البحث عن مواضيع

يلجأ أطباء الاسنان لوضع جسر سني للمرضى الذين يعانون من فقدان أحد الأضراس أو أكثر إما بشكل كامل أو جزئي، يقوم جسر الأسنان بتعويض الأضراس المفقودة وظيفيا و شكليا، و لكن لكونه صناعي قد يحتمل الأمر بعض المضاعفات مثل صدور روائح كريهة. جسر الاسنان و الرائحة تتضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة للفم نتيجة وضع جسر للأسنان ما يلي: - يتم تحضير جسور الأسنان بطريقة رديئة لا تطبق بشكل تام على اللثة، و بالتالي يبقى هناك بعض الفراغات التي تسمح لفتات الطعام بالدخول. -عندما يدخل فتات الطعام بين الجسر و اللثة فإنه يتخمر و يصبح بيئة خصبة لتجمع البكتيريا المسببة للرائحة. -إن وجود الفراغات الكبيرة بين الجسر و اللثة قد يسمح بدخول فتات الطعام لأماكن لا يمكن الوصول إليها و تنظيفها، و بالتالي قد يحتاج الأمر لإعادة تركيب الجسر بطريقة صحية. -تنتج رائحة  كريهة بسبب دخول اللعاب بين اللثة و الجسر، و بالتالي فإن البكتيريا التي تتواجد في اللعاب تصدر هذه الروائح. -و من الأسباب الأخرى لصدور الروائح و الغير متعلقة ببقايا الطعام، هي التهاب اللثة فقد يؤدي اللتصاق الجسر باللثة إلى تهيجها و التهابها. - سبب التهاب اللثة قد يعود إلى حالات تحسسية يعاني منها المريض، أو قد يكون لأسباب في الجسر نفسه حيث أنه ييخدش اللثة و يتسبب بتقرحها. طرق التخلص من رائحة الفم الصادرة عن جسر الاسنان -تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة و المعجون مرتين على الأقل يوميا. -استخدام خيط تنظيف الأسنان للتخلص من بقايا الطعام و خصوصا قبل النوم. -استخدام غسول الفم ثلاث مرات على الأقل خلال اليوم. -زيارة الطبيب بشكل منتظم للتأكد من سلامة الجسر و عدم تعرضه للتلف. أسباب أخرى لرائحة الفم هنالك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي لظهور رائحة للفم ما يلي:- -يمكن أن يؤدي التهاب الحلق و اللوزتين إلى صدور رائحة كريهة من الفم. -إن تجمع الفطريات على اللسان يعد من أسباب صدور رائحة الفم الكريهة. -بعض الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي ينتج عنها روائح كريهة من الفم. -في حال تعرض الفم للجفاف فإنه يصدر رائحة كريهة. اقرأ أيضا: مسكنات ألم الأسنان المنزلية علاجات بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة العمر المناسب لتقويم الأسنان

جسر الاسنان و الرائحة

جسر الاسنان و الرائحة
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يلجأ أطباء الاسنان لوضع جسر سني للمرضى الذين يعانون من فقدان أحد الأضراس أو أكثر إما بشكل كامل أو جزئي، يقوم جسر الأسنان بتعويض الأضراس المفقودة وظيفيا و شكليا، و لكن لكونه صناعي قد يحتمل الأمر بعض المضاعفات مثل صدور روائح كريهة.

جسر الاسنان و الرائحة

تتضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة للفم نتيجة وضع جسر للأسنان ما يلي:

– يتم تحضير جسور الأسنان بطريقة رديئة لا تطبق بشكل تام على اللثة، و بالتالي يبقى هناك بعض الفراغات التي تسمح لفتات الطعام بالدخول.

-عندما يدخل فتات الطعام بين الجسر و اللثة فإنه يتخمر و يصبح بيئة خصبة لتجمع البكتيريا المسببة للرائحة.

-إن وجود الفراغات الكبيرة بين الجسر و اللثة قد يسمح بدخول فتات الطعام لأماكن لا يمكن الوصول إليها و تنظيفها، و بالتالي قد يحتاج الأمر لإعادة تركيب الجسر بطريقة صحية.

-تنتج رائحة  كريهة بسبب دخول اللعاب بين اللثة و الجسر، و بالتالي فإن البكتيريا التي تتواجد في اللعاب تصدر هذه الروائح.

-و من الأسباب الأخرى لصدور الروائح و الغير متعلقة ببقايا الطعام، هي التهاب اللثة فقد يؤدي اللتصاق الجسر باللثة إلى تهيجها و التهابها.

– سبب التهاب اللثة قد يعود إلى حالات تحسسية يعاني منها المريض، أو قد يكون لأسباب في الجسر نفسه حيث أنه ييخدش اللثة و يتسبب بتقرحها.

طرق التخلص من رائحة الفم الصادرة عن جسر الاسنان

-تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة و المعجون مرتين على الأقل يوميا.

-استخدام خيط تنظيف الأسنان للتخلص من بقايا الطعام و خصوصا قبل النوم.

-استخدام غسول الفم ثلاث مرات على الأقل خلال اليوم.

-زيارة الطبيب بشكل منتظم للتأكد من سلامة الجسر و عدم تعرضه للتلف.

أسباب أخرى لرائحة الفم

هنالك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي لظهور رائحة للفم ما يلي:-

-يمكن أن يؤدي التهاب الحلق و اللوزتين إلى صدور رائحة كريهة من الفم.

-إن تجمع الفطريات على اللسان يعد من أسباب صدور رائحة الفم الكريهة.

-بعض الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي ينتج عنها روائح كريهة من الفم.

-في حال تعرض الفم للجفاف فإنه يصدر رائحة كريهة.

اقرأ أيضا:

مسكنات ألم الأسنان المنزلية
علاجات بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة
العمر المناسب لتقويم الأسنان