البيئة والكائنات الحية خلق الله تعالى الكائنات الحية على درجة عالية من التباين في الأشكال والأحجام والخصائص التشريحية والوظيفية، كما أنها تختلف في طبيعة الغذاء الذي تتناوله، وتعيش هذه الكائنات ضمن أوساط طبيعية، بحيث تكون هذه الأوساط ملائمة لطبيعة الكائنات الحية التي تعيش فيها، وتظهر انعكاسات هذه البيئة على السلوك اليومي لحياة الكائنات الحية، وتسمى هذه الأوساط الطبيعية بالبيئات، وتنسب أنواع البيئات إلى مسميات خاصة تعكس خصائصها الطبيعية، فهناك البيئة الصحراوية، وبيئة الغابات، والبيئة المائية، والبيئة القطبية، والبيئة الجبلية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن خصائص البيئة الصحراوية. خصائص البيئة الصحراوية تعتبر البيئة الصحراوية من أهم البيئات الطبيعية وأكثرها امتدادًا على مساحات شاسعة من اليابسة، وتعد من البيئات التي يصعب على الإنسان العيش ضمنها بسبب خصائصها القاسية على الطبيعة الإنسانية، ومن أهم خصائص البيئة الصحراوية ما يأتي: قلة الغطاء النباتي: من أهم خصائص البيئة الصحراوية أنها لا تحتوي على مساحات خضراء، حيث يكون الغطاء النباتي شبه معدوم إلا من بعض النباتات الشوكية التي تكيفت على العيش في هذه البيئة الصعبة، وتكون لهذه النباتات قدرة خاصة على فقد أقل كمية ممكنة من الماء بسبب طبيعتها التكوينية. شح الأمطار: تهطل الأمطار بكميات قليلة في البيئات الصحراوية، وقد تتساقط كميات كبيرة من الأمطار في غضون وقت قصير، لكن ذلك يكون بشكل متقطع خلال العام، وينتج عن هذه الأمطار الغزيرة حدوث عمليات جرف وتعرية للتربة. درجة الحرارة العالية: تتباين درجات الحرارة في هذه البيئة، حيث تكون مرتفعة بشكل كبير خلال النهار بسبب السطوع العالي للأشعة الشمسية فيها وطبيعة الرمال التي تمتص الحرارة من أشعة الشمس بشكل سريع ما يؤدي إلى تسخينها، أما في فترات الليل فتكون باردة نسبيًا إلى شديدة البرودة. جفاف المناخ: من أهم خصائص الرمال الصحراوية أنها مساميّة بشكل كبير، وهذ يؤدي إلى عدم حفظ كميات من الماء على سطحها لفترات طويلة، ما يؤدي إلى إعطائها الطبيعة الجافة. حدوث العواصف الرملية: من أهم خصائص البيئة الصحراوية حدوث العواصف الرملية بين فترة وأخرى والتي فيها تتحرك كميات من الرمال الصحراوية من مكان إلى آخر ما يؤدي إلى تشكيل ما يعرف بالكثبان الرملية التي تمثل تجمعات للرمال الصحراوية في منطقة معينة. مصادر الماء في البيئة الصحراوية بالرغم من شح المياه في هذا النوع من البيئات الطبيعية إلا أن هناك بعض المصادر المائية التي تحويها الصحاري المختلفة ومن أهم هذه المصادر ما يأتي: المياه الجوفية: والتي تتشكل بسبب المسامية العالية للرمال في الصحاري، ما يؤدي إلى تسرب المياه إلى باطن الأرض وتجمعها هناك بكميات كبيرة. الواحات: يوجد في العديد من البيئات الصحراوية واحات مائية تحتوي على كميات من الماء يمكن الاستعانة بها في هذه البيئة الطبيعية القاسية. الأمطار: والتي تظهر بشكل غير منتظم خلال فترات مختلفة من العام.

خصائص البيئة الصحراوية

خصائص البيئة الصحراوية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2018

البيئة والكائنات الحية

خلق الله تعالى الكائنات الحية على درجة عالية من التباين في الأشكال والأحجام والخصائص التشريحية والوظيفية، كما أنها تختلف في طبيعة الغذاء الذي تتناوله، وتعيش هذه الكائنات ضمن أوساط طبيعية، بحيث تكون هذه الأوساط ملائمة لطبيعة الكائنات الحية التي تعيش فيها، وتظهر انعكاسات هذه البيئة على السلوك اليومي لحياة الكائنات الحية، وتسمى هذه الأوساط الطبيعية بالبيئات، وتنسب أنواع البيئات إلى مسميات خاصة تعكس خصائصها الطبيعية، فهناك البيئة الصحراوية، وبيئة الغابات، والبيئة المائية، والبيئة القطبية، والبيئة الجبلية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن خصائص البيئة الصحراوية.

خصائص البيئة الصحراوية

تعتبر البيئة الصحراوية من أهم البيئات الطبيعية وأكثرها امتدادًا على مساحات شاسعة من اليابسة، وتعد من البيئات التي يصعب على الإنسان العيش ضمنها بسبب خصائصها القاسية على الطبيعة الإنسانية، ومن أهم خصائص البيئة الصحراوية ما يأتي:

  • قلة الغطاء النباتي: من أهم خصائص البيئة الصحراوية أنها لا تحتوي على مساحات خضراء، حيث يكون الغطاء النباتي شبه معدوم إلا من بعض النباتات الشوكية التي تكيفت على العيش في هذه البيئة الصعبة، وتكون لهذه النباتات قدرة خاصة على فقد أقل كمية ممكنة من الماء بسبب طبيعتها التكوينية.
  • شح الأمطار: تهطل الأمطار بكميات قليلة في البيئات الصحراوية، وقد تتساقط كميات كبيرة من الأمطار في غضون وقت قصير، لكن ذلك يكون بشكل متقطع خلال العام، وينتج عن هذه الأمطار الغزيرة حدوث عمليات جرف وتعرية للتربة.
  • درجة الحرارة العالية: تتباين درجات الحرارة في هذه البيئة، حيث تكون مرتفعة بشكل كبير خلال النهار بسبب السطوع العالي للأشعة الشمسية فيها وطبيعة الرمال التي تمتص الحرارة من أشعة الشمس بشكل سريع ما يؤدي إلى تسخينها، أما في فترات الليل فتكون باردة نسبيًا إلى شديدة البرودة.
  • جفاف المناخ: من أهم خصائص الرمال الصحراوية أنها مساميّة بشكل كبير، وهذ يؤدي إلى عدم حفظ كميات من الماء على سطحها لفترات طويلة، ما يؤدي إلى إعطائها الطبيعة الجافة.
  • حدوث العواصف الرملية: من أهم خصائص البيئة الصحراوية حدوث العواصف الرملية بين فترة وأخرى والتي فيها تتحرك كميات من الرمال الصحراوية من مكان إلى آخر ما يؤدي إلى تشكيل ما يعرف بالكثبان الرملية التي تمثل تجمعات للرمال الصحراوية في منطقة معينة.

مصادر الماء في البيئة الصحراوية

بالرغم من شح المياه في هذا النوع من البيئات الطبيعية إلا أن هناك بعض المصادر المائية التي تحويها الصحاري المختلفة ومن أهم هذه المصادر ما يأتي:

  • المياه الجوفية: والتي تتشكل بسبب المسامية العالية للرمال في الصحاري، ما يؤدي إلى تسرب المياه إلى باطن الأرض وتجمعها هناك بكميات كبيرة.
  • الواحات: يوجد في العديد من البيئات الصحراوية واحات مائية تحتوي على كميات من الماء يمكن الاستعانة بها في هذه البيئة الطبيعية القاسية.
  • الأمطار: والتي تظهر بشكل غير منتظم خلال فترات مختلفة من العام.