البحث عن مواضيع

يعرف سلس البول, أو التبول في الفراش لدى الأطفال, بأنه مرور غير طوعي للبول أثناء النوم, حيث يعتبر أمرا طبيعيا إلى أن يصل سن الأطفال إلى ما فوق الست سنوات, مما يسبب لديهم الشعور بالذنب و الحرج, و يحدث هذا التبول عادة بسبب سوء في التعامل مع الوضع من جانب الآباء, كما يحدث نتيجة لصغر حجم المثانة التي يمتلكونها, و التي لا تستطيع تحمل كمية البول المنتجة من أجسادهم, لذلك ينبغي على الآباء تهيئة البيئة الداعمة, اللازمة لتشجيع الأطفال عاطفيا, و التخلص من هذه المشكلة, عن طريق اتباع بعض الطرق, و من أبرزها ما يلي: تشجيع الأطفال على الإستيقاظ خلال فترة الليل, قبل موعد النوم, و التأكيد عليهم بضرورة الإستيقاظ عند الشعور بحاجة التبول ليلا. تذكير الأطفال باستخدام المرحاض قبل الدخول إلى السرير, من أجل إفراغ مثاناتهم. الحد من السوائل قبل الخلود إلى النوم, و ذلك بتشجيعهم لشرب الماء قبل النوم بساعتين, و تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين. تحسين الوصول إلى الحمام, بإضاءة الممر, و إنارته باستخدام شمعة, أو ضوء خفيف, لتسهيل وصولهم إلى الحمام, و استعماله. قيام الوالدين بإيقاظ أبناءهم في أوقات محددة من الليل, يوميا, و في كل ليلة, لتفادي مشكلة التبول ليلا. مكافأة الأطفال لبقاءهم جافين, من خلال لصق بعض الرسومات, و اللاصقات التي يحبونها, و إعطاءهم ما يرغبون به. استخدام غطاء مضاد للماء, أو المشمع, و وضعه فوق الفراش, للحفاظ على النظافة, و إعطاء الطفل دافع للتخلص من عادة التبول, و ذلك لشعورهم بالخجل, و ضرورة التخلص من استخدام الغطاء. أفضل النصائح لتربية الأطفال كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار ؟ كيف تتعامل مع توتر الأطفال ؟ نصائح لتسوق سهل بصحبة الأطفال

خطوات لمنع التبول اللاارادي عند الأطفال

خطوات لمنع التبول اللاارادي عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

يعرف سلس البول, أو التبول في الفراش لدى الأطفال, بأنه مرور غير طوعي للبول أثناء النوم, حيث يعتبر أمرا طبيعيا إلى أن يصل سن الأطفال إلى ما فوق الست سنوات, مما يسبب لديهم الشعور بالذنب و الحرج, و يحدث هذا التبول عادة بسبب سوء في التعامل مع الوضع من جانب الآباء, كما يحدث نتيجة لصغر حجم المثانة التي يمتلكونها, و التي لا تستطيع تحمل كمية البول المنتجة من أجسادهم, لذلك ينبغي على الآباء تهيئة البيئة الداعمة, اللازمة لتشجيع الأطفال عاطفيا, و التخلص من هذه المشكلة, عن طريق اتباع بعض الطرق, و من أبرزها ما يلي:

تشجيع الأطفال على الإستيقاظ خلال فترة الليل, قبل موعد النوم, و التأكيد عليهم بضرورة الإستيقاظ عند الشعور بحاجة التبول ليلا.

تذكير الأطفال باستخدام المرحاض قبل الدخول إلى السرير, من أجل إفراغ مثاناتهم.

الحد من السوائل قبل الخلود إلى النوم, و ذلك بتشجيعهم لشرب الماء قبل النوم بساعتين, و تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تحسين الوصول إلى الحمام, بإضاءة الممر, و إنارته باستخدام شمعة, أو ضوء خفيف, لتسهيل وصولهم إلى الحمام, و استعماله.

قيام الوالدين بإيقاظ أبناءهم في أوقات محددة من الليل, يوميا, و في كل ليلة, لتفادي مشكلة التبول ليلا.

مكافأة الأطفال لبقاءهم جافين, من خلال لصق بعض الرسومات, و اللاصقات التي يحبونها, و إعطاءهم ما يرغبون به.

استخدام غطاء مضاد للماء, أو المشمع, و وضعه فوق الفراش, للحفاظ على النظافة, و إعطاء الطفل دافع للتخلص من عادة التبول, و ذلك لشعورهم بالخجل, و ضرورة التخلص من استخدام الغطاء.

أفضل النصائح لتربية الأطفال

كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار ؟

كيف تتعامل مع توتر الأطفال ؟

نصائح لتسوق سهل بصحبة الأطفال