البحث عن مواضيع

البحر والمحيط مكانين زاخرين بكائنات حية لا حصر لها، فهناك أسماك كبيرة كالقرش وأخرى صغيرة كالحلزون وهناك نباتات تغطي قاع البحار والمحيطات، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدث عن خصائص شوكيات الجلد التي تعرف بأنها واحدة من الكائنات الحية التي تنتمي إلى مملكة الحيوان، وتمتاز بأنها تنائية الفم، واسمه العلمي هو Echinodermata. خصائص شوكيات الجلد  تسبح شوكيات الجلد على الشطآن بسلاسة وبطء ويحيط بها جلد شوكي المظهر ومن هذا تم إستقاء اسمها وهي تمتاز بالعديد من المميزات مثل : 1- يغطي هيكلها الخارجي صفائح كلسية أو عظيمات تختلف أشواكها في حجمها فهي كبيرة في بعضها وصغيرة في بعضها الاخر ويغلفها جل لزج وسميك. 2- لها وعاء مائي ودوراني الشكل. 3- لا يوجد لها في تركيبها جهاز لإخراج الفضلات. 4- لها جنسين اثنين؛ ذكر وأنثى. 5- تتنفس شوكيات الجلد بواسطة خياشيم جلدية وأقدام أنبوبية. 6- جهازها العصبي يتكون من حلقة تحيط بالفم وأعصاب شعاعية. توجد شوكيات الجلد على عدد من الأشكال، قام العلماء بترتيبها إلى طوائف بحسب مظهرها الخارجي، وأولها يشبه شكل الخيار إلى حد بعيد ويمتاز بما يلي : 1- ليس له أذرع أو أشواك لامسة. 2- تلتصق بالصخور في قيعان المحيطات والبحار وداخل حفر الرمل والطين. 3- جسمها عضلي وسميك ويحوي على صفائح حول الفم عددها 10. الطائفة الثانية تدعى بإسم طائفة القنفذيات، ومن أشهر الأمثلة عليها قنفذ البحر دائري الشكل، وهي تمتاز بما يلي : 1- جسمها كروي ومستدير أو قد يوجد على شكل قرص مغلف بصدفة رقيقة أو كصندوق مجوف وتترتب فيها عدد من الصفائح. 2- تعيش على الشواطىء البحرية بجانب الصخور والرمال المتحركة. 3- أشواك جسمها طويلة. 4- لا يوجد لها أذرع.  الطائفة الثالثة من أشهر أمثلتها البحر النجمي وتمتاز بما يلي : 1- لها ساق يتركب من صفائح جيرية. 2- تلتصق في المكان. 3- لها خمسة أذرع مرنة وفم . طائفة النجميات وهي شوكيات نجمية من أشهر الأمثلة عليها نجم البحر، و تمتاز بما يلي : 1- تلتصق بالصخور. 2-  لها أقدام أنبوبية لها ممصات تساعدها على التثبت بالسطوح. 3- لها ذرع متصلة بالقرص المركزي لها. هنالك عدة أنواع لشوكيات الجلد وهي : 1- خيار البحر. 2- زنابق البحر والنجوم الريشية. 3- النجوم السلة والنجوم الهشة. 4- قنافذ البحر ودولارات الرمل. اقرأ أيضا: فوائد سمك الماكريل معلومات عن ثعبان البحر فوائد سمك الناجل المراجع: 1  2

خصائص شوكيات الجلد

خصائص شوكيات الجلد
بواسطة: - آخر تحديث: 31 يناير، 2017

البحر والمحيط مكانين زاخرين بكائنات حية لا حصر لها، فهناك أسماك كبيرة كالقرش وأخرى صغيرة كالحلزون وهناك نباتات تغطي قاع البحار والمحيطات، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدث عن خصائص شوكيات الجلد التي تعرف بأنها واحدة من الكائنات الحية التي تنتمي إلى مملكة الحيوان، وتمتاز بأنها تنائية الفم، واسمه العلمي هو Echinodermata.

خصائص شوكيات الجلد

  •  تسبح شوكيات الجلد على الشطآن بسلاسة وبطء ويحيط بها جلد شوكي المظهر ومن هذا تم إستقاء اسمها وهي تمتاز بالعديد من المميزات مثل :
    1- يغطي هيكلها الخارجي صفائح كلسية أو عظيمات تختلف أشواكها في حجمها فهي كبيرة في بعضها وصغيرة في بعضها الاخر ويغلفها جل لزج وسميك.
    2- لها وعاء مائي ودوراني الشكل.
    3- لا يوجد لها في تركيبها جهاز لإخراج الفضلات.
    4- لها جنسين اثنين؛ ذكر وأنثى.
    5- تتنفس شوكيات الجلد بواسطة خياشيم جلدية وأقدام أنبوبية.
    6- جهازها العصبي يتكون من حلقة تحيط بالفم وأعصاب شعاعية.
  • توجد شوكيات الجلد على عدد من الأشكال، قام العلماء بترتيبها إلى طوائف بحسب مظهرها الخارجي، وأولها يشبه شكل الخيار إلى حد بعيد ويمتاز بما يلي :
    1- ليس له أذرع أو أشواك لامسة.
    2- تلتصق بالصخور في قيعان المحيطات والبحار وداخل حفر الرمل والطين.
    3- جسمها عضلي وسميك ويحوي على صفائح حول الفم عددها 10.
  • الطائفة الثانية تدعى بإسم طائفة القنفذيات، ومن أشهر الأمثلة عليها قنفذ البحر دائري الشكل، وهي تمتاز بما يلي :
    1- جسمها كروي ومستدير أو قد يوجد على شكل قرص مغلف بصدفة رقيقة أو كصندوق مجوف وتترتب فيها عدد من الصفائح.
    2- تعيش على الشواطىء البحرية بجانب الصخور والرمال المتحركة.
    3- أشواك جسمها طويلة.
    4- لا يوجد لها أذرع.
  •  الطائفة الثالثة من أشهر أمثلتها البحر النجمي وتمتاز بما يلي :
    1- لها ساق يتركب من صفائح جيرية.
    2- تلتصق في المكان.
    3- لها خمسة أذرع مرنة وفم .
  • طائفة النجميات وهي شوكيات نجمية من أشهر الأمثلة عليها نجم البحر، و تمتاز بما يلي :
    1- تلتصق بالصخور.
    2-  لها أقدام أنبوبية لها ممصات تساعدها على التثبت بالسطوح.
    3- لها ذرع متصلة بالقرص المركزي لها.
  • هنالك عدة أنواع لشوكيات الجلد وهي :
    1- خيار البحر.
    2- زنابق البحر والنجوم الريشية.
    3- النجوم السلة والنجوم الهشة.
    4- قنافذ البحر ودولارات الرمل.

اقرأ أيضا:
فوائد سمك الماكريل
معلومات عن ثعبان البحر
فوائد سمك الناجل

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف