البحث عن مواضيع

تعتبر المحاسبة من أهم المجالات التي يتم تدريسها في الجامعات، كما أنها أحد القطاعات المهمة في كل مؤسسة أو شركة، وتعتبر المحاسبة علماً قائماً بحد ذاته ويضم في ثناياه مجموعة من القواعد والقوانين، كما أن هناك مجموعة من المصطلحات التي يتم وضعها بهدف تنظيم الأعمال المحاسبية والتي من أهمها مصطلح المعلومات المحاسبية، حيث تتسم المعلومات المحاسبية بالعديد من المميزات والتي من أبرزها الجودة، وتساهم جودة المعلومات المحاسبية في تسهيل الأعمال المحاسبية كثيراً، حيث أنها تساهم في تسهيل إعداد القوائم المالية، كما أنها تساهم في مساعدة المسؤولين عند قيامهم بوضع المعايير المحاسبية لعمل معين، وفي واقع الحال فإن الهدف من وضع المعلومات المحاسبية هو الحصول على الفائدة، وعادة ما يتم تقييم هذه الفائدة على أساس الأهداف المتعلقة بالقوائم المالية، ويوجد العديد من الخصائص والمميزات التي تتمتع بها جودة المعلومات المحاسبية، وسنتحدث في هذا المقال حول خصائص جودة المعلومات المحاسبية. خصائص جودة المعلومات المحاسبية يوجد مجموعة من الخصائص التي تميز جودة المعلومات المحاسبية، وتأتي على النحو التالي: أولا: الملائمة المقصود بمصطلح الملائمة هو وجود علاقة وثيقة بين المعلومات التي تؤخذ من المحاسبة المالية والأهداف أو الأعمال التي تم إعدادها من أجلها. يمكن من خلال الملائمة ضمان أن تكون هذه المعلومات مفيدة. ثانياً: أمانة المعلومات وإمكان الثقة بها أو الاعتماد عليها يمكن معرفة ما إذا كانت هذه المعلومات ذات أمانة أو لا من خلال وجود الخاصيتين التاليتين أو عدم وجودهما: إذا كان تم تصوير المضمون الذي تهدف إلى تحقيقه بشكل دقيق، بحيث يتم تجسيد الواقع بشكل دقيق. إذا كانت المعلومات قابلة للمراجعة والتحقيق من قبل شخص آخر غير الذي وضعها، بحيث يستطيع هذا الشخص التوصل للنتائج التي يريدها. ثالثا: حيادية المعلومات لكي تكون المعلومات متصفة بالحيادية يجب أن يتم القيام ب: في البداية يجب الارتكاز في الاختيار على فاعلية البدائل والخيارات المتاحة. عند القيام بتطبيق أساليب القياس والتقدير، فإنه يجب تقييمها بعدالة وعد التبخيس أو المبالغة في ذلك. رابعا: قابلية المعلومات للمقارنة ويظهر ذلك من خلال: إمكانية المقارنة بين النتائج لمعرفة مدى استمراريتها وثباتها بالمقارنة مع غيرها. إمكانية المقارنة مع نفس الأنشطة المماثلة مع توافر بعض الشروط التي يجب التحقق من وجودها. خامسا: التوقيت الملائم يدل مصطلح التوقيت الملائم على أنه يجب العمل على إتاحة هذه المعلومات عند الحاجة إليها. إن المعلومات المحاسبية إذا لم تكن متاحة في وقت الحاجة إليها فإنها تفقد جزءاً من جودتها.

خصائص جودة المعلومات المحاسبية

خصائص جودة المعلومات المحاسبية
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

تعتبر المحاسبة من أهم المجالات التي يتم تدريسها في الجامعات، كما أنها أحد القطاعات المهمة في كل مؤسسة أو شركة، وتعتبر المحاسبة علماً قائماً بحد ذاته ويضم في ثناياه مجموعة من القواعد والقوانين، كما أن هناك مجموعة من المصطلحات التي يتم وضعها بهدف تنظيم الأعمال المحاسبية والتي من أهمها مصطلح المعلومات المحاسبية، حيث تتسم المعلومات المحاسبية بالعديد من المميزات والتي من أبرزها الجودة، وتساهم جودة المعلومات المحاسبية في تسهيل الأعمال المحاسبية كثيراً، حيث أنها تساهم في تسهيل إعداد القوائم المالية، كما أنها تساهم في مساعدة المسؤولين عند قيامهم بوضع المعايير المحاسبية لعمل معين، وفي واقع الحال فإن الهدف من وضع المعلومات المحاسبية هو الحصول على الفائدة، وعادة ما يتم تقييم هذه الفائدة على أساس الأهداف المتعلقة بالقوائم المالية، ويوجد العديد من الخصائص والمميزات التي تتمتع بها جودة المعلومات المحاسبية، وسنتحدث في هذا المقال حول خصائص جودة المعلومات المحاسبية.

خصائص جودة المعلومات المحاسبية

يوجد مجموعة من الخصائص التي تميز جودة المعلومات المحاسبية، وتأتي على النحو التالي:

أولا: الملائمة

  • المقصود بمصطلح الملائمة هو وجود علاقة وثيقة بين المعلومات التي تؤخذ من المحاسبة المالية والأهداف أو الأعمال التي تم إعدادها من أجلها.
  • يمكن من خلال الملائمة ضمان أن تكون هذه المعلومات مفيدة.

ثانياً: أمانة المعلومات وإمكان الثقة بها أو الاعتماد عليها

يمكن معرفة ما إذا كانت هذه المعلومات ذات أمانة أو لا من خلال وجود الخاصيتين التاليتين أو عدم وجودهما:

  • إذا كان تم تصوير المضمون الذي تهدف إلى تحقيقه بشكل دقيق، بحيث يتم تجسيد الواقع بشكل دقيق.
  • إذا كانت المعلومات قابلة للمراجعة والتحقيق من قبل شخص آخر غير الذي وضعها، بحيث يستطيع هذا الشخص التوصل للنتائج التي يريدها.

ثالثا: حيادية المعلومات

لكي تكون المعلومات متصفة بالحيادية يجب أن يتم القيام ب:

  • في البداية يجب الارتكاز في الاختيار على فاعلية البدائل والخيارات المتاحة.
  • عند القيام بتطبيق أساليب القياس والتقدير، فإنه يجب تقييمها بعدالة وعد التبخيس أو المبالغة في ذلك.

رابعا: قابلية المعلومات للمقارنة

ويظهر ذلك من خلال:

  • إمكانية المقارنة بين النتائج لمعرفة مدى استمراريتها وثباتها بالمقارنة مع غيرها.
  • إمكانية المقارنة مع نفس الأنشطة المماثلة مع توافر بعض الشروط التي يجب التحقق من وجودها.

خامسا: التوقيت الملائم

  • يدل مصطلح التوقيت الملائم على أنه يجب العمل على إتاحة هذه المعلومات عند الحاجة إليها.
  • إن المعلومات المحاسبية إذا لم تكن متاحة في وقت الحاجة إليها فإنها تفقد جزءاً من جودتها.