البحث عن مواضيع

يسيئ الكثير منا فهم العلاقة بين فقدان الوزن و اكتسابه, بحيث يكتسب البعض معتقدات خاطئة, تبدأ بالتبلور, و الرسوخ في العقل بشكل غيرصحيح, لتصبج جزءا  مهما في حياتهم, كبعض السلوكيات التي تفيد بأن تناول الكثير من الأطعمة يزيد من الوزن, و قلتها يعمل على خسارته, و للتأكد من صحة بعض الأمور, لابد من التعرف على أهم الأساطير و الأقاويل المغلوطة حول اكتساب الوزن, و المتداولة بشكل كبير بين الأشخاص: ارتباط البدانة بعدم الصحة ليس من الضروري أن يرتبط تراكم الدهون عند الأشخاص بقلة الصحة, فهناك أشخاص يتصفون بالنحف أو النحالة, و يتمتعون بصحة سيئة جدا, لذا لا يمكن اعتبار البدانة مقياسا للصحة, كما هو معتاد. تناول الاطعمة الحارة يزيد من التمثيل الغذائي يعتمد زيادة التمثيل الغذائي بشكل كبير على تناول الوجبات الغذائية المتوازنة, و المليئة بالبروتين, و لا يمكن للتوابل أو الأطعمة الحارة أن تكون سببا لزيادتها, حسب ما هو معتقد. كل 3500 سعرة حرارية تكسب الجسم باوند واحد من الدهون كثر مؤخرا ترويج الأطباء لشائعة زيادة الوزن باوند واحد, عند تناول 3500 سعرة حرارية, أي أن الجسم بحاجة إلى تناول أطعمة تحتوي على أقل 500 سعرة حرارية في اليوم, للحفاظ على وزنه, الأمر الذي يتعارض مع طبيعة الجسم, و التي تنص على أنه قادر على حماية نفسه من الجوع, بتخزين بعض السعرات الحرارية و الحفاظ على الوزن, مهما قل الطعام, إضافة إلى اعتماد تقلب الوزن على الهرمونات, و كمية المياه المتناولة, و الوقت في اليوم. رفع الأثقال يزيد الوزن ينتشر هذا المفهوم الخاطئ بكثرة بين الأشخاص, بحيث يتم الإعتقاد بأن ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية, يزيد من وزن العضلات, فيزيد من الوزن, إلا أنه في الواقع يزيد من كثافتها و ليس وزنها, و ذلك لإستحالة أن يكون وزن العضلات أكثرمن الدهون. عدم زيادة الوزن خلال ممارسة الرياضة لا يعتمد فقدان الوزن على ممارسة التمارين الرياضية لوحدها, و إنما ينبغي تقليل كمية الطعام المتناولة إلى جانب ذلك, للوصول إلى الوزن المطلوب, فالرياضة من دون رجيم غير كافية لحرق السعرات الحرارية المطلوبة. أفضل الحميات الغذائية لاكتساب الوزن أسباب زيادة الوزن المفاجئ أخطاء مرتبطة بالحمية و التمارين

خرافات و أساطير حول زيادة الوزن

Weightlossmyths_2-300x300 (1)
بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

يسيئ الكثير منا فهم العلاقة بين فقدان الوزن و اكتسابه, بحيث يكتسب البعض معتقدات خاطئة, تبدأ بالتبلور, و الرسوخ في العقل بشكل غيرصحيح, لتصبج جزءا  مهما في حياتهم, كبعض السلوكيات التي تفيد بأن تناول الكثير من الأطعمة يزيد من الوزن, و قلتها يعمل على خسارته, و للتأكد من صحة بعض الأمور, لابد من التعرف على أهم الأساطير و الأقاويل المغلوطة حول اكتساب الوزن, و المتداولة بشكل كبير بين الأشخاص:

ارتباط البدانة بعدم الصحة

ليس من الضروري أن يرتبط تراكم الدهون عند الأشخاص بقلة الصحة, فهناك أشخاص يتصفون بالنحف أو النحالة, و يتمتعون بصحة سيئة جدا, لذا لا يمكن اعتبار البدانة مقياسا للصحة, كما هو معتاد.

تناول الاطعمة الحارة يزيد من التمثيل الغذائي

يعتمد زيادة التمثيل الغذائي بشكل كبير على تناول الوجبات الغذائية المتوازنة, و المليئة بالبروتين, و لا يمكن للتوابل أو الأطعمة الحارة أن تكون سببا لزيادتها, حسب ما هو معتقد.

كل 3500 سعرة حرارية تكسب الجسم باوند واحد من الدهون

كثر مؤخرا ترويج الأطباء لشائعة زيادة الوزن باوند واحد, عند تناول 3500 سعرة حرارية, أي أن الجسم بحاجة إلى تناول أطعمة تحتوي على أقل 500 سعرة حرارية في اليوم, للحفاظ على وزنه, الأمر الذي يتعارض مع طبيعة الجسم, و التي تنص على أنه قادر على حماية نفسه من الجوع, بتخزين بعض السعرات الحرارية و الحفاظ على الوزن, مهما قل الطعام, إضافة إلى اعتماد تقلب الوزن على الهرمونات, و كمية المياه المتناولة, و الوقت في اليوم.

رفع الأثقال يزيد الوزن

ينتشر هذا المفهوم الخاطئ بكثرة بين الأشخاص, بحيث يتم الإعتقاد بأن ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية, يزيد من وزن العضلات, فيزيد من الوزن, إلا أنه في الواقع يزيد من كثافتها و ليس وزنها, و ذلك لإستحالة أن يكون وزن العضلات أكثرمن الدهون.

عدم زيادة الوزن خلال ممارسة الرياضة

لا يعتمد فقدان الوزن على ممارسة التمارين الرياضية لوحدها, و إنما ينبغي تقليل كمية الطعام المتناولة إلى جانب ذلك, للوصول إلى الوزن المطلوب, فالرياضة من دون رجيم غير كافية لحرق السعرات الحرارية المطلوبة.

أفضل الحميات الغذائية لاكتساب الوزن

أسباب زيادة الوزن المفاجئ

أخطاء مرتبطة بالحمية و التمارين

مواضيع من نفس التصنيف