البحث عن مواضيع

تعاني العديد من السيدات بعد فطام أطفالهن من مشكلة امتلاء الصدر بالحليب أو ما يُسمى باحتقان الحليب، وتؤدي هذه المشكلة إلى شعور الأم بآلامٍ في ثدييها الأمر الذي يجعلها في كثيرٍ من الأحيان تلجأ إلى زيارة الطبيب المختص للحصول على دواءٍ يوقف أو يقلل إدرار الحليب، بينما يخاف البعض الآخر من الأمهات من استخدام العقاقير الطبية الأمر الذي يجعلهن في بحثٍ دائم عن أفضل الطرق الطبيعية البديلة واستخدام الأعشاب لتنشيف الحليب في صدورهن بشكلٍ آمن، وسنتعرف  على كيفية تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب خلال هذا المقال. تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب البقدونس: نحضر إناء مناسب الحجم ونضع فيه حفنة من أوراق البقدونس الطازج بعد غسله جيداً، ثم نضيف إليه نصف لتر من الماء البارد، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي لمدة عشر ثوانٍ، ثم نرفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك نصفيه ونشربه بمعدل ثلاث أكواب في اليوم، كما يمكن أن نضيف البقدونس إلى أطباق السلطة وتناولها بشكلٍ يومي حتى يتم تجفيف الحليب. النعناع: نقوم بغسل أوراق النعناع ونجفهها جيداً، ثم نضيف ملعقة من النعناع إلى كوبٍ من الماء المغلي وملعقة من عسل النحل لتحليته، بعد ذلك نقوم بتغطيته ثم نشربه وهو دافىء. الميرمية: نحضر أوراق الميرمية ونقوم بغسلها، ثم نضع كمية مناسبة منها في كوبٍ من الماء، نغلي المزيج على النار بعد ذلك نصفيه ونتركه ليبرد قليلاً حتى يصبح دافئاً، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل ونشربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم،  نصائح للتخلص من الحليب بعد الفطام تجنبي تناول الأطعمة التي تساهم في إدرار الحليب لمدة شهرٍ كامل بعد فطام طفلك، ومن هذه الأطعمة الجزر والريحان والعدس والتين الشوكي. تناولي الأطعمة والأعشاب التي تقلل إدرار الحليب بشكلٍ دوري كزهور الياسمين والمردقوش غيرها. استخدمي كمادات الماء البارد لعدة مرات في اليوم عند شعوركِ بألمٍ في الثديين. تجنبي ارتداء حمالات الصدر الضيقة لأنها تعمل على تحفيز إدرار الحليب في الصدر من خلال الضغط عليه، واستبدليها بحملات الصدر الواسعة، ويجب أن تستمري في ارتدائها لمدة شهرٍ كامل بعد عملية الفطام. في حال شعرتِ بألم أو تورم في الثدي أو أصبح الجلد المحيط به محمراً نتيجةً لاحتقان الحليب، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص تفادياً لحصول الالتهاب. لا تقومي بعصر الحليب بعد فطام طفلكِ لأنّ هذا الأمر يؤدي إلى زيادة إفراز الحليب. ابتعدي عن استخدام شفاطة الحليب لأنها تقوم بنفس عمل الرضاعة مما يساهم في زيادة كمية الحليب. ابتعدي عن استخدام أدوية تجفيف الحليب لأنها تعمل على إصابة الثدي بالترهل.

تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب

تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو، 2017

تعاني العديد من السيدات بعد فطام أطفالهن من مشكلة امتلاء الصدر بالحليب أو ما يُسمى باحتقان الحليب، وتؤدي هذه المشكلة إلى شعور الأم بآلامٍ في ثدييها الأمر الذي يجعلها في كثيرٍ من الأحيان تلجأ إلى زيارة الطبيب المختص للحصول على دواءٍ يوقف أو يقلل إدرار الحليب، بينما يخاف البعض الآخر من الأمهات من استخدام العقاقير الطبية الأمر الذي يجعلهن في بحثٍ دائم عن أفضل الطرق الطبيعية البديلة واستخدام الأعشاب لتنشيف الحليب في صدورهن بشكلٍ آمن، وسنتعرف  على كيفية تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب خلال هذا المقال.

تنشيف الحليب بعد الفطام بالأعشاب

  • البقدونس: نحضر إناء مناسب الحجم ونضع فيه حفنة من أوراق البقدونس الطازج بعد غسله جيداً، ثم نضيف إليه نصف لتر من الماء البارد، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي لمدة عشر ثوانٍ، ثم نرفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك نصفيه ونشربه بمعدل ثلاث أكواب في اليوم، كما يمكن أن نضيف البقدونس إلى أطباق السلطة وتناولها بشكلٍ يومي حتى يتم تجفيف الحليب.
  • النعناع: نقوم بغسل أوراق النعناع ونجفهها جيداً، ثم نضيف ملعقة من النعناع إلى كوبٍ من الماء المغلي وملعقة من عسل النحل لتحليته، بعد ذلك نقوم بتغطيته ثم نشربه وهