الزمرد يُعدّ الزمرد أحدَ أنواع معدن البريل، والذي يَتكوّنُ من كلٍّ من: الألومنيوم وسيليكات البيريليوم، ويتواجد بكثرةٍ في المناجم بين الرخام والصخور الصلدة، ويمتاز عن باقي الأحجار الكريمة بلونِه الأخضر الغامق والشفاف، ومن حيث الأهمية فإنه يحتلّ المرتبة الثالثة، وعلاوة على ذلك فإن مُعظم بلورات الزمرد تحتوي على مجموعة كبيرة من الجسيمات الدخيلة المتعدّدة، إضافة إلى أنها تحتوي على قشور غاية في الدقة يُطلق عليها اسم سُتُر، ويُذكرُ أن الزمرّد ذا اللون الأزرق أغلى ثمنًا من الزمرّد ذي اللون الأصفر، والزمرّد في عمومِه أغلى من الماس وأثمن، وفي هذا المقال سيتم التعرف على خصائص حجر الزمرد الأصلي بالإضافة إلى أنواعه. خصائص حجر الزمرد الأصلي يَتوفّرُ حجر الزمرد في كثير من الأماكن التجاريّ، إذ يوجد منه الأصلي كما يوجد منه المزيف، ولحجر الزمرد الأصلي العديد من الخصائص التي تُميزه عن ذلك المُزيف، وفيما يأتي توضيح لتلك الخصائص: يَستطيع الزمرد الأصلي عكس الضوء المُتعرّض له بكل سهوله. له طبيعة براقة تُميزه عن ذلك المُزيف منه، فهو قادر على التوهّج بشكل كبير. يوجد حجر الزمرد الأصلي بعدّة درجات مُختلفة من اللون الأخضر نفسِه. أنواع حجر الزمرد يوجد لحجر الزمرد أنواع عدة ومختلفة من حيث درجة اللون، كما أنها تتواجد في أماكن مُختلفة في العالم، ولكلٍّ منها خصائصُ ينفردُ بها عن غيره، وفيما يأتي بيان لتلك الأنواع: الزمرد الصابوني يمكن العثور على الزمرد الصابوني بكثرة في شبه الجزيرة العربية، وبالأخص في بلاد الحجاز. يَمتاز هذا النوع من الزمرد بلونه الأخضر الصابوني، لذلك تم إطلاق اسم الزمرد الصابوني عليه. حجر الزمرد الريحاني يُعرف الزمرد الريحاني باسم حجر الأكاوامارين والمقصود به حجر ماء البحر، ويمتاز بلونه الأزرق الشاحب. يُشبه حجر الزمرد الريحاني شكل الريحان إلى حد كبير، لذلك تم إطلاق هذا الاسم عليه، إضافة إلى أن لونه شبيه بلون الريحان. الزمرد السلقي الطري يَمتاز الزمرد السلقي الطري بعدة ميزات، أهمها أنه ذات لون سلقي إضافة إلى أنه ذو ملمس طري. حجر الزمرد الذبابي يمتاز الزمرد الذبابي بلونه الأخضر الناضر الخالص والصافي الذي لا تشوبُه أيّة شائبة. تم إطلاق اسم الزمرد الذبابي على هذا النوع من حجر الزمرد نسبه للونه الأخضر الذي يُشبه لون كبار الذباب الربيعيّ الأخضر. الزمرد الوردي يُعد الزمرد الوردي من الأنواع النادرة، حيث إنه يوجد في مناطق ثلاثة فقط من العالم، وهي: كاليفورنيا ومدغشقر وسانتياغو.

خصائص حجر الزمرد الأصلي

خصائص حجر الزمرد الأصلي

بواسطة: - آخر تحديث: 22 مايو، 2018

الزمرد

يُعدّ الزمرد أحدَ أنواع معدن البريل، والذي يَتكوّنُ من كلٍّ من: الألومنيوم وسيليكات البيريليوم، ويتواجد بكثرةٍ في المناجم بين الرخام والصخور الصلدة، ويمتاز عن باقي الأحجار الكريمة بلونِه الأخضر الغامق والشفاف، ومن حيث الأهمية فإنه يحتلّ المرتبة الثالثة، وعلاوة على ذلك فإن مُعظم بلورات الزمرد تحتوي على مجموعة كبيرة من الجسيمات الدخيلة المتعدّدة، إضافة إلى أنها تحتوي على قشور غاية في الدقة يُطلق عليها اسم سُتُر، ويُذكرُ أن الزمرّد ذا اللون الأزرق أغلى ثمنًا من الزمرّد ذي اللون الأصفر، والزمرّد في عمومِه أغلى من الماس وأثمن، وفي هذا المقال سيتم التعرف على خصائص حجر الزمرد الأصلي بالإضافة إلى أنواعه.

خصائص حجر الزمرد الأصلي

يَتوفّرُ حجر الزمرد في كثير من الأماكن التجاريّ، إذ يوجد منه الأصلي كما يوجد منه المزيف، ولحجر الزمرد الأصلي العديد من الخصائص التي تُميزه عن ذلك المُزيف، وفيما يأتي توضيح لتلك الخصائص:

  • يَستطيع الزمرد الأصلي عكس الضوء المُتعرّض له بكل سهوله.
  • له طبيعة براقة تُميزه عن ذلك المُزيف منه، فهو قادر على التوهّج بشكل كبير.
  • يوجد حجر الزمرد الأصلي بعدّة درجات مُختلفة من اللون الأخضر نفسِه.

أنواع حجر الزمرد

يوجد لحجر الزمرد أنواع عدة ومختلفة من حيث درجة اللون، كما أنها تتواجد في أماكن مُختلفة في العالم، ولكلٍّ منها خصائصُ ينفردُ بها عن غيره، وفيما يأتي بيان لتلك الأنواع:

  • الزمرد الصابوني
  1. يمكن العثور على الزمرد الصابوني بكثرة في شبه الجزيرة العربية، وبالأخص في بلاد الحجاز.
  2. يَمتاز هذا النوع من الزمرد بلونه الأخضر الصابوني، لذلك تم إطلاق اسم الزمرد الصابوني عليه.
  • حجر الزمرد الريحاني
  1. يُعرف الزمرد الريحاني باسم حجر الأكاوامارين والمقصود به حجر ماء البحر، ويمتاز بلونه الأزرق الشاحب.
  2. يُشبه حجر الزمرد الريحاني شكل الريحان إلى حد كبير، لذلك تم إطلاق هذا الاسم عليه، إضافة إلى أن لونه شبيه بلون الريحان.
  • الزمرد السلقي الطري
  1. يَمتاز الزمرد السلقي الطري بعدة ميزات، أهمها أنه ذات لون سلقي إضافة إلى أنه ذو ملمس طري.
  • حجر الزمرد الذبابي
  1. يمتاز الزمرد الذبابي بلونه الأخضر الناضر الخالص والصافي الذي لا تشوبُه أيّة شائبة.
  2. تم إطلاق اسم الزمرد الذبابي على هذا النوع من حجر الزمرد نسبه للونه الأخضر الذي يُشبه لون كبار الذباب الربيعيّ الأخضر.
  • الزمرد الوردي
  1. يُعد الزمرد الوردي من الأنواع النادرة، حيث إنه يوجد في مناطق ثلاثة فقط من العالم، وهي: كاليفورنيا ومدغشقر وسانتياغو.