تعد الدهون من المواد الغذائية سيئة السمعة, و التي قد يحاربها البعض بصورة مبالغ فيها, و ذلك على اعتبارها مواد شريرة يجب استبعادها بشكل كلي عن أنظمتنا الغذائية, و مع أن ذلك قد يكون صحيحا في علاج بعض الحالات الصحية الخاصة, و لكنه لا يعد صحيحا بالمطلق, فيما يلي مجموعة من الحقائق المتعلقة بالدهون, و التي قد تثبت عكس ذلك:- تناول الدهون لا يجعلك بالضرورة سمينا أن تناول أي مادة غذائية مهما كانت بصورة تفوق الحد المسموح به للشخص يوميا, ستصل به إلى السمنة, و ليس تناول الدهون المفرط فقط, فمثلا تناول الكربوهيدات التي تتراكم في الدم, و يقوم الجسم بمساعدة الأنسلوين إلى تخزينها على شكل دهون في الخلايا الدهنية, قد تكون أكثر تسببا باكتساب الوزن من تناول الدهون. الدهون الموجودة في المكسرات, دهون مهمة ومفيدة يتجنب الكثير من الناس تناول المكسرات و ذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الدهون, و لكن من المهم أن نعرف أن هذه الدهون الموجود فيها, هي دهون مهمة و مفيدة للصحة, فالمكسرات تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة, و المهمة لصحة القلب, كما أن هناك العديد من الدراسات التي نفت و جود علاقة تربط بين تناول المكسرات و ارتفاع الوزن, بل على العكس, فإن تناول كمية صغيرة من المكسرات, يعطي شعور بالشبع يساعد في خفض كمية الطعام التي يتناولها الشخص, كما أن المسكرات نظرا لعدم قدرة الجهازي الهضمي على هضمها بصورة جيدة, مما يبقيها على شكل قطع صغيرة, تساهم بشكل كبير في محاربة الإمساك الذي يعد أحد أسباب السمنة. إضافة الدهون إلى السلطة يساعد في امتصاص المواد الغذائية أن تناول السلطة المضاف إليها بعض الدهون, مثل زيت الزيتون, يساعد الجسم على الاستفادة الكاملة من محتويات الخضار من المواد الغذائية المهمة, و التي قد لا يستطيع الجسم امتصاص بعضها في غياب الدهون, مثل الكاروتينات(2),  المفيدة في الوقائة من كثير من الأمراض, و التي لا يمتصها الجسم إلا بتاول الدهون مع الخضار التي تحتويها. الدهون المشبعة ليست شريرة بالمطلق من المعروف أن معظم أمراض القلب و الشرايين تنسب إلى الدهون المشبعة, و لكن علينا أن نعلم أنه هناك بعض الدهون المشبعة المفيدة جدا للجسم, والتي لا تسبب أي من هذه المشاكل, مثل زيت جوز الهند, الذي يعد من الدهون المشبعة, يحتوي على مواد مهمة للصحة مثل حمض اللوريك, و المتواجد في زيت جوز الهند و  حليب الأم فقط. للدهون أدوار رئيسية في جسم الأنسان الدهون مهمة للدماغ و الجهاز العصبي, 60% من وزن الدماغ الجاف هو من الدهون, و تعتبر الدهون أحد مكونات الخلايا العصبية الرئيسية. تستمد الهرمونات الجنسية من الدهون. تزود الدهون الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لصحة الجلد والشعر. الدهون عامل مهم في عملية التمثيل الغذائي, بناء مناعة الجسم و ضبط نسبة السكر في الدم.

حقائق علينا معرفتها عن الدهون

حقائق علينا معرفتها عن الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

تعد الدهون من المواد الغذائية سيئة السمعة, و التي قد يحاربها البعض بصورة مبالغ فيها, و ذلك على اعتبارها مواد شريرة يجب استبعادها بشكل كلي عن أنظمتنا الغذائية, و مع أن ذلك قد يكون صحيحا في علاج بعض الحالات الصحية الخاصة, و لكنه لا يعد صحيحا بالمطلق, فيما يلي مجموعة من الحقائق المتعلقة بالدهون, و التي قد تثبت عكس ذلك:-

تناول الدهون لا يجعلك بالضرورة سمينا

أن تناول أي مادة غذائية مهما كانت بصورة تفوق الحد المسموح به للشخص يوميا, ستصل به إلى السمنة, و ليس تناول الدهون المفرط فقط, فمثلا تناول الكربوهيدات التي تتراكم في الدم, و يقوم الجسم بمساعدة الأنسلوين إلى تخزينها على شكل دهون في الخلايا الدهنية, قد تكون أكثر تسببا باكتساب الوزن من تناول الدهون.

الدهون الموجودة في المكسرات, دهون مهمة ومفيدة

يتجنب الكثير من الناس تناول المكسرات و ذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الدهون, و لكن من المهم أن نعرف أن هذه الدهون الموجود فيها, هي دهون مهمة و مفيدة للصحة, فالمكسرات تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة, و المهمة لصحة القلب, كما أن هناك العديد من الدراسات التي نفت و جود علاقة تربط بين تناول المكسرات و ارتفاع الوزن, بل على العكس, فإن تناول كمية صغيرة من المكسرات, يعطي شعور بالشبع يساعد في خفض كمية الطعام التي يتناولها الشخص, كما أن المسكرات نظرا لعدم قدرة الجهازي الهضمي على هضمها بصورة جيدة, مما يبقيها على شكل قطع صغيرة, تساهم بشكل كبير في محاربة الإمساك الذي يعد أحد أسباب السمنة.

إضافة الدهون إلى السلطة يساعد في امتصاص المواد الغذائية

أن تناول السلطة المضاف إليها بعض الدهون, مثل زيت الزيتون, يساعد الجسم على الاستفادة الكاملة من محتويات الخضار من المواد الغذائية المهمة, و التي قد لا يستطيع الجسم امتصاص بعضها في غياب الدهون, مثل الكاروتينات(2),  المفيدة في الوقائة من كثير من الأمراض, و التي لا يمتصها الجسم إلا بتاول الدهون مع الخضار التي تحتويها.

الدهون المشبعة ليست شريرة بالمطلق

من المعروف أن معظم أمراض القلب و الشرايين تنسب إلى الدهون المشبعة, و لكن علينا أن نعلم أنه هناك بعض الدهون المشبعة المفيدة جدا للجسم, والتي لا تسبب أي من هذه المشاكل, مثل زيت جوز الهند, الذي يعد من الدهون المشبعة, يحتوي على مواد مهمة للصحة مثل حمض اللوريك, و المتواجد في زيت جوز الهند و  حليب الأم فقط.

للدهون أدوار رئيسية في جسم الأنسان

الدهون مهمة للدماغ و الجهاز العصبي, 60% من وزن الدماغ الجاف هو من الدهون, و تعتبر الدهون أحد مكونات الخلايا العصبية الرئيسية.
تستمد الهرمونات الجنسية من الدهون.
تزود الدهون الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لصحة الجلد والشعر.
الدهون عامل مهم في عملية التمثيل الغذائي, بناء مناعة الجسم و ضبط نسبة السكر في الدم.