البحث عن مواضيع

مقدمة عن دعاء المريض كل منا عرضة لأن يصاب بمرض ما، وتختلف الامراض ما بين خبيثة وحميدة، لذلك جاء الاسلام وعلمنا بعض امور ديننا التي اوصانا بتطبيقها لما تعود علينا بالمنفعة و الفائدة، ومن هذه الامور بعض الادعية التي يقولها المريض في اوقات مرضه، كما يجب علينا ذكرها كما ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم. ماذا يقول المريض في مرضه وعند سؤاله عن مرضه وماذا يقال عنده؟ -عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيها : " قل هو الله أحد " و " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات، قالت عائشة : فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به....رواه بخاري ومسلم -وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: "اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما " وفي رواية : كان يرقى ، يقول : " امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف إلا أنت " .....رواه البخاري ومسلم . -وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن جبريل عليه السلام أتى النبي فقال: اشتكيت يا محمد ؟ فقال : نعم فقال: بسم الله أرقيك من كل ما يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " ....رواه مسلم والترمذي وابن ماجة وأحمد والطبراني في كتاب الدعاء . ما يرقى به المريض اذا احتبس بوله -عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه أتاه رجل يذكر أن أباه احتبس بوله ، وأصابته حصاة البول ، فعلمه رقية من رسول الله :" ربنا الذي في السماء والأرض ، كما رحمتك في السماء ، فاجعل رحمتك في الأرض ، واغفر لنا حوبنا ، وخطايانا ، أنت رب الطيبين ، فأنزل شفاء من شفائك ، ورحمة من رحمتك على هذا الوجع فيبرأ " أمره أن يرقيه بها فرقاه بها فبرأ....رواه أبو داود والنسائي والحاكم في المستدرك .

دعاء المريض للشفاء من المرض

دعاء المريض للشفاء من المرض
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

مقدمة عن دعاء المريض

كل منا عرضة لأن يصاب بمرض ما، وتختلف الامراض ما بين خبيثة وحميدة، لذلك جاء الاسلام وعلمنا بعض امور ديننا التي اوصانا بتطبيقها لما تعود علينا بالمنفعة و الفائدة، ومن هذه الامور بعض الادعية التي يقولها المريض في اوقات مرضه، كما يجب علينا ذكرها كما ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم.

do3a2

ماذا يقول المريض في مرضه وعند سؤاله عن مرضه وماذا يقال عنده؟

-عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيها : ” قل هو الله أحد ” و ” قل أعوذ برب الفلق ” و ” قل أعوذ برب الناس ” ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات، قالت عائشة : فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به….رواه بخاري ومسلم

-وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ” وفي رواية : كان يرقى ، يقول : ” امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف إلا أنت ” …..رواه البخاري ومسلم .

-وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن جبريل عليه السلام أتى النبي فقال:

اشتكيت يا محمد ؟

فقال : نعم

فقال: بسم الله أرقيك من كل ما يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ” ….رواه مسلم والترمذي وابن ماجة وأحمد والطبراني في كتاب الدعاء .

ما يرقى به المريض اذا احتبس بوله

-عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه أتاه رجل يذكر أن أباه احتبس بوله ، وأصابته حصاة البول ، فعلمه رقية من رسول الله :” ربنا الذي في السماء والأرض ، كما رحمتك في السماء ، فاجعل رحمتك في الأرض ، واغفر لنا حوبنا ، وخطايانا ، أنت رب الطيبين ، فأنزل شفاء من شفائك ، ورحمة من رحمتك على هذا الوجع فيبرأ ” أمره أن يرقيه بها فرقاه بها فبرأ….رواه أبو داود والنسائي والحاكم في المستدرك .