البحث عن مواضيع

نبذة عن حلويات العيد التقليدية يحتفل ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر, بعد الإنتهاء من صوم ثلاينن يوما  من شهر رمضان, و لمدة ثلاث أيام, لتعم الفرحة جميع البيوت المسلمة بما فيها من أطفال, و كبار, و تنتشر البهجة و السعادة بقدومه, معبرين عن ذلك بالتحضيرات و التجهيزات اللازمة لإستقباله, فلكل بيت, و كل بلد عاداته و تقاليده في طريقة الإحتفال به, خاصة في طريقة تقديم الحلويات, التي تعتبر شيئا أساسيا في الأعياد, فلا يخلو بيت واحد من ذلك, و لكن قد تختلف الأنواع المقدمة من مكان إلى آخر حسب طبيعة الثقافات الموجودة فيها, و من أبرز الحلويات التي تقدم في مختلف البلدان خلال عيد الفطر: حلويات العيد التقليدية في البلدان المختلفة العراق يقوم العراقيون بصنع حلوى الكليشة, و هي حلوى محشوة بالتمر و معطرة بماء الورد, تقدم في عيد الفطر, و يشتهر فيها العراقين. لبنان يقدم اللبنانيون و السوريون  ومعظم بلاد الشام طبق المعمول بالتمر أو الجوز, في العيد, كطبق حلوى رئيسي لهذه المناسبة, يحبه الكبار و الصغار و يقبلون عليه. فلسطين تعتبر حلوى الغريبة, أو الكعك المصنوع بالزبدة مع اللوز و الصنوبر و الجوز, من الحلويات المفضلة في الأعياد لدى الفلسطينين, و هي من الحلويات التي انتشرت بصورة كبيرة في مختلف بلاد الشام. أندونيسيا من عادات الأندونيسيون في الأعياد, تقديم حلوى (اللابيس ليجيتس), و هي حلوى مصنوعة من عدة طبقات فوق بعضها, و يضاف إليها العديد من التوابل اللذيذة, يتفنن الأندوبيسيون في تحضيره خصيصا لهذه المناسبة. هولندا يقدم الهولنديون في عيد الفطر حلوى تدعى السبيكوك, و هي حلوى شبيهة بالحلوى الأندونيسية, و لكنها تختلف في طريقة صنعها, و هي أحد الطقوس المخصصة للعيد في هولندا. الهند و الباكستان و بنجلادش تعد المعكرونة الشعرية, أو حلوى الشيماي, من أشهر حلويات العيد التقليدية في هذه البلدان التي تشترك في كثير من القاليد التي تعد الحلويات من أبرزها, فهي مكونة من شعرية مجففة و محمصة و مغلية مع الحليب, على شكل مهلبية بنطهة خاصة.

حلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان

حلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

نبذة عن حلويات العيد التقليدية

يحتفل ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر, بعد الإنتهاء من صوم ثلاينن يوما  من شهر رمضان, و لمدة ثلاث أيام, لتعم الفرحة جميع البيوت المسلمة بما فيها من أطفال, و كبار, و تنتشر البهجة و السعادة بقدومه, معبرين عن ذلك بالتحضيرات و التجهيزات اللازمة لإستقباله, فلكل بيت, و كل بلد عاداته و تقاليده في طريقة الإحتفال به, خاصة في طريقة تقديم الحلويات, التي تعتبر شيئا أساسيا في الأعياد, فلا يخلو بيت واحد من ذلك, و لكن قد تختلف الأنواع المقدمة من مكان إلى آخر حسب طبيعة الثقافات الموجودة فيها, و من أبرز الحلويات التي تقدم في مختلف البلدان خلال عيد الفطر:

حلويات العيد التقليدية في البلدان المختلفة

العراق

يقوم العراقيون بصنع حلوى الكليشة, و هي حلوى محشوة بالتمر و معطرة بماء الورد, تقدم في عيد الفطر, و يشتهر فيها العراقين.

لبنان

يقدم اللبنانيون و السوريون  ومعظم بلاد الشام طبق المعمول بالتمر أو الجوز, في العيد, كطبق حلوى رئيسي لهذه المناسبة, يحبه الكبار و الصغار و يقبلون عليه.

فلسطين

تعتبر حلوى الغريبة, أو الكعك المصنوع بالزبدة مع اللوز و الصنوبر و الجوز, من الحلويات المفضلة في الأعياد لدى الفلسطينين, و هي من الحلويات التي انتشرت بصورة كبيرة في مختلف بلاد الشام.

أندونيسيا

من عادات الأندونيسيون في الأعياد, تقديم حلوى (اللابيس ليجيتس), و هي حلوى مصنوعة من عدة طبقات فوق بعضها, و يضاف إليها العديد من التوابل اللذيذة, يتفنن الأندوبيسيون في تحضيره خصيصا لهذه المناسبة.

هولندا

يقدم الهولنديون في عيد الفطر حلوى تدعى السبيكوك, و هي حلوى شبيهة بالحلوى الأندونيسية, و لكنها تختلف في طريقة صنعها, و هي أحد الطقوس المخصصة للعيد في هولندا.

الهند و الباكستان و بنجلادش

تعد المعكرونة الشعرية, أو حلوى الشيماي, من أشهر حلويات العيد التقليدية في هذه البلدان التي تشترك في كثير من القاليد التي تعد الحلويات من أبرزها, فهي مكونة من شعرية مجففة و محمصة و مغلية مع الحليب, على شكل مهلبية بنطهة خاصة.