المساجد المسجد هو مؤسسة دينية تربوية، ويسمى أيضًا بدار العبادة حيث يؤدي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة، ويطلق عليه أيضًا اسم الجامع، وهذه البيوت تعتبر من أهم وسائل نشر الدين الإسلامي، حيث يقام في المسجد حلقات تعليم القرآن وتحفيظه، فالمسجد لا يعتبر فقط دار للعبادة وأداء الصلاة، ولكنه أيضًا يسهم في تربية المسلمين، وتعليمهم القيم والأخلاق والاحترام المتبادل بين المجتمع، حيث تعقد فيه دروس الفقه والعقيدة، وخطبة الجمعة التي تشمل على التوجيه والإرشاد، وأيضًا تقدم بعض المساجد المساعدات الخيرية للفقراء والمساكين، وهناك حقوق للمساجد في الإسلام يجب الالتزام بها، وسيُذكر في هذا المقال حقوق المساجد في الإسلام. حقوق المساجد في الإسلام هناك مجموعة من الآداب والحقوق التي وضعها الإسلام عند زيارة المساجد ويجب الالتزام بها للحفاظ على قدسية المسجد، ومن هذه الحقوق: المحافظة على النظافة الشخصية عند الذهاب إلى المسجد، مثل نظافة الثياب التي يرتديها، وأن تكون رائحته طيبة ويبتعد عن الروائح التي تضر بغيره مثل روائح الطعام والدخان، قال تعالى "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" صدق الله العظيم. المحافظة على نظافة المسجد، فلا يرمي الفضلات في المسجد، وإن وجد أذى في المسجد عليه إزالته. عدم الدخول بالحذاء. الدخول إلى المسجد بالقدم اليمنى، وصلاة ركعتي تحية المسجد. زيارتها دومًا وعدم هجرانها، والحرص على صلاة الجماعة، وتشجيع الناس عليها. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات في المسجد. يفضل إغلاق الهاتف قبل الدخول إلى المسجد وتجنب التحدث فيه. الدعاء عند الدخول إلى المسجد، وعند الخروج منه، ففي حديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم" صدق رسول الله. عدم البيع والشراء في المساجد. تجنب رفع الصوت في المسجد وعدم الجدال مع الآخرين. المساهمة في بناء بيوت الله، وإعمار المساجد في المناطق التي لا يوجد فيها مسجد ويكون الإعمار ماديًا بالمال أو بالبدن. أفضل المساجد في الإسلام أفضل مكان على الأرض هي المساجد فهي بيوت الله، التي يرفع فيها اسمه، وهناك ثلاثة مساجد فضلها الرسول وبين درجتها عند الله، وأن الصلاة فيهم يزيد ثوابها عن الصلاة في غيرهم وهم: المسجد الحرام. المسجد النبوي. المسجد الأقصى.  

حقوق المساجد في الإسلام

حقوق المساجد في الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

المساجد

المسجد هو مؤسسة دينية تربوية، ويسمى أيضًا بدار العبادة حيث يؤدي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة، ويطلق عليه أيضًا اسم الجامع، وهذه البيوت تعتبر من أهم وسائل نشر الدين الإسلامي، حيث يقام في المسجد حلقات تعليم القرآن وتحفيظه، فالمسجد لا يعتبر فقط دار للعبادة وأداء الصلاة، ولكنه أيضًا يسهم في تربية المسلمين، وتعليمهم القيم والأخلاق والاحترام المتبادل بين المجتمع، حيث تعقد فيه دروس الفقه والعقيدة، وخطبة الجمعة التي تشمل على التوجيه والإرشاد، وأيضًا تقدم بعض المساجد المساعدات الخيرية للفقراء والمساكين، وهناك حقوق للمساجد في الإسلام يجب الالتزام بها، وسيُذكر في هذا المقال حقوق المساجد في الإسلام.

حقوق المساجد في الإسلام

هناك مجموعة من الآداب والحقوق التي وضعها الإسلام عند زيارة المساجد ويجب الالتزام بها للحفاظ على قدسية المسجد، ومن هذه الحقوق:

  • المحافظة على النظافة الشخصية عند الذهاب إلى المسجد، مثل نظافة الثياب التي يرتديها، وأن تكون رائحته طيبة ويبتعد عن الروائح التي تضر بغيره مثل روائح الطعام والدخان، قال تعالى “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” صدق الله العظيم.
  • المحافظة على نظافة المسجد، فلا يرمي الفضلات في المسجد، وإن وجد أذى في المسجد عليه إزالته.
  • عدم الدخول بالحذاء.
  • الدخول إلى المسجد بالقدم اليمنى، وصلاة ركعتي تحية المسجد.
  • زيارتها دومًا وعدم هجرانها، والحرص على صلاة الجماعة، وتشجيع الناس عليها.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات في المسجد.
  • يفضل إغلاق الهاتف قبل الدخول إلى المسجد وتجنب التحدث فيه.
  • الدعاء عند الدخول إلى المسجد، وعند الخروج منه، ففي حديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم” صدق رسول الله.
  • عدم البيع والشراء في المساجد.
  • تجنب رفع الصوت في المسجد وعدم الجدال مع الآخرين.
  • المساهمة في بناء بيوت الله، وإعمار المساجد في المناطق التي لا يوجد فيها مسجد ويكون الإعمار ماديًا بالمال أو بالبدن.

أفضل المساجد في الإسلام

أفضل مكان على الأرض هي المساجد فهي بيوت الله، التي يرفع فيها اسمه، وهناك ثلاثة مساجد فضلها الرسول وبين درجتها عند الله، وأن الصلاة فيهم يزيد ثوابها عن الصلاة في غيرهم وهم: