البحث عن مواضيع

تركيب الرموش الصناعية من أحدث الطرق التجميلية التي أصبحت منتشرةً جداً في الوقت الحاضر بين النساء، حيث تعتبر الرموش الطويلة والكثيفة والسوداء، من أهم علامات جمال المرأة، كما أنها تمنح العين رونقاً وجاذبيةً، لذلك تلجأ الكثير من النساء لتركيب رموش مستعارة دائمة أو مؤقتة، لتعويض النقص الحاصل في رموشها، سواء كان نقصاً في الطول أو في الكثافة، وقد يكون هذا التركيب على شكل شعيرات بلاستيكية يتم تركيبها منفردةً، أو على شكل صف كامل من الرموش، ولكن السؤال الذي يجب معرفة جوابه، ما هو حكم تركيب الرموش شرعا؟ حكم تركيب الرموش يعتبر تركيب الرموش "حرام" شرعاً، لما فيه من تغيير في خلقة الله سبحانه وتعالى، وخداع للناس. يدخل تركيب الرموش الصناعية بباب التحريم نظراً لشموله بحدبث الواصلة والمستوصلة، الذي نهى فيه الرسول عليه الصلاة والسلام وصل أي شعر مستعار من قبل المرأة، ووصفها بأنها ملعونة، وفي هذا ما روى كل من البخاري ومسلم (2122)  "عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ (وفي رواية : تمزق) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ". يتحقق لقب الواصلة والمستوصلة على تركيب شعر الرموش، لما فيه من وصل للشعر، حيث توصل الرموش الطبيعية بالرموش الصناعية. يفيد العلماء أن تركيب الرموش يسبب العديد من الآثار السلبية على العين والجفن، لذلك فإن تحريمه لم يأتِ من فراغ، إذ أن تركيب الرموش يسبب الإصابة بالتحسس المزمن في الجفن والعين، والإصابة بالالتهابات، وتساقط الرموش الطبيعية. يعتبر تركيب الرموش إهداراً للمال، وإهمالاً للصحة الجسدية، وتضييعاً لطاعة الله سبحانه وتعالى ورسوله، لذلك يجب التخلي عن هذا الفعل بصورةٍ نهائيةٍ. نصائح للمرأة للاستعاضة عن تركيب الرموش الاعتناء بالرموش الطبيعية بوضع الخلطات والزيوت الطبيعية عليها، والتي تسبب زيادة طولها وكثافتها. دهن الرموش بزيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز الحلو أو بالفازلين، يزيد من طولها وكثافتها بشكلٍ كبير. استخدام الماسكارا يمكن أن يفي بالغرض، حيث تمنح الرموش الطول والكثافة المطلوبة وتعطيها اللون الأسود الغامق، وتزيد من بهجتها وجمالها ورونقها. يجب استخدام أنواع ممتازة من الماسكارا، وتجنب الأنواع الرديئة التي تسبب تساقط الرموش. الحصول على تغذية ممتازة تساعد أيضاً في الحصول على رموش طويلة وكثيفة وذات لون براق، مع الحرص على إزالة الماسكارا من الرموش قبل النوم، وذلك بمسحها بلطف باستخدام غسول العينين والرموش الخاص. اقرأ أيضا: حكم طلاق الحامل حكم الصيام للحامل حكم تشقير الحواجب

حكم تركيب الرموش

حكم تركيب الرموش
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تركيب الرموش الصناعية من أحدث الطرق التجميلية التي أصبحت منتشرةً جداً في الوقت الحاضر بين النساء، حيث تعتبر الرموش الطويلة والكثيفة والسوداء، من أهم علامات جمال المرأة، كما أنها تمنح العين رونقاً وجاذبيةً، لذلك تلجأ الكثير من النساء لتركيب رموش مستعارة دائمة أو مؤقتة، لتعويض النقص الحاصل في رموشها، سواء كان نقصاً في الطول أو في الكثافة، وقد يكون هذا التركيب على شكل شعيرات بلاستيكية يتم تركيبها منفردةً، أو على شكل صف كامل من الرموش، ولكن السؤال الذي يجب معرفة جوابه، ما هو حكم تركيب الرموش شرعا؟

حكم تركيب الرموش

  • يعتبر تركيب الرموش “حرام” شرعاً، لما فيه من تغيير في خلقة الله سبحانه وتعالى، وخداع للناس.
  • يدخل تركيب الرموش الصناعية بباب التحريم نظراً لشموله بحدبث الواصلة والمستوصلة، الذي نهى فيه الرسول عليه الصلاة والسلام وصل أي شعر مستعار من قبل المرأة، ووصفها بأنها ملعونة، وفي هذا ما روى كل من البخاري ومسلم (2122)  “عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ (وفي رواية : تمزق) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ”.
  • يتحقق لقب الواصلة والمستوصلة على تركيب شعر الرموش، لما فيه من وصل للشعر، حيث توصل الرموش الطبيعية بالرموش الصناعية.
  • يفيد العلماء أن تركيب الرموش يسبب العديد من الآثار السلبية على العين والجفن، لذلك فإن تحريمه لم يأتِ من فراغ، إذ أن تركيب الرموش يسبب الإصابة بالتحسس المزمن في الجفن والعين، والإصابة بالالتهابات، وتساقط الرموش الطبيعية.
  • يعتبر تركيب الرموش إهداراً للمال، وإهمالاً للصحة الجسدية، وتضييعاً لطاعة الله سبحانه وتعالى ورسوله، لذلك يجب التخلي عن هذا الفعل بصورةٍ نهائيةٍ.

نصائح للمرأة للاستعاضة عن تركيب الرموش

  • الاعتناء بالرموش الطبيعية بوضع الخلطات والزيوت الطبيعية عليها، والتي تسبب زيادة طولها وكثافتها.
  • دهن الرموش بزيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز الحلو أو بالفازلين، يزيد من طولها وكثافتها بشكلٍ كبير.
  • استخدام الماسكارا يمكن أن يفي بالغرض، حيث تمنح الرموش الطول والكثافة المطلوبة وتعطيها اللون الأسود الغامق، وتزيد من بهجتها وجمالها ورونقها.
  • يجب استخدام أنواع ممتازة من الماسكارا، وتجنب الأنواع الرديئة التي تسبب تساقط الرموش.
  • الحصول على تغذية ممتازة تساعد أيضاً في الحصول على رموش طويلة وكثيفة وذات لون براق، مع الحرص على إزالة الماسكارا من الرموش قبل النوم، وذلك بمسحها بلطف باستخدام غسول العينين والرموش الخاص.

اقرأ أيضا:
حكم طلاق الحامل
حكم الصيام للحامل
حكم تشقير الحواجب