حشرة السوس تنتمي حشرة السوس إلى عائلة السوسینات، والتي تتبع رتبة الخنافس أو غمديات الأجنحة وذلك من صف الجناحیات، وفيما يخص الصفات الشكلية لهذه الحشرة فإن طولها يتراوح بين 3 مم إلى 10 مم، ويتواجد هذا النوع من الحشرات بأشكال وألوان عدة، حيث أن شكلها يكون في الغالب بيضاوي أو أسطواني، أما لونها فإنه يتراوح بين اللون البني الداكن المائل واللون الأسود، وتتميز هذه الحشرة بشكل رأسها حيث أنه يكون مطول على هيئة خرطوم صغير موجود في المقدمة يظهر بشكل واضح لدى البالغين منها، وسنتحدث في هذا المقال حول حشرة السوس وطرق القضاء عليها. حشرة السوس وطرق القضاء عليها فيما يخص الحشرات منها والتي تكون منتشرة في الحدائق المنزلية فإنه بالإمكان القضاء عليها باستخدام منتجات معينة، من أبرزها:   BifenT/I أو جهاز الرش طارد الحشرات. استخدام مادة (دياتومي الأرض)، حيث إنها تتغلغل في جسد الحشرة الداخلي إذا ما وصلته الحشرة مما يسبب موتها بشكل مباشر. استخدام مادة Aerosol Die-Tri Whitmire والذي يحتوي على مواد نشيطة تساهم في القضاء على هذه الحشرة. فيما يخص التوابل والاعشاب المصابة بالسوس يجب التخلص منها مباشرة وذلك تفادياً لانتقال العدوى لباقي التوابل. إن ظهور تلك الحشرة في الزوايا المختلفة من المطبخ يتطلب العمل على فك خزائن المطبخ وتهويتها جيداً وتعريضها لأشعة الشمس مع تنظيف المطبخ جيداً وأخذ الإجراءات اللازمة للتقليل من التعرض لتلك الحشرة مرة أخرى. إذا كانت الحبوب المخزنة قد تعرضت لهجوم من حشرة السوس فإنه بالإمكان القضاء عليها إما بالبرودة أو بالحرارة، ويكون ذلك عن طريق تجميد الأطعمة والحبوب في الفريزر، أو تسخين الفرن ومن ثم فرد الحبوب في صينية ووضعها في الفرن لمدة ساعة على درجة حرارة 50 درجة مئوية. طرق الوقاية من حشرة السوس الحرص على عمل جرد دوري لخزائن الخزين للتأكد من خلوها من حشرة السوس. في حال ظهور منتج مصاب بالحشرة فإنه يجب التخلص منه تفادياً لانتقال العدوى للمنتجات الأخرى. ينصح بحفظ التوابل والأعشاب في الثلاجة تحديداً في أثناء فصل الصيف تفادياً لتعرضها لهجوم السوس. يجب الحرص على تهوية الخزائن بشكل دوري ذلك أن الأماكن المغلقة عديمة التهوية قد تشكل بيئة مناسبة لتكاثر هذا النوع من الحشرات. إن الحرص علي النظافة الدائمة لأنحاء المنزل المختلفة يساهم في الوقاية من كافة الحشرات المنزلية. يجب الحرص على عدم وضع الأطعمة التي يكون تاريخ إنتاجها حديثاً مع تلك ذات تاريخ الإنتاج القديم. إن توزيع أوراق الريحان أو حبوب القرنفل على أرفف دولاب المطبخ يساهم في التقليل من انتشار تلك الحشرات.

حشرة السوس وطرق القضاء عليها

حشرة السوس وطرق القضاء عليها

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

حشرة السوس

تنتمي حشرة السوس إلى عائلة السوسینات، والتي تتبع رتبة الخنافس أو غمديات الأجنحة وذلك من صف الجناحیات، وفيما يخص الصفات الشكلية لهذه الحشرة فإن طولها يتراوح بين 3 مم إلى 10 مم، ويتواجد هذا النوع من الحشرات بأشكال وألوان عدة، حيث أن شكلها يكون في الغالب بيضاوي أو أسطواني، أما لونها فإنه يتراوح بين اللون البني الداكن المائل واللون الأسود، وتتميز هذه الحشرة بشكل رأسها حيث أنه يكون مطول على هيئة خرطوم صغير موجود في المقدمة يظهر بشكل واضح لدى البالغين منها، وسنتحدث في هذا المقال حول حشرة السوس وطرق القضاء عليها.

حشرة السوس وطرق القضاء عليها

  • فيما يخص الحشرات منها والتي تكون منتشرة في الحدائق المنزلية فإنه بالإمكان القضاء عليها باستخدام منتجات معينة، من أبرزها:   BifenT/I أو جهاز الرش طارد الحشرات.
  • استخدام مادة (دياتومي الأرض)، حيث إنها تتغلغل في جسد الحشرة الداخلي إذا ما وصلته الحشرة مما يسبب موتها بشكل مباشر.
  • استخدام مادة Aerosol Die-Tri Whitmire والذي يحتوي على مواد نشيطة تساهم في القضاء على هذه الحشرة.
  • فيما يخص التوابل والاعشاب المصابة بالسوس يجب التخلص منها مباشرة وذلك تفادياً لانتقال العدوى لباقي التوابل.
  • إن ظهور تلك الحشرة في الزوايا المختلفة من المطبخ يتطلب العمل على فك خزائن المطبخ وتهويتها جيداً وتعريضها لأشعة الشمس مع تنظيف المطبخ جيداً وأخذ الإجراءات اللازمة للتقليل من التعرض لتلك الحشرة مرة أخرى.
  • إذا كانت الحبوب المخزنة قد تعرضت لهجوم من حشرة السوس فإنه بالإمكان القضاء عليها إما بالبرودة أو بالحرارة، ويكون ذلك عن طريق تجميد الأطعمة والحبوب في الفريزر، أو تسخين الفرن ومن ثم فرد الحبوب في صينية ووضعها في الفرن لمدة ساعة على درجة حرارة 50 درجة مئوية.

طرق الوقاية من حشرة السوس

  • الحرص على عمل جرد دوري لخزائن الخزين للتأكد من خلوها من حشرة السوس.
  • في حال ظهور منتج مصاب بالحشرة فإنه يجب التخلص منه تفادياً لانتقال العدوى للمنتجات الأخرى.
  • ينصح بحفظ التوابل والأعشاب في الثلاجة تحديداً في أثناء فصل الصيف تفادياً لتعرضها لهجوم السوس.
  • يجب الحرص على تهوية الخزائن بشكل دوري ذلك أن الأماكن المغلقة عديمة التهوية قد تشكل بيئة مناسبة لتكاثر هذا النوع من الحشرات.
  • إن الحرص علي النظافة الدائمة لأنحاء المنزل المختلفة يساهم في الوقاية من كافة الحشرات المنزلية.
  • يجب الحرص على عدم وضع الأطعمة التي يكون تاريخ إنتاجها حديثاً مع تلك ذات تاريخ الإنتاج القديم.
  • إن توزيع أوراق الريحان أو حبوب القرنفل على أرفف دولاب المطبخ يساهم في التقليل من انتشار تلك الحشرات.