على الرغم من الصغر النسبي لجسم الانسان مقارنة لما حوله في هذا الكون الا انه يحوي أسرار كثيرة ومعجزة، ويمكن القول بأن كل جسم هو عالم مستقل وللتعرف على اسرار جسم الانسان فيما يلي بعضها: اللسان: يعتبر اللسان من أكثر العضلات في جسم الانسان التي تبدل جهدا حيث انه يشارك في مضع الطعام وابتلاعه ويشارك أيضا بالحديث واصار الأصوات واثناء النوم يقوم اللسان بإنزال لسان المزمار لتسكير منطقة البلع مبقيا المجرى التنفسي فقط. الفم: على الرغم من قيام بعض الأشخاص بتنظيف أفواههم بشكل مستمر الا ان الفم هو المكان الذي يجتمع فيه اكبر عدد من البكتيريا، حيث تبلغ أعداد البكتيريا داخل الفم مئات الألوف. الأمعاء: يبلع طول الأمعاء الدقيقة 7 أمتار تقريبا على الرغم من ان الحيز الذي تشغله صغير جدا، اما بالنسبة للأمعاء الغليظة الى متر ونصف فقط. الوجة: ان العناية بالوجة وتنظيفة بشكل مستمر لا يعمل على طرد جميع أنواع الطفيليات، حيث ان هناك نوع من الطفيليات ذات الثمانية أرجل التي تغزو الوجة وتضع بيوضها عليه. التعرق: عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ترسل الخلايا الحسية معلومات للدماغ بحاجتها للتبريد ثم يرسل الدماغ اوامر للغدد المسؤولة عن التعرق لكي تنتج العرق، ان العرق بحد ذاته ليس له رائحة كريهة ولكن عندما تمتزج البكتيريا بالعرق تنتج هذه الروائح. الغبار: تشتكي العديد من السيدات من كثرة الغبار في المنزل، في الواقع ان النسبة الأكبر من الغبار ليست من خارج المنزل انما ينتج عن جسم الانسان، حيث ينتج عن الجسم ما يقارب ثلاثة اكواب ونصف من الخلايا الميتة خلال سنة واحدة. فرق البناء بين الرجل والمرأة: بالنظر الى الهيكل العظمي للرجل والمرأة يلاحظ بعض الفروقات خصوصا في الوجة، حيث يمتلك الرجل ذقن أعرض من ذقن المرأة وجبين مائل اكثر من المرأة وعظام حواجب أسمك وكما تمتلك المرأة ورك أعرض من الرجل.

حقائق عن الجسم

حقائق عن الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 2 مايو، 2017

على الرغم من الصغر النسبي لجسم الانسان مقارنة لما حوله في هذا الكون الا انه يحوي أسرار كثيرة ومعجزة، ويمكن القول بأن كل جسم هو عالم مستقل وللتعرف على اسرار جسم الانسان فيما يلي بعضها:

  • اللسان: يعتبر اللسان من أكثر العضلات في جسم الانسان التي تبدل جهدا حيث انه يشارك في مضع الطعام وابتلاعه ويشارك أيضا بالحديث واصار الأصوات واثناء النوم يقوم اللسان بإنزال لسان المزمار لتسكير منطقة البلع مبقيا المجرى التنفسي فقط.
    الفم: على الرغم من قيام بعض الأشخاص بتنظيف أفواههم بشكل مستمر الا ان الفم هو المكان الذي يجتمع فيه اكبر عدد من البكتيريا، حيث تبلغ أعداد البكتيريا داخل الفم مئات الألوف.
  • الأمعاء: يبلع طول الأمعاء الدقيقة 7 أمتار تقريبا على الرغم من ان الحيز الذي تشغله صغير جدا، اما بالنسبة للأمعاء الغليظة الى متر ونصف فقط.
  • الوجة: ان العناية بالوجة وتنظيفة بشكل مستمر لا يعمل على طرد جميع أنواع الطفيليات، حيث ان هناك نوع من الطفيليات ذات الثمانية أرجل التي تغزو الوجة وتضع بيوضها عليه.
  • التعرق: عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ترسل الخلايا الحسية معلومات للدماغ بحاجتها للتبريد ثم يرسل الدماغ اوامر للغدد المسؤولة عن التعرق لكي تنتج العرق، ان العرق بحد ذاته ليس له رائحة كريهة ولكن عندما تمتزج البكتيريا بالعرق تنتج هذه الروائح.
  • الغبار: تشتكي العديد من السيدات من كثرة الغبار في المنزل، في الواقع ان النسبة الأكبر من الغبار ليست من خارج المنزل انما ينتج عن جسم الانسان، حيث ينتج عن الجسم ما يقارب ثلاثة اكواب ونصف من الخلايا الميتة خلال سنة واحدة.
  • فرق البناء بين الرجل والمرأة: بالنظر الى الهيكل العظمي للرجل والمرأة يلاحظ بعض الفروقات خصوصا في الوجة، حيث يمتلك الرجل ذقن أعرض من ذقن المرأة وجبين مائل اكثر من المرأة وعظام حواجب أسمك وكما تمتلك المرأة ورك أعرض من الرجل.