الشعر يعرف الشعر على أنه أحد الفنون الأدبية والذي قد يُكتَب عن العديد من الموضوعات، وتسمى هذه الموضوعات بالأغراض الشعرية، ويختص الشعر عن باقي الفنون الأدبية بدخول عنصر الموسيقى إلى النص الشعري، والذي لا يوجد في غيره من النصوص الأدبية على نحو منظّم ومتسق كما يظهر في الشعر، ويظهر ذلك في القصائد من خلال وجود البحور الشعرية التي تحتوي على تفعيلات يختص بها كل بحر، وهذا ما يجعل المستمع يشد انتباهه إلى النص الشعري بفعل وجود الموسيقى الشعرية التي ترتاح لها الأذن، وهناك العديد من أنواع الشعر عند العرب، ويعد الشعر السياسي أحد هذه الأنواع، في هذا المقال سيتم تناول معلومات عن خصائص الشعر السياسي. خصائص الشعر السياسي هناك العديد من الخصائص التي يمكن من خلالها تمييز الشعر السياسي عن الأنواع الأخرى من الشعر العربي، فالذي يقرأ الشعر السياسي يستطيع بسهولة أن يميزه عن غيره من خلال بعض السمات الخاصة، وعليه فإن أهم خصائص الشعر السياسي ما يلي: وجود موضوع سياسي تتحدث عنه القصائد المكتوبة بشكل أساسي. وجود بعض الأحداث التاريخية العامة في القصائد، ومحاولة الشاعر الربط بين هذه الأحداث والواقع السياسي المعاش في بلده، وإجراء بعض المقارنات والتقابلات بين الحالتين. الإتيان على مدح النظام السياسي الذي ينتمي إليه الشاعر، وتفنيد الأنظمة السياسية التي تتعارض مع الرأي السياسي له. ورود بعض المعلومات التي تشير إلى التوجهات السياسية للشعراء، ومواقفهم من أنظمة الحكم التي سرت في بلدانهم، ومدى رضاهم عنها أو امتعاضهم منها. الإكثار من استخدام الاستعارات والتشبيهات الشعرية، والإتيان على ذكر بعض الأحداث السياسية التي وقعت في عصر الشاعر، وبيان رأيه فيها بأسلوب تلميحي أو تصريحي. يأتي هذا النوع من الشعر ليحث الشعوب على الثورة في وجه الأنظمة الظالمة، وذكر حالة الشعوب بعد أن تتخلص منها، وقد تكتب بعض قصائد الشعر السياسي بعد تحقيق الانتصارات السياسية من أجل التغني بها. مفهوم الشعر السياسي فيما يلي بعض المعلومات عن الشعر السياسي ومفهومه: يعرف الشعر السياسي على أنه أحد أنواع الشعر العربي الذي يتميز باتكاء الشاعر على قصيدته من أجل التعبير على الآراء السياسية التي تعبر عنه، وتفصح عن رأيه الشخصي في الأحداث السياسية التي يعاصرها. في هذا النوع الشعر يلتزم الشاعر بقواعد الكتابة الشعرية كما هي، ويستخدم لغة شعرية يغلب على ألفاظها الطابع السياسي من أجل التعبير عن الحالة السياسية من خلال استخدام العديد من الأساليب التي تدعم ذلك. هناك العديد من الشعراء الذي برعوا في هذا النوع من الشعر العربي، ومن أبرز هؤلاء الشعراء الأخطل في الشعر القديم، والشاعر أحمد مطر في العصر الحديث.

خصائص الشعر السياسي

خصائص الشعر السياسي

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

الشعر

يعرف الشعر على أنه أحد الفنون الأدبية والذي قد يُكتَب عن العديد من الموضوعات، وتسمى هذه الموضوعات بالأغراض الشعرية، ويختص الشعر عن باقي الفنون الأدبية بدخول عنصر الموسيقى إلى النص الشعري، والذي لا يوجد في غيره من النصوص الأدبية على نحو منظّم ومتسق كما يظهر في الشعر، ويظهر ذلك في القصائد من خلال وجود البحور الشعرية التي تحتوي على تفعيلات يختص بها كل بحر، وهذا ما يجعل المستمع يشد انتباهه إلى النص الشعري بفعل وجود الموسيقى الشعرية التي ترتاح لها الأذن، وهناك العديد من أنواع الشعر عند العرب، ويعد الشعر السياسي أحد هذه الأنواع، في هذا المقال سيتم تناول معلومات عن خصائص الشعر السياسي.

خصائص الشعر السياسي

هناك العديد من الخصائص التي يمكن من خلالها تمييز الشعر السياسي عن الأنواع الأخرى من الشعر العربي، فالذي يقرأ الشعر السياسي يستطيع بسهولة أن يميزه عن غيره من خلال بعض السمات الخاصة، وعليه فإن أهم خصائص الشعر السياسي ما يلي:

  • وجود موضوع سياسي تتحدث عنه القصائد المكتوبة بشكل أساسي.
  • وجود بعض الأحداث التاريخية العامة في القصائد، ومحاولة الشاعر الربط بين هذه الأحداث والواقع السياسي المعاش في بلده، وإجراء بعض المقارنات والتقابلات بين الحالتين.
  • الإتيان على مدح النظام السياسي الذي ينتمي إليه الشاعر، وتفنيد الأنظمة السياسية التي تتعارض مع الرأي السياسي له.
  • ورود بعض المعلومات التي تشير إلى التوجهات السياسية للشعراء، ومواقفهم من أنظمة الحكم التي سرت في بلدانهم، ومدى رضاهم عنها أو امتعاضهم منها.
  • الإكثار من استخدام الاستعارات والتشبيهات الشعرية، والإتيان على ذكر بعض الأحداث السياسية التي وقعت في عصر الشاعر، وبيان رأيه فيها بأسلوب تلميحي أو تصريحي.
  • يأتي هذا النوع من الشعر ليحث الشعوب على الثورة في وجه الأنظمة الظالمة، وذكر حالة الشعوب بعد أن تتخلص منها، وقد تكتب بعض قصائد الشعر السياسي بعد تحقيق الانتصارات السياسية من أجل التغني بها.

مفهوم الشعر السياسي

فيما يلي بعض المعلومات عن الشعر السياسي ومفهومه:

  • يعرف الشعر السياسي على أنه أحد أنواع الشعر العربي الذي يتميز باتكاء الشاعر على قصيدته من أجل التعبير على الآراء السياسية التي تعبر عنه، وتفصح عن رأيه الشخصي في الأحداث السياسية التي يعاصرها.
  • في هذا النوع الشعر يلتزم الشاعر بقواعد الكتابة الشعرية كما هي، ويستخدم لغة شعرية يغلب على ألفاظها الطابع السياسي من أجل التعبير عن الحالة السياسية من خلال استخدام العديد من الأساليب التي تدعم ذلك.
  • هناك العديد من الشعراء الذي برعوا في هذا النوع من الشعر العربي، ومن أبرز هؤلاء الشعراء الأخطل في الشعر القديم، والشاعر أحمد مطر في العصر الحديث.