البحث عن مواضيع

يعتبر التفخيم والترقيق من أحد أهم أحكام التجويد في القرآن الكريم وهي عبارة خصائص وصفات صوتية يكون مصدرها من الحنجرة والبلعوم، فالتفخيم هو تكبير الصوت وتضخيمه عند النطق به فيمتلئ الفم بالحرف وصداه، والترقيق هو تبسيط وتنحيف النطق بالحرف فلا يمتلئ الفم بصوت الحرف وصداه ، وخلال هذا المقال سنتعرف على هذه الحروف بشكل مبسط. حروف التفخيم تأتي حروف التفخيم كالآتي خُصّ ضَغْطٍ قِظّ، وتدعى أيضا بحروف الاستعلاء، ويمكن أن يتم تفخيم وتضخيم هذه الأحرف في جميع الحالات والمواضيع. من الحروف القوية في التفخيم والاستعلاء هو حرف الطاء ثم يأتي حرف الضاد ثم يأتي حرف الصادُ، يأتي بتتابع حرف الظاء، ثم الغين وأخيراً حرف الخاء. تم تقسيم مراتب التجويد عند علماء التجويد إلى خمسة أقسام وهي :- 1- المفتوح الذي لا يكون بعده حرف. 2- المفتوح والذي لا يكون أيضاَ بعده حرف. 3- المضموم. 4- الساكن. 5- المكسور. حروف الترقيق تعتبر حروف الترقيق باقي الأحرف في اللغة العربية. تدعى حروف الترقيق بحروف استفال. يتم ترقيق جميع هذه الحروف في جميع الحالات والمواضع باستثناء حرف الراء، ثم حرف اللام، لأن اللام يمكن أن تفخم في بعض الأحيان. الحروف التي يتم فيها التفخيم والترقيق تعتبر حروف الألف والراء واللام قابلة للتفخيم والترقيق. الألف لا يمكن أن يتم وصفها بتفخيم أو ترقيق بل هي حروف تابعة لما يسبقها، إذا تم وقوعها بعد حرف مفخم يتم تفخيمها مثال على ذلك: قال أو طال، إذا تم وقوعها بعد حرف مرقق يتم ترقيقها مثال على ذلك: كان، أو جاء. الحالات التي يتم فيها فقط تفخيم اللأم تكوم في لفظ الجلالة فقط، مثل تالله، أو وقوعها بعد ضم، والله، وإذا تم البدء بلفظ الجلالة فإن اللام يتم تفخيمها مع مراعاة الترقيق في الهمزة المبتدئة. حلات ترقيق اللام، يتم ترقيق لفظ الجلالة إذا تم وقوع الحرف بعد الكسر مثال على ذلك بسم الله، وفي سائر الكلمات مثال على ذلك الليل، أو يلفظ، هل أتى. الحالات التي يتم فيهم تفخيم وترقيق الراء، تفخم عندما يكون الحرف مضموم أو مكسور، عندما تكون الراء ساكنة وقبلها يكون مفتوح أو مضموم، وإذا كانت الراء ساكنة وما سبقها كسر أصلي، ويأتي بعدها حرف مفخم وعندما تكون بعد كسر عارض. حالات ترقيق الراء عندما تكون مكسور، عندما تكون الراء ساكنة وما سبقه كسر أصلي وبعدها وجود حرف مرقق، عندما تكون الراء ساكنة وما سبقها كسر أصلي، وبعدها وجود حرف مرقق، وأن تكون الراء ساكنة وموقوفة، يكون ما قبلها ساكن، وما قبله مكسور. المراجع:  1  2

حروف التفخيم والترقيق

حروف التفخيم والترقيق
بواسطة: - آخر تحديث: 18 أبريل، 2017

يعتبر التفخيم والترقيق من أحد أهم أحكام التجويد في القرآن الكريم وهي عبارة خصائص وصفات صوتية يكون مصدرها من الحنجرة والبلعوم، فالتفخيم هو تكبير الصوت وتضخيمه عند النطق به فيمتلئ الفم بالحرف وصداه، والترقيق هو تبسيط وتنحيف النطق بالحرف فلا يمتلئ الفم بصوت الحرف وصداه ، وخلال هذا المقال سنتعرف على هذه الحروف بشكل مبسط.

حروف التفخيم

  • تأتي حروف التفخيم كالآتي خُصّ ضَغْطٍ قِظّ، وتدعى أيضا بحروف الاستعلاء، ويمكن أن يتم تفخيم وتضخيم هذه الأحرف في جميع الحالات والمواضيع.
  • من الحروف القوية في التفخيم والاستعلاء هو حرف الطاء ثم يأتي حرف الضاد ثم يأتي حرف الصادُ، يأتي بتتابع حرف الظاء، ثم الغين وأخيراً حرف الخاء.
  • تم تقسيم مراتب التجويد عند علماء التجويد إلى خمسة أقسام وهي :-
    1- المفتوح الذي لا يكون بعده حرف.
    2- المفتوح والذي لا يكون أيضاَ بعده حرف.
    3- المضموم.
    4- الساكن.
    5- المكسور.

حروف الترقيق

  • تعتبر حروف الترقيق باقي الأحرف في اللغة العربية.
  • تدعى حروف الترقيق بحروف استفال.
  • يتم ترقيق جميع هذه الحروف في جميع الحالات والمواضع باستثناء حرف الراء، ثم حرف اللام، لأن اللام يمكن أن تفخم في بعض الأحيان.

الحروف التي يتم فيها التفخيم والترقيق

  • تعتبر حروف الألف والراء واللام قابلة للتفخيم والترقيق.
  • الألف لا يمكن أن يتم وصفها بتفخيم أو ترقيق بل هي حروف تابعة لما يسبقها، إذا تم وقوعها بعد حرف مفخم يتم تفخيمها مثال على ذلك: قال أو طال، إذا تم وقوعها بعد حرف مرقق يتم ترقيقها مثال على ذلك: كان، أو جاء.
  • الحالات التي يتم فيها فقط تفخيم اللأم تكوم في لفظ الجلالة فقط، مثل تالله، أو وقوعها بعد ضم، والله، وإذا تم البدء بلفظ الجلالة فإن اللام يتم تفخيمها مع مراعاة الترقيق في الهمزة المبتدئة.
  • حلات ترقيق اللام، يتم ترقيق لفظ الجلالة إذا تم وقوع الحرف بعد الكسر مثال على ذلك بسم الله، وفي سائر الكلمات مثال على ذلك الليل، أو يلفظ، هل أتى.
  • الحالات التي يتم فيهم تفخيم وترقيق الراء، تفخم عندما يكون الحرف مضموم أو مكسور، عندما تكون الراء ساكنة وقبلها يكون مفتوح أو مضموم، وإذا كانت الراء ساكنة وما سبقها كسر أصلي، ويأتي بعدها حرف مفخم وعندما تكون بعد كسر عارض.
  • حالات ترقيق الراء عندما تكون مكسور، عندما تكون الراء ساكنة وما سبقه كسر أصلي وبعدها وجود حرف مرقق، عندما تكون الراء ساكنة وما سبقها كسر أصلي، وبعدها وجود حرف مرقق، وأن تكون الراء ساكنة وموقوفة، يكون ما قبلها ساكن، وما قبله مكسور.

المراجع:  1  2