البحث عن مواضيع

زهرة الأوركيد من أجمل الأزهار المعروفة على سطح الأرض، فالأزهار تعطي انطباعا طيباً للناظر وراحة نفسية كبيرة ولهذا يهتم الإنسان بزراعة الأزهار من حوله في البيت والعمل والحديقة وغيرها. خصائص زهرة الأوركيد زهرة أوروبية : ترجع أصول هذه النبتة إلى المنطقة الشمالية من أوروبا وعلى الرغم من تواجدها في العديد من المناطق إلا أنه يعتقد أنها هولندية المنشأ، وقد تم تصدير الكثير من الشتلات الصغيرة منها في مختلف أنحاء العالم.  الظروف المناخية : تحتاج نبتة الاوركيد إلى جو مناخي معتدل من البرودة والدفء إذ أنها تموت إذا تعرضت لحرارة عالية وتموت إذا تعرضت إلى برودة كبيرة. يمكن زرعها في البيوت البلاستيكية المخصصة للعناية بالأزهار.  تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء لتنمو بشكل سليم. التكاثر  : تتكاثر زهرة الأوركيدا بطرق عديدة منها : 1.الإبصال: فالأوركيد هي نوع من البصليات الشهيرة التي يمكن أخذ بصلة صغيرة منها والعناية بها حتى تنمو بشكل جيد. 2.السيقان: فيمكن قص جزء من ساق نبته الأوركيد وزرعه في منطقة أخرى وسينمو سريعا. 3. الجذور : هذه طريقة يعتمد عليها المزارعون، إذ أنهم في موسم القطف يقومون باستخراج أزهار الأوركيد ويحرصون على إبقاء الجذور في التربة وإذا ما سقوها بالماء وعرضوها للشمس نمت من جديد.  الثمن، تعد زهرة الأوركيدا من أكثر الأزهار ثمناً، اذ صنفت كأغلى الأزهار سعراً وقد يعود السبب في ذلك لشكلها الجميل الخلاب  الألوان : لزهرة الأوركيدا الكثير من الألوان الجميلة وهذا ما يجعلها نبتة مرغوبة بكثرة ومن أشهر الألوان : 1- الأحمر المعتق كلون الدماء. 2- الأصفر الربيعي المفرح. 3- الأزرق السماوي وتدرجاته العديدة. 4- الوردي الخفيف. 5- الألوان المهجنة التي يبرع مهندسو الزراعة بدمجها من لونين اثنين لنحصل على لون جديد جميل. استخدامات زهرة الأوركيد تستخدم زهرة الأوركيد لعديد من المناسبات بسبب شكلها الجميل وألوانها المتعددة ولأنها تعيش وقتا مناسباً بعد القطف ومن تلك الاستخدامات :  تزيين منصات العرض والمسارح والاحتفالات والمناسبات الرسمية. كهدايا في أعياد الميلاد والمناسبات الخاصة. في كليات الزراعة والهندسه الزراعية والانتاج النباتي في الجامعات والمعاهد لتعليم الطلبة طرق الزراعة وأساليب الري والتكثير.  في تزيين الأعراس ومكان جلوس العروسين وطاولات الحضور.  في المحلات المختصة بتجفيف الأزهار وعمل أواني ومزهريات بأشكال جميلة ويمكن استخدامها لعمل بطاقات المعايدة المزخرفة بالورد المجفف. يستخدم لتزيين المنزل في اليوم العادي لترك انطباع جميل وحيوي. اقرأ أيضا: معلومات عن زهرة الياسمين فوائد زهرة التوليب فوائد زهرة اللوتس

خصائص زهرة الأوركيد

خصائص زهرة الأوركيد
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

زهرة الأوركيد من أجمل الأزهار المعروفة على سطح الأرض، فالأزهار تعطي انطباعا طيباً للناظر وراحة نفسية كبيرة ولهذا يهتم الإنسان بزراعة الأزهار من حوله في البيت والعمل والحديقة وغيرها.

خصائص زهرة الأوركيد

  • زهرة أوروبية : ترجع أصول هذه النبتة إلى المنطقة الشمالية من أوروبا وعلى الرغم من تواجدها في العديد من المناطق إلا أنه يعتقد أنها هولندية المنشأ، وقد تم تصدير الكثير من الشتلات الصغيرة منها في مختلف أنحاء العالم.
  •  الظروف المناخية : تحتاج نبتة الاوركيد إلى جو مناخي معتدل من البرودة والدفء إذ أنها تموت إذا تعرضت لحرارة عالية وتموت إذا تعرضت إلى برودة كبيرة.
  • يمكن زرعها في البيوت البلاستيكية المخصصة للعناية بالأزهار.
  •  تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء لتنمو بشكل سليم.
  • التكاثر  : تتكاثر زهرة الأوركيدا بطرق عديدة منها :
    1.الإبصال: فالأوركيد هي نوع من البصليات الشهيرة التي يمكن أخذ بصلة صغيرة منها والعناية بها حتى تنمو بشكل جيد.
    2.السيقان: فيمكن قص جزء من ساق نبته الأوركيد وزرعه في منطقة أخرى وسينمو سريعا.
    3. الجذور : هذه طريقة يعتمد عليها المزارعون، إذ أنهم في موسم القطف يقومون باستخراج أزهار الأوركيد ويحرصون على إبقاء الجذور في التربة وإذا ما سقوها بالماء وعرضوها للشمس نمت من جديد.
  •  الثمن، تعد زهرة الأوركيدا من أكثر الأزهار ثمناً، اذ صنفت كأغلى الأزهار سعراً وقد يعود السبب في ذلك لشكلها الجميل الخلاب
  •  الألوان : لزهرة الأوركيدا الكثير من الألوان الجميلة وهذا ما يجعلها نبتة مرغوبة بكثرة ومن أشهر الألوان :
    1- الأحمر المعتق كلون الدماء.
    2- الأصفر الربيعي المفرح.
    3- الأزرق السماوي وتدرجاته العديدة.
    4- الوردي الخفيف.
    5- الألوان المهجنة التي يبرع مهندسو الزراعة بدمجها من لونين اثنين لنحصل على لون جديد جميل.

استخدامات زهرة الأوركيد

تستخدم زهرة الأوركيد لعديد من المناسبات بسبب شكلها الجميل وألوانها المتعددة ولأنها تعيش وقتا مناسباً بعد القطف ومن تلك الاستخدامات :

  •  تزيين منصات العرض والمسارح والاحتفالات والمناسبات الرسمية.
  • كهدايا في أعياد الميلاد والمناسبات الخاصة.
  • في كليات الزراعة والهندسه الزراعية والانتاج النباتي في الجامعات والمعاهد لتعليم الطلبة طرق الزراعة وأساليب الري والتكثير.
  •  في تزيين الأعراس ومكان جلوس العروسين وطاولات الحضور.
  •  في المحلات المختصة بتجفيف الأزهار وعمل أواني ومزهريات بأشكال جميلة ويمكن استخدامها لعمل بطاقات المعايدة المزخرفة بالورد المجفف.
  • يستخدم لتزيين المنزل في اليوم العادي لترك انطباع جميل وحيوي.

اقرأ أيضا:
معلومات عن زهرة الياسمين
فوائد زهرة التوليب
فوائد زهرة اللوتس