الشرى جمع والمفرد منه الشرية، وهو عبارة عن طفح جلدي يظهر على سطح الجلد عند الأطفال، وهو ليس مرضاً بحد ذاته وإنما عرض لسببٍ ما كرد فعل الجسم على تجاه عاملٍ ما لم يتقبله، ويظهر الشرى على شكل بقع وردية الشكل ذات أحجام وأشكال مختلفة، ويتراوح قطرها ما بين نصف بوصة إلى عدة بوصات،ويعد جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالشرى وبكافة الأعمار حيث أظهرت الدراسات أن سُدس سكان العالم يصابون به في مرحلةٍ من مرحل حياتهم، والأطفال من ضمن هذه الفئات، وهو ليس معدياً فلا ينتقل من طفلٍ لآخر بأي شكلٍ من الأشكال، وسنتحدث حول حساسية الشري عند الأطفال خلال هذا المقال. كيفية حدوث حساسية الشري عند الأطفال يظهر الطفح الجلدي على الشخص عندما تصل المادة التي تحسس منها الجسم إلى الدم، فيقوم الدم بحملها وترسيبها على الجلد، وتتفاعل مع المواد المناعية المضادة للمادة المحسّسة، فتفرز خلايا الجلد مادة الهستامين حيث تؤثر على نفاذية الأوعية الدموية فتتسرّب السوائل والبروتين للخارج فتظهر التورمات على سطح الجلد، ويؤدي اتساع الأوعية الدموية إلى زيادة كميات الدم المتدفقة مما يسبب احمرارها وتهيجها والشعور بالحكة. أعراض حساسية الشري عند الأطفال طفح جلدي ذو لونٍ وردي ينتشر على بعض مناطق الجسم مثل اليدين والرجلين والبطن. الحكة الشديدة في مناطق الإصابة، وتشتد في الليل. تورم الشفاه أو اليدين أو الأحبال الصوتية أو ظهور التحسس في الأمعاء مما قد يسبب المغص المعوي أو الإسهال أو الإمساك في الحالات المتقدمة جداً قد يصاب الجهاز التنفسي بالمشاكل نتيجة انسداد قناة التنفس. أسباب حساسية الشري عند الأطفال لم يستطع الأطباء تحديد سبب رئيسي لظهور الشرى وإنما كانت هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ظهوره، وهي: تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل البروفين أو الأسبرين. تناول بعض الأنواع من الأطعمة مثل اللبن البقري، أو الشيكولاتة، أو السمك، أو البيض. الإصابة بفيروس معين. التعرض للسعات بعض الحشرات. الاحتكاك ببذور بعض الأنواع من النباتات. التعرض للعاب بعض الأنواع من الحيوانات. التحسس من أشعة الشمس. طرق علاج حساسية الشري عند الأطفال في الحالات البسيطة يشفى الشرى لوحده خلال 24 ساعة من دون أي علاجات، ولكن في الحالات المزمنة والحادة قد تستمر الإصابة لعدة أسابيع، ومن طرق العلاج المتبعة: استخدام الكريمات والمراهم المرطبة. إعطاء الطفل المسكنات ومضادات الحساسية لوقف ظهور البقع. إعطاء الطفل حماماً بارداً للتخفيف من ألم الحكة، واستخدام مكعبات الثلج على موضع الإصابة الشديدة لعدة دقائق، فذلك يخفف من حاجة الطفل لحكها، فحكها قد يؤدي إلى  انتشارها أكثر أو خدشها ونزول الدم من الجلد. ابعاد الطفل عن أي أسباب يُعتقد بأنها هي سبب الشرى. إلباس الطفل الملابس القطنية لتخفيف الاحتكاك مع الشرى. في بعض الحالات المتقدمة يتطلب إدخال الطفل إلى المستشفى ليبقى تحت المراقبة، وخاصةً عند فقدان القدرة على تحديد المسبب. المراجع:  1   

