الخصية هي غدة تناسلية ذكرية وهي جزء من الجهاز التناسلي و الغدد الصماء على حد سواء، تقع خارج تجويف الجسم في كيس يسمى كيس الصفن وهو عبارة عن غشاء جلدي ، تعمل الخصية على انتاج الحيوانات المنوية و افراز الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون، تتعرض الخصية للعديد من الامراض التي توثر على عمل الخصية ومن اهم تلك الامراض ما يسمى بدوالي الخصيتين.   ما هي دوالي الخصيتين؟ دوالي الخصيتين هي عبارة عن عملية توسع في الاوردة الدموية الموجودة في الخصية بشكل غير طبيعي والتي من خلالها ينتقل الدم تمتد هذه الاوردة من التجويف البطني كجزء من الحبل المنوي، في معظم الحالات تتسبب الاصابة بدوالي الخصيتين الى العقم عند الرجال وهي اما ان تحدث في الخصية اليمين أو اليسار أو في الاثنتين معا. أعراض دوالي الخصيتين ينتج عن الاصابة بدوالي الخصية مجموعة من الاعراض الا وهي: - الشعور بألم تتفاوت حدته عند الحركة او الاحتكاك. - ظهور الاوردة الدموية بشكل واضح في بعض الاحيان في الخصية. - وجود انتفاخ حول الخصية المصابة. - قص في عدد وحركة الحيوانات المنوية. انواع و أسباب دوالي الخصيتين تعددت الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض دوالي الخصيتين والتي بدورها تؤثر على الحيوانات المنويه بشكل سلبي مما يؤدي الى العقم في بعض الحالات وهنالك نوعين من دوالي الخصيتين اولهما دوالي الخصية الاولية و النوع الثاني دوالي الخصية الثانوي وفيما يلي توضيح لكل منهما: - دوالي الخصية الاوليه يحدث هذا النوع غالبا في الخصية اليسار بسبب عيب اما خلقي او وراثي او كلاهما معا الذي يؤثر و يضعف الصمامات الموجودة في الاوردة مما يؤدي الى زيادة الضغط على جدران تلك الاوعية الدمويه وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الخصية. - دوالي الخصية الثانوية يصيب الخصية الواقعه في الجهة اليمنة في كيس الصفن و يعود سببها الى انسداد الاوردة مما يتسبب في ورم يضغط على باقي الاوردة الخارجية. هل تؤثر دوالي الخصية على قوة الانتصاب وما هي طرق علاجها؟ ليس لدوالي الخصيتين اي تأثير على قوة انتصاب العضو الذكري لكن في حال رافق المرض مشاكل في الانتصاب فهذا يعني وجود مشاكل اخرى اما عن العلاج ففي اغلب الحالات تتطلب اجراء العمليات الجراحية وتكون حسب درجة المرض وفي حالات اخرى وحتى مع وجود الدوالي فإن ذلك لا يسبب اي مشاكل عند المريض ويتم اخذ بعض الادويه.

دوالي الخصيتين اعراضها وأنواعها

دوالي الخصيتين اعراضها وأنواعها

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

الخصية هي غدة تناسلية ذكرية وهي جزء من الجهاز التناسلي و الغدد الصماء على حد سواء، تقع خارج تجويف الجسم في كيس يسمى كيس الصفن وهو عبارة عن غشاء جلدي ، تعمل الخصية على انتاج الحيوانات المنوية و افراز الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون، تتعرض الخصية للعديد من الامراض التي توثر على عمل الخصية ومن اهم تلك الامراض ما يسمى بدوالي الخصيتين.

  ما هي دوالي الخصيتين؟

دوالي الخصيتين هي عبارة عن عملية توسع في الاوردة الدموية الموجودة في الخصية بشكل غير طبيعي والتي من خلالها ينتقل الدم تمتد هذه الاوردة من التجويف البطني كجزء من الحبل المنوي، في معظم الحالات تتسبب الاصابة بدوالي الخصيتين الى العقم عند الرجال وهي اما ان تحدث في الخصية اليمين أو اليسار أو في الاثنتين معا.

أعراض دوالي الخصيتين

ينتج عن الاصابة بدوالي الخصية مجموعة من الاعراض الا وهي:

– الشعور بألم تتفاوت حدته عند الحركة او الاحتكاك.

– ظهور الاوردة الدموية بشكل واضح في بعض الاحيان في الخصية.

– وجود انتفاخ حول الخصية المصابة.

– قص في عدد وحركة الحيوانات المنوية.

انواع و أسباب دوالي الخصيتين

تعددت الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض دوالي الخصيتين والتي بدورها تؤثر على الحيوانات المنويه بشكل سلبي مما يؤدي الى العقم في بعض الحالات وهنالك نوعين من دوالي الخصيتين اولهما دوالي الخصية الاولية و النوع الثاني دوالي الخصية الثانوي وفيما يلي توضيح لكل منهما:

– دوالي الخصية الاوليه

يحدث هذا النوع غالبا في الخصية اليسار بسبب عيب اما خلقي او وراثي او كلاهما معا الذي يؤثر و يضعف الصمامات الموجودة في الاوردة مما يؤدي الى زيادة الضغط على جدران تلك الاوعية الدمويه وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الخصية.

– دوالي الخصية الثانوية

يصيب الخصية الواقعه في الجهة اليمنة في كيس الصفن و يعود سببها الى انسداد الاوردة مما يتسبب في ورم يضغط على باقي الاوردة الخارجية.

هل تؤثر دوالي الخصية على قوة الانتصاب وما هي طرق علاجها؟

ليس لدوالي الخصيتين اي تأثير على قوة انتصاب العضو الذكري لكن في حال رافق المرض مشاكل في الانتصاب فهذا يعني وجود مشاكل اخرى اما عن العلاج ففي اغلب الحالات تتطلب اجراء العمليات الجراحية وتكون حسب درجة المرض وفي حالات اخرى وحتى مع وجود الدوالي فإن ذلك لا يسبب اي مشاكل عند المريض ويتم اخذ بعض الادويه.