الكتل الهوائية الكتلُ الهوائيّة من المصطلحات المهمّة في علم الأرصاد الجوية، ويُقصد بها كتلة الهواء المتماثل والمتجانس المتكون في منطقةٍ ما، بحيث تتحكم تلك المنطقة في طبيعة هذه الكتلة الهوائية، فهناك الكتلة الهوائية الباردة الجافّة والتي تتكون فوق المناطق الباردة الجافة كسيبيريا، والكتلة الباردة الرطبة وتتكون فوق المحيطات القريبة من القطبين، والكتلة القطبية شديدة البرودة والمتكونة فوق القطبين، والكتلة الحارة الجافة وتتكون فوق الصحاري، والكتلة الحارة الرطبة وتتكون فوق المناطق البرية والمائية الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على خصائص أنواع الجبهات الهوائية الناتجة عن التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين. الجبهات الهوائية تُعرَّف الجبهات الهوائية على أنّها الخط أو الحدّ الفاصل بين أيّ كتلتين هوائيتين أو هي المنطقة الفاصلة بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في الكثافة، بحيث تكون الجبهات الهوائية هي الفاصل الطبيعي بين الكتلتين الهوائيتين المختلفتين في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة وهذين العاملين هما المسبّبان لنشوء الجبهات الهوائية المتحكمة في عددٍ من الظواهر الطبيعية كالمنخفض الجوي والمرتفع الجوي وتكون الأعاصير وأضداد الأعاصير. خصائص أنواع الجبهات الهوائية قسّم علماء الأرصاد والتنبؤات الجويّة الجبهات الهوائية الناجمة عن تلاقي الكتل الهوائيّة المختلفة إلى أربعة أقسامٍ رئيسةٍ، وفيما يأتي استعراضها مع أبرز خصائصها: الجبهة الهوائية الباردة: تتكوّن نتيجة تلاقي كتلة هوائية باردة مندفعة نحو كتلةٍ هوائيةٍ دافئةٍ في منطقةٍ ما بحيث يحلّ الهواء البارد مكان الدافئ الأقل كثافةً بحيث يرتفع نحو الأعلى. الخصائص: تكون الغيوم الرعدية، وارتفاع الضغط الجوي، وتدني الحرارة، وزيادة نشاط الرياح، وتساقط الأمطار الرعدية الغزيرة. الجبهة الهوائية الدافئة: تتكوّن نتيجة تلاقي الكتلة الهوائية الدافئة المندفعة نحو كتلةٍ هوائيةٍ باردةٍ في منطقةٍ ما، بحيث يرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى كونه الأقل كثافةً. الخصائص: تشكُّل الغيوم على ارتفاعاتٍ متوسطةٍ وعاليةٍ، تكون الضباب، وتكون الغيوم الماطرة الطبقية، وانخفاض الضغط الجوي، وتزايد في درجة الحرارة. الجبهة المعتدلة: تتكوّن الجبهة المعتدلة كمنطقةٍ فاصلةٍ بين كتلتين هوائيتين إحداهما باردة والأخرى دافئة في منطقةٍ ما دون أن تندفع إحداهما باتجاه الأخرى. الخصائص: عدم استقرار الطقس في تلك المنطقة، تشكُّل السحب الرعديّة أو المتوسطة أو العالية في بعض الأحيان، التحضير لمنخفض أو مرتفع جويٍّ في حال تقدمت إحدى الكتلتين الهوائيتين باتجاه الأخرى. الجبهة المقفلة: تتكوّن نتيجة انحصار كتلة هوائية دافئة بين كتلتين هوائيتين باردتين أو متقاربتين في الخصائص كالكتلة الهوائية الباردة الرطبة والكتلة الهوائية الجافة شديدة البرودة، والجبهة المقفلة على نوعين مقفلة باردة أو مقفلة دافئة. الخصائص: تشكُّل السحب العمودية الركامية نتيجة ارتفاع الهواء الدافئ المحصور بين كتلتيْ الهواء البارد ممّا ينتج عنه سقوط الأمطار الغزير، وإشارةً إلى انتهاء المنخفض الجويّ.

خصائص أنواع الجبهات الهوائية

خصائص أنواع الجبهات الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2018

الكتل الهوائية

الكتلُ الهوائيّة من المصطلحات المهمّة في علم الأرصاد الجوية، ويُقصد بها كتلة الهواء المتماثل والمتجانس المتكون في منطقةٍ ما، بحيث تتحكم تلك المنطقة في طبيعة هذه الكتلة الهوائية، فهناك الكتلة الهوائية الباردة الجافّة والتي تتكون فوق المناطق الباردة الجافة كسيبيريا، والكتلة الباردة الرطبة وتتكون فوق المحيطات القريبة من القطبين، والكتلة القطبية شديدة البرودة والمتكونة فوق القطبين، والكتلة الحارة الجافة وتتكون فوق الصحاري، والكتلة الحارة الرطبة وتتكون فوق المناطق البرية والمائية الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على خصائص أنواع الجبهات الهوائية الناتجة عن التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين.

الجبهات الهوائية

تُعرَّف الجبهات الهوائية على أنّها الخط أو الحدّ الفاصل بين أيّ كتلتين هوائيتين أو هي المنطقة الفاصلة بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في الكثافة، بحيث تكون الجبهات الهوائية هي الفاصل الطبيعي بين الكتلتين الهوائيتين المختلفتين في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة وهذين العاملين هما المسبّبان لنشوء الجبهات الهوائية المتحكمة في عددٍ من الظواهر الطبيعية كالمنخفض الجوي والمرتفع الجوي وتكون الأعاصير وأضداد الأعاصير.

خصائص أنواع الجبهات الهوائية

قسّم علماء الأرصاد والتنبؤات الجويّة الجبهات الهوائية الناجمة عن تلاقي الكتل الهوائيّة المختلفة إلى أربعة أقسامٍ رئيسةٍ، وفيما يأتي استعراضها مع أبرز خصائصها:

  1. الجبهة الهوائية الباردةتتكوّن نتيجة تلاقي كتلة هوائية باردة مندفعة نحو كتلةٍ هوائيةٍ دافئةٍ في منطقةٍ ما بحيث يحلّ الهواء البارد مكان الدافئ الأقل كثافةً بحيث يرتفع نحو الأعلى.
    الخصائص: تكون الغيوم الرعدية، وارتفاع الضغط الجوي، وتدني الحرارة، وزيادة نشاط الرياح، وتساقط الأمطار الرعدية الغزيرة.
  2. الجبهة الهوائية الدافئةتتكوّن نتيجة تلاقي الكتلة الهوائية الدافئة المندفعة نحو كتلةٍ هوائيةٍ باردةٍ في منطقةٍ ما، بحيث يرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى كونه الأقل كثافةً.
    الخصائص: تشكُّل الغيوم على ارتفاعاتٍ متوسطةٍ وعاليةٍ، تكون الضباب، وتكون الغيوم الماطرة الطبقية، وانخفاض الضغط الجوي، وتزايد في درجة الحرارة.
  3. الجبهة المعتدلةتتكوّن الجبهة المعتدلة كمنطقةٍ فاصلةٍ بين كتلتين هوائيتين إحداهما باردة والأخرى دافئة في منطقةٍ ما دون أن تندفع إحداهما باتجاه الأخرى.
    الخصائص: عدم استقرار الطقس في تلك المنطقة، تشكُّل السحب الرعديّة أو المتوسطة أو العالية في بعض الأحيان، التحضير لمنخفض أو مرتفع جويٍّ في حال تقدمت إحدى الكتلتين الهوائيتين باتجاه الأخرى.
  4. الجبهة المقفلةتتكوّن نتيجة انحصار كتلة هوائية دافئة بين كتلتين هوائيتين باردتين أو متقاربتين في الخصائص كالكتلة الهوائية الباردة الرطبة والكتلة الهوائية الجافة شديدة البرودة، والجبهة المقفلة على نوعين مقفلة باردة أو مقفلة دافئة.
    الخصائص: تشكُّل السحب العمودية الركامية نتيجة ارتفاع الهواء الدافئ المحصور بين كتلتيْ الهواء البارد ممّا ينتج عنه سقوط الأمطار الغزير، وإشارةً إلى انتهاء المنخفض الجويّ.