حساسية الشري عند الأطفال

حساسية الشري عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2017

الشرى جمع والمفرد منه الشرية، وهو عبارة عن طفح جلدي يظهر على سطح الجلد عند الأطفال، وهو ليس مرضاً بحد ذاته وإنما عرض لسببٍ ما كرد فعل الجسم على تجاه عاملٍ ما لم يتقبله، ويظهر الشرى على شكل بقع وردية الشكل ذات أحجام وأشكال مختلفة، ويتراوح قطرها ما بين نصف بوصة إلى عدة بوصات،ويعد جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالشرى وبكافة الأعمار حيث أظهرت الدراسات أن سُدس سكان العالم يصابون به في مرحلةٍ من مرحل حياتهم، والأطفال من ضمن هذه الفئات، وهو ليس معدياً فلا ينتقل من طفلٍ لآخر بأي شكلٍ من الأشكال، وسنتحدث حول حساسية الشري عند الأطفال خلال هذا المقال.

كيفية حدوث حساسية الشري عند الأطفال

يظهر الطفح الجلدي على الشخص عندما تصل المادة التي تحسس منها الجسم إلى الدم، فيقوم الدم بحملها وترسيبها على الجلد، وتتفاعل مع المواد المناعية المضادة للمادة المحسّسة، فتفرز خلايا الجلد مادة الهستامين حيث تؤثر على نفاذية الأوعية الدموية فتتسرّب السوائل والبروتين للخارج فتظهر التورمات على سطح الجلد، ويؤدي اتساع الأوعية الدموية إلى زيادة كميات الدم المتدفقة مما يسبب احمرارها وتهيجها والشعور بالحكة.

أعراض حساسية الشري عند الأطفال

  • طفح جلدي ذو لونٍ وردي ينتشر على بعض مناطق الجسم مثل اليدين والرجلين والبطن.
  • الحكة الشديدة في مناطق الإصابة، وتشتد في الليل.
  • تورم الشفاه أو اليدين أو الأحبال الصوتية أو ظهور التحسس في الأمعاء مما قد يسبب المغص المعوي أو الإسهال أو الإمساك
  • في الحالات المتقدمة جداً قد يصاب الجهاز التنفسي بالمشاكل نتيجة انسداد قناة التنفس.

أسباب حساسية الشري عند الأطفال

لم يستطع الأطباء تحديد سبب رئيسي لظهور الشرى وإنما كانت هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ظهوره، وهي:

  • تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل البروفين أو الأسبرين.
  • تناول بعض الأنواع من الأطعمة مثل اللبن البقري، أو الشيكولاتة، أو السمك، أو البيض.
  • الإصابة بفيروس معين.
  • التعرض للسعات بعض الحشرات.
  • الاحتكاك ببذور بعض الأنواع من النباتات.
  • التعرض للعاب بعض الأنواع من الحيوانات.
  • التحسس من أشعة الشمس.

طرق علاج حساسية الشري عند الأطفال

في الحالات البسيطة يشفى الشرى لوحده خلال 24 ساعة من دون أي علاجات، ولكن في الحالات المزمنة والحادة قد تستمر الإصابة لعدة أسابيع، ومن طرق العلاج المتبعة:

  • استخدام الكريمات والمراهم المرطبة.
  • إعطاء الطفل المسكنات ومضادات الحساسية لوقف ظهور البقع.
  • إعطاء الطفل حماماً بارداً للتخفيف من ألم الحكة، واستخدام مكعبات الثلج على موضع الإصابة الشديدة لعدة دقائق، فذلك يخفف من حاجة الطفل لحكها، فحكها قد يؤدي إلى  انتشارها أكثر أو خدشها ونزول الدم من الجلد.
  • ابعاد الطفل عن أي أسباب يُعتقد بأنها هي سبب الشرى.
  • إلباس الطفل الملابس القطنية لتخفيف الاحتكاك مع الشرى.
  • في بعض الحالات المتقدمة يتطلب إدخال الطفل إلى المستشفى ليبقى تحت المراقبة، وخاصةً عند فقدان القدرة على تحديد المسبب.

المراجع:  1