ينتمي للملكة الحيوانية الملايين من الكائنات الحية المختلفة في تركيبها وشكلها وحجمها، فبعضها لا يرى بالعين المجردة وبعضها كبير الحجم، ولا يتجاوز طول بعضها بضع الملليمترات بينما يصل طول بعضها ثلاثين متراً وأكثر، الفقاريات واللافقاريات عبارة عن مستويات من الحيوانات تتميز كل منها بخصائص تميز كل مستوى عن الآخر ولكن في كل الحالات تكيّفت بطريقةٍ تمكنها من العيش في بيئتها بشكلٍ طبيعي والنمو والتكاثر، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات عن خصائص الفقاريات واللافقاريات. خصائص الفقاريات واللافقاريات إليك أهم المعلومات حول خصائص الفقاريات واللافقاريات التي يجب معرفتها :- خصائص الفقاريات تمتلك الفقاريات عموداً فقارياً داخلياً، وهو عبارة عن سلسلةٍ من العظام صغيرة الحجم ترتبط معاً ويمكن العمود الفقري الحيوانات من الحركة، كما تمتلك معظمها هيكلاً عظمياً موجود داخل أجسامها ويتكون هذا الهيكل من العظام والغضاريف وينمو مع الزمن. تمتلك خياشيماً تساعدها على التنفس وفي بعض الأنواع من الفقاريات تطورت هذه الخياشيم لتتحول إلى فكين أو عظام الأذن. تعيش الفقاريات على اليابسة وفي الماء وفي الهواء أيضاً، وتنقسم إلى خمس فئات هي البرمائيات والأسماك والطيور بالإضافة إلى الزواحف والثديات والطيور، ثم تنقسم هذه الفئات إلى مجموعات أصغر تتشابه فيما بينها ببعض الخصائص وتختلف عن بقية مجموعات الفئات الأخرى، كما قد تشترك بعض الفئات بخصائص معينة فمثلاً مجموعات الأسماك والبرمائيات والزواحف تمتاز باختلاف درجة حرارة أجسامها اعتماداً على البيئة المحيطة فإذا كان الوسط الذي تتواجد فيه حرارته عالية تصبح درجة حرارة أجسامها عالية والعكس صحيح إذا كان الوسط ذو حرارة منخفضة تصبح درجة حرارة أجسامها منخفضةً، بينما مجموعات الطيور والثديات تمتاز بثبات درجة حرارة أجسامها ولا تتأثر بحرارة الوسط الذي تتواجد فيه. تتميّز الفقاريات بوجود التناظر في أجسامها أي أنّ الجانب الأيمن يشبه الجانب الأيسر. تمتلك معظم الفقاريات زوجان من الأطراف إلّا في الثعابين حيث ضمرت هذه الأطراف. تمتلك جميع الفقاريات جهازاً يسير فيه الدم بشكلٍ مغلق وعلى شكل دورة مغلقة. تمتلك معظم الفقاريات ذيلاً في مؤخرة الجسم إلّا أن بعضها ضمر عندها هذا الذيل مثل الإنسان والدب. خصائص اللافقاريات لا تمتلك اللافقاريا عموداً فقارياً في أجسامها وليس لها هيكلاً عظمياً ولكن تكيفت بقية الأعضاء لتساعدها على الحركة، وتمتلك بعض المجموعات هيكلاً عظمياً خارجياً مثل المفصليات، وقد أدى عدم وجود العمود الفقري إلى عدم تمكن أغلب فئاتها من نمو حجمها بشكلٍ كبير. ينتمي للفقاريات معظم أنواع الحيوانات في العالم حيث تشير الدراسات إلى وجود حوالي 1300000 نوع من اللافقاريات وهناك الكثير من الأنواع غير مكتشفة تنتمي لفئة الحشرات، وهي متعددة الخلايا. تعيش الفقاريات في الماء وعلى اليابسة وفي السماء. تتغذى اللافقاريات على النباتات والحيوانات. يظهر التناظر في اللافقاريات بشكلٍ قطري أو بين الجزء العلوي والسفلي من أجسامها.

خصائص الفقاريات واللافقاريات

خصائص الفقاريات واللافقاريات

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2017

تصفح أيضاً

ينتمي للملكة الحيوانية الملايين من الكائنات الحية المختلفة في تركيبها وشكلها وحجمها، فبعضها لا يرى بالعين المجردة وبعضها كبير الحجم، ولا يتجاوز طول بعضها بضع الملليمترات بينما يصل طول بعضها ثلاثين متراً وأكثر، الفقاريات واللافقاريات عبارة عن مستويات من الحيوانات تتميز كل منها بخصائص تميز كل مستوى عن الآخر ولكن في كل الحالات تكيّفت بطريقةٍ تمكنها من العيش في بيئتها بشكلٍ طبيعي والنمو والتكاثر، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات عن خصائص الفقاريات واللافقاريات.

خصائص الفقاريات واللافقاريات

إليك أهم المعلومات حول خصائص الفقاريات واللافقاريات التي يجب معرفتها :-

خصائص الفقاريات

  • تمتلك الفقاريات عموداً فقارياً داخلياً، وهو عبارة عن سلسلةٍ من العظام صغيرة الحجم ترتبط معاً ويمكن العمود الفقري الحيوانات من الحركة، كما تمتلك معظمها هيكلاً عظمياً موجود داخل أجسامها ويتكون هذا الهيكل من العظام والغضاريف وينمو مع الزمن.
  • تمتلك خياشيماً تساعدها على التنفس وفي بعض الأنواع من الفقاريات تطورت هذه الخياشيم لتتحول إلى فكين أو عظام الأذن.
  • تعيش الفقاريات على اليابسة وفي الماء وفي الهواء أيضاً، وتنقسم إلى خمس فئات هي البرمائيات والأسماك والطيور بالإضافة إلى الزواحف والثديات والطيور، ثم تنقسم هذه الفئات إلى مجموعات أصغر تتشابه فيما بينها ببعض الخصائص وتختلف عن بقية مجموعات الفئات الأخرى، كما قد تشترك بعض الفئات بخصائص معينة فمثلاً مجموعات الأسماك والبرمائيات والزواحف تمتاز باختلاف درجة حرارة أجسامها اعتماداً على البيئة المحيطة فإذا كان الوسط الذي تتواجد فيه حرارته عالية تصبح درجة حرارة أجسامها عالية والعكس صحيح إذا كان الوسط ذو حرارة منخفضة تصبح درجة حرارة أجسامها منخفضةً، بينما مجموعات الطيور والثديات تمتاز بثبات درجة حرارة أجسامها ولا تتأثر بحرارة الوسط الذي تتواجد فيه.
  • تتميّز الفقاريات بوجود التناظر في أجسامها أي أنّ الجانب الأيمن يشبه الجانب الأيسر.
  • تمتلك معظم الفقاريات زوجان من الأطراف إلّا في الثعابين حيث ضمرت هذه الأطراف.
  • تمتلك جميع الفقاريات جهازاً يسير فيه الدم بشكلٍ مغلق وعلى شكل دورة مغلقة.
  • تمتلك معظم الفقاريات ذيلاً في مؤخرة الجسم إلّا أن بعضها ضمر عندها هذا الذيل مثل الإنسان والدب.

خصائص اللافقاريات

  • لا تمتلك اللافقاريا عموداً فقارياً في أجسامها وليس لها هيكلاً عظمياً ولكن تكيفت بقية الأعضاء لتساعدها على الحركة، وتمتلك بعض المجموعات هيكلاً عظمياً خارجياً مثل المفصليات، وقد أدى عدم وجود العمود الفقري إلى عدم تمكن أغلب فئاتها من نمو حجمها بشكلٍ كبير.
  • ينتمي للفقاريات معظم أنواع الحيوانات في العالم حيث تشير الدراسات إلى وجود حوالي 1300000 نوع من اللافقاريات وهناك الكثير من الأنواع غير مكتشفة تنتمي لفئة الحشرات، وهي متعددة الخلايا.
  • تعيش الفقاريات في الماء وعلى اليابسة وفي السماء.
  • تتغذى اللافقاريات على النباتات والحيوانات.
  • يظهر التناظر في اللافقاريات بشكلٍ قطري أو بين الجزء العلوي والسفلي من أجسامها.