البحث عن مواضيع

يوم عرفة يومٌ عظيمٌ جداً، يُباهي به الله سبحانه وتعالى الملائكة بعباده الصالحين الذين جاؤوا من جميع أصقاع الأرض ليؤدوا فريضة الحج، ويوافق يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج وقفة عرفات ليغسل الله ذنوبهم ويستجب دعواتهم، ولا تقتصر إجابة الدعوات على الحجاج فقط، بل إن يوم عرفة يومٌ لإجابة الدعوات لجميع المؤمنين، وهو من الأوقات الشريفة التي يجب على المؤمنين أن يتحروها ليكثروا من الدعاء وطلب ما يريدون من خيري الدنيا والآخرة، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير )، وسنقدم دعاء يوم عرفة لغير الحاج خلال هذا المقال. دعاء يوم عرفة لغير الحاج أجمع الفقهاء أن فضل الدعاء في يوم عرفة غير مقرونٍ بالمكان، أي أنه غير مقرون بالوقوف في صعيد عرفات، وغير محصورٍ بالحجاج فقط، وإنما فضل الدعاء فيه عام، مقرونٌ باليوم نفسه وفي أي مكان، لكونه من الأوقات الشريفة التي يستجيب الله تعالى فيها الدعاء، ومن يكن مع الحجاج في عرفة فقد جمع بين فضل الزمان والمكان في نفس الوقت. تتنوع الدعوات المستحبة ومن أبرزها دعاء يوم عرفة لغير الحاج الذي لم يُكتب له الحج، فمن فضل الله تعالى أنه يحب أن يسمع عباده يدعونه بما يشاؤون دون أن يتكلفوا بالدعاء أو أن يلتزموا بلفظٍ معين أو دعاءًٍ معين، لذلك يمكن الدعاء بأي شيءٍ وأي حاجة يريدها العبد ما دامت ليست في إثم أو قطيعة رحم. أفضل الدعوات في يوم عرفة دعوات الأنبياء عليهم السلام، لأنها دعوات شاملة وجامعة للخير، ومن أبرزها قول النبي عليه الصلاة والسلام: " اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح". الإكثار من التلبية والتكبير وذكر الله سبحانه وتعالى، مع الإكثار من الاستغفار. "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا". "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا". "رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين". "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين". "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت،  أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت". "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يونيو، 2017

يوم عرفة يومٌ عظيمٌ جداً، يُباهي به الله سبحانه وتعالى الملائكة بعباده الصالحين الذين جاؤوا من جميع أصقاع الأرض ليؤدوا فريضة الحج، ويوافق يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج وقفة عرفات ليغسل الله ذنوبهم ويستجب دعواتهم، ولا تقتصر إجابة الدعوات على الحجاج فقط، بل إن يوم عرفة يومٌ لإجابة الدعوات لجميع المؤمنين، وهو من الأوقات الشريفة التي يجب على المؤمنين أن يتحروها ليكثروا من الدعاء وطلب ما يريدون من خيري الدنيا والآخرة، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير )، وسنقدم دعاء يوم عرفة لغير الحاج خلال هذا المقال.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • أجمع الفقهاء أن فضل الدعاء في يوم عرفة غير مقرونٍ بالمكان، أي أنه غير مقرون بالوقوف في صعيد عرفات، وغير محصورٍ بالحجاج فقط، وإنما فضل الدعاء فيه عام، مقرونٌ باليوم نفسه وفي أي مكان، لكونه من الأوقات الشريفة التي يستجيب الله تعالى فيها الدعاء، ومن يكن مع الحجاج في عرفة فقد جمع بين فضل الزمان والمكان في نفس الوقت.
  • تتنوع الدعوات المستحبة ومن أبرزها دعاء يوم عرفة لغير الحاج الذي لم يُكتب له الحج، فمن فضل الله تعالى أنه يحب أن يسمع عباده يدعونه بما يشاؤون دون أن يتكلفوا بالدعاء أو أن يلتزموا بلفظٍ معين أو دعاءًٍ معين، لذلك يمكن الدعاء بأي شيءٍ وأي حاجة يريدها العبد ما دامت ليست في إثم أو قطيعة رحم.
  • أفضل الدعوات في يوم عرفة دعوات الأنبياء عليهم السلام، لأنها دعوات شاملة وجامعة للخير، ومن أبرزها قول النبي عليه الصلاة والسلام:
    ” اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.
  • الإكثار من التلبية والتكبير وذكر الله سبحانه وتعالى، مع الإكثار من الاستغفار.
  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا”.
  • “رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين”.
  • “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت،  أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.