البحث عن مواضيع

العام الجديد يحمل دائماً في طياته لنا أملاً وتفاؤلاً بغد أفضل، فنبدأ نعلق على أبواب هذا العام أمنياتنا وأحلامنا التي ننتظر تحقيقها، ونبدأ برسم خطط وأهداف نسعى للوصول لها خلاله، لكن الأمنيات والتخطيط وحده لا يكفي فلا بد لنا من اتخاذ خطوات حقيقية لتغيير حياتنا مع بداية العام الجديد  وإليكم بعضها في هذا المقال. خطوات ستغير حياتك في العام الجديد هناك العديد من الخطوات التي يمكننا اتباعها في مجالات مختلفة لتحسين نمط حياتنا وتغييرها مع بداية العام الجديد ومن هذه القرارات ما يتعلق بالصحة أو الحياة الشخصية أو العلاقات الاجتماعية أو الحياة المهنية والعاطفية. أولاً: على الصعيد الصحي اتخاذ قرارات على الصعيد الصحي سيساعد في تحسين نمط الحياة بشكل عام لأن الصحة هي الأساس، ومن الخطوات الضرورية لتحسين الحياة الصحية: ترك المشروبات الغازية: هذا القرار سيجعلك تتجنب السمنة، وداء السكري، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، وتلف الكبد وهشاشة العظام. الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة الحرمان من النوم له نفس التأثير على الجهاز المناعي كما الاجهاد البدني أو المرض. تغيير نمط الغذاء: 1. الحرص على تناول طعام صحي والحصول على حصتك من المواد الغذائية كاملة. 2. الابتعاد قدر المستطاع عن الأغذية الجاهزة والمعلبة. مساحة لليوغا يومياً: محاولة عمل تمارين اليوغا يومياً لمدة خمس إلى عشر دقائق لإزالة التوتر وتجديد الطاقة. ثانياً : على الصعيد الشخصي النظر إلى النفس ومحاسبة الذات ومراجعتها ضرورية جداً في نهاية كل عام، وتحفيز الذات ووضع أهداف خاصة ضروري أيضاً ومن أبرز الأشياء التي يجب علينا النظر إليها مع بداية العام : تحديد الأهداف لهذا العام: القيام بتحديد الأولويات وما هو مهم بالنسبة لك. أهمية وجود أهداف واضحة وتحديد ما يجب القيام به لتحقيق هذه الأهداف سوف يساعد على الشعور بمزيد من الثقة والتفاؤل حول تغيير الحياة مع بداية العام الجديد. وضع خطة: القيام بكتابة خطة تقسم فيها المهمات المراد إنجازها والأشياء التي يجب أن تتخلص منها بالإضافة لجعلها خطة مجدولة زمنياً سيساعدك على تنظيم أمور السنة الجديدة. الاهتمام بالنفس: علينا الاهتمام بنفسنا أكثر وما يسعدنا والبحث عن الأمور التي نجد أنفسنا فيها والقيام بها. لا بأس من القليل من الأنانية من أجل تحقيق الذات وتمتيع النفس على أن لا تتعدى على الآخرين. ثالثاً : أفكار سريعة لتغيير حياتك هذا العام  قضاء وقت أكثر مع الأشخاص الذي يرسمون الضحكة على الوجوه. عدم التردد في أخذ يوم إجازة عند الشعور بالحاجة لذلك. البحث عن هواية جديدة والبدء بها. قراءة المزيد من الكتب القيمة. السفر إلى  أماكن جديدة والقيام بتجارب مختلفة. التخلص من الأشياء والناس الذين لا يضيفون للحياة إلا السلبية والإحباط. مسامحة بعض الأشخاص الذين أساؤوا لك في الماضي والصفح عن أخطائهم. استكشاف أماكن جديدة في بلدك. تخصيص الوقت الأكبر للعائلة والكلام معهم. تقليص استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال خلال الجلوس في المنزل والالتفات للعائلة. إنشاء حساب توفير والبدء في خطة مالية من أجل ذلك. الانخراط في أعمال تطوعية. مشاهدة المزيد من الأفلام. اقرأ أيضا: كيف أتعامل مع الناس بذكاء وحكمة كيف تؤثر على الآخرين بطريقة إيجابية كيف أنظم وقتي ؟

خطوات ستغير حياتك في العام الجديد

خطوات ستغير حياتك في العام الجديد
بواسطة: - آخر تحديث: 8 يناير، 2017

العام الجديد يحمل دائماً في طياته لنا أملاً وتفاؤلاً بغد أفضل، فنبدأ نعلق على أبواب هذا العام أمنياتنا وأحلامنا التي ننتظر تحقيقها، ونبدأ برسم خطط وأهداف نسعى للوصول لها خلاله، لكن الأمنيات والتخطيط وحده لا يكفي فلا بد لنا من اتخاذ خطوات حقيقية لتغيير حياتنا مع بداية العام الجديد  وإليكم بعضها في هذا المقال.

خطوات ستغير حياتك في العام الجديد

هناك العديد من الخطوات التي يمكننا اتباعها في مجالات مختلفة لتحسين نمط حياتنا وتغييرها مع بداية العام الجديد ومن هذه القرارات ما يتعلق بالصحة أو الحياة الشخصية أو العلاقات الاجتماعية أو الحياة المهنية والعاطفية.

أولاً: على الصعيد الصحي

اتخاذ قرارات على الصعيد الصحي سيساعد في تحسين نمط الحياة بشكل عام لأن الصحة هي الأساس، ومن الخطوات الضرورية لتحسين الحياة الصحية:

  • ترك المشروبات الغازية:
    هذا القرار سيجعلك تتجنب السمنة، وداء السكري، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، وتلف الكبد وهشاشة العظام.
  • الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة
    الحرمان من النوم له نفس التأثير على الجهاز المناعي كما الاجهاد البدني أو المرض.
  • تغيير نمط الغذاء:
    1. الحرص على تناول طعام صحي والحصول على حصتك من المواد الغذائية كاملة.
    2. الابتعاد قدر المستطاع عن الأغذية الجاهزة والمعلبة.
  • مساحة لليوغا يومياً:
    محاولة عمل تمارين اليوغا يومياً لمدة خمس إلى عشر دقائق لإزالة التوتر وتجديد الطاقة.

ثانياً : على الصعيد الشخصي

النظر إلى النفس ومحاسبة الذات ومراجعتها ضرورية جداً في نهاية كل عام، وتحفيز الذات ووضع أهداف خاصة ضروري أيضاً ومن أبرز الأشياء التي يجب علينا النظر إليها مع بداية العام :

تحديد الأهداف لهذا العام:

  • القيام بتحديد الأولويات وما هو مهم بالنسبة لك.
  • أهمية وجود أهداف واضحة وتحديد ما يجب القيام به لتحقيق هذه الأهداف سوف يساعد على الشعور بمزيد من الثقة والتفاؤل حول تغيير الحياة مع بداية العام الجديد.

وضع خطة:
القيام بكتابة خطة تقسم فيها المهمات المراد إنجازها والأشياء التي يجب أن تتخلص منها بالإضافة لجعلها خطة مجدولة زمنياً سيساعدك على تنظيم أمور السنة الجديدة.

الاهتمام بالنفس:

  • علينا الاهتمام بنفسنا أكثر وما يسعدنا والبحث عن الأمور التي نجد أنفسنا فيها والقيام بها.
  • لا بأس من القليل من الأنانية من أجل تحقيق الذات وتمتيع النفس على أن لا تتعدى على الآخرين.

ثالثاً : أفكار سريعة لتغيير حياتك هذا العام 

  • قضاء وقت أكثر مع الأشخاص الذي يرسمون الضحكة على الوجوه.
  • عدم التردد في أخذ يوم إجازة عند الشعور بالحاجة لذلك.
  • البحث عن هواية جديدة والبدء بها.
  • قراءة المزيد من الكتب القيمة.
  • السفر إلى  أماكن جديدة والقيام بتجارب مختلفة.
  • التخلص من الأشياء والناس الذين لا يضيفون للحياة إلا السلبية والإحباط.
  • مسامحة بعض الأشخاص الذين أساؤوا لك في الماضي والصفح عن أخطائهم.
  • استكشاف أماكن جديدة في بلدك.
  • تخصيص الوقت الأكبر للعائلة والكلام معهم.
  • تقليص استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال خلال الجلوس في المنزل والالتفات للعائلة.
  • إنشاء حساب توفير والبدء في خطة مالية من أجل ذلك.
  • الانخراط في أعمال تطوعية.
  • مشاهدة المزيد من الأفلام.

اقرأ أيضا:
كيف أتعامل مع الناس بذكاء وحكمة
كيف تؤثر على الآخرين بطريقة إيجابية
كيف أنظم وقتي ؟