البحث عن مواضيع

يمكن تقسيم الأغلفة التي تحيط بكافة انحاء الكرة الأرضية إلى أربعة أغلفة هي الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري والغلاف الحيوي، لكل من هذه الأغلفة أهميتها وتأثيرها على الحياة الموجودة على سطح الأرض، كما أن الغلاف الجوي هو من أكثر هذه الأغلفة أهمية من بين الأغلفة الأخرى، فهو يعد طبقة من الكثير من الغازات التي تمتد في جميع انحاء سطح الأرض نحو مالا نهاية، وكلما اقتربنا نحو سطح الأرض تزداد كثافة الغازات التي تغطي سطح الأرض، وفي الغالب يحتوي الغلاف الجوي على النيتروجين بمعدل 78%، والأكسجين بمعدل 21%، أما ما تبقى فهو عبارة عن مجموعة من الغازات يعتبر أكسيد الكربون هو أهمها، وسنقدم أفضل حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي يمكن القيام بها خلال هذا المقال. حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي العمل على صيانة المركبات بين الفترة والأخرى من أجل التأكد من سلامة وصحة المداخن وعدم قيامها بنفث أي دخان ضار يؤثر على الهواء، بالإضافة إلى تشجيع استعمال السيارات الكهربائية التي تعتبر صديقة للبيئة. وضع التشريعات والقوانين التي تحتوي على عقوبات تعمل على ردع الأشخاص الذين يعملون على تلويث الهواء من خلال المركبات أو المصانع. إلزام المعامل والمصانع بضرورة وضع المصافي على كافة مداخنها من أجل منع خروج الملوثات نحو الهواء الخارجي، ومن أجل العمل على استعمال التقنيات الحديثة للحد والتقليل من تلوث الهواء كالمرسبات الدوارة التي تعمل على تخفيض معدل انبعاث المواد الصلبة داخل الهواء الجوي، وتقنية غرف الترسيب، بالإضافة إلى أنه من الممكن تقليل تأثير الغازات التي تنبعث في الهواء عن طريق تغيير نوع آلية الاستخدام أو نوع الوقود المستخدم، ومن الممكن كذلك تحويله إلى عدة أشكال تكون أقل ضرراً ويمكن الاستفادة منها. إنشاء المعامل والمصانع داخل المناطق التي تبعد قليلاً عن المناطق التي تحتوي على سكان. القيام بزراعة الأشجار في عدة مناطق من أجل إنتاج الأكسجين والتقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، حيث تعمل الأشجار والنباتات من خلال عملية البناء الضوئي على أخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء وإنتاج الأكسجين الهام والضروري من أجل عملية التنفس التي تقوم بها كافة الكائنات الحية على سطح الأرض. توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الغلاف الجوي الذي يعد أكثر الأغلفة المحيطة بسطح الأرض أهمية، وكذلك إطلاعهم على مدى خطورة تلوث هذا الغلاف، وتكثيف الندوات والمحاضرات التي تعقد للطلاب داخل الجامعات والمدارس حول مدى أهمية الغلاف الجوي وكيفية الحد من تلوثه.

حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي

حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

يمكن تقسيم الأغلفة التي تحيط بكافة انحاء الكرة الأرضية إلى أربعة أغلفة هي الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري والغلاف الحيوي، لكل من هذه الأغلفة أهميتها وتأثيرها على الحياة الموجودة على سطح الأرض، كما أن الغلاف الجوي هو من أكثر هذه الأغلفة أهمية من بين الأغلفة الأخرى، فهو يعد طبقة من الكثير من الغازات التي تمتد في جميع انحاء سطح الأرض نحو مالا نهاية، وكلما اقتربنا نحو سطح الأرض تزداد كثافة الغازات التي تغطي سطح الأرض، وفي الغالب يحتوي الغلاف الجوي على النيتروجين بمعدل 78%، والأكسجين بمعدل 21%، أما ما تبقى فهو عبارة عن مجموعة من الغازات يعتبر أكسيد الكربون هو أهمها، وسنقدم أفضل حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي يمكن القيام بها خلال هذا المقال.

حلول للحد من تلوث الغلاف الجوي

  • العمل على صيانة المركبات بين الفترة والأخرى من أجل التأكد من سلامة وصحة المداخن وعدم قيامها بنفث أي دخان ضار يؤثر على الهواء، بالإضافة إلى تشجيع استعمال السيارات الكهربائية التي تعتبر صديقة للبيئة.
  • وضع التشريعات والقوانين التي تحتوي على عقوبات تعمل على ردع الأشخاص الذين يعملون على تلويث الهواء من خلال المركبات أو المصانع.
  • إلزام المعامل والمصانع بضرورة وضع المصافي على كافة مداخنها من أجل منع خروج الملوثات نحو الهواء الخارجي، ومن أجل العمل على استعمال التقنيات الحديثة للحد والتقليل من تلوث الهواء كالمرسبات الدوارة التي تعمل على تخفيض معدل انبعاث المواد الصلبة داخل الهواء الجوي، وتقنية غرف الترسيب، بالإضافة إلى أنه من الممكن تقليل تأثير الغازات التي تنبعث في الهواء عن طريق تغيير نوع آلية الاستخدام أو نوع الوقود المستخدم، ومن الممكن كذلك تحويله إلى عدة أشكال تكون أقل ضرراً ويمكن الاستفادة منها.
  • إنشاء المعامل والمصانع داخل المناطق التي تبعد قليلاً عن المناطق التي تحتوي على سكان.
  • القيام بزراعة الأشجار في عدة مناطق من أجل إنتاج الأكسجين والتقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، حيث تعمل الأشجار والنباتات من خلال عملية البناء الضوئي على أخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء وإنتاج الأكسجين الهام والضروري من أجل عملية التنفس التي تقوم بها كافة الكائنات الحية على سطح الأرض.
  • توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الغلاف الجوي الذي يعد أكثر الأغلفة المحيطة بسطح الأرض أهمية، وكذلك إطلاعهم على مدى خطورة تلوث هذا الغلاف، وتكثيف الندوات والمحاضرات التي تعقد للطلاب داخل الجامعات والمدارس حول مدى أهمية الغلاف الجوي وكيفية الحد من تلوثه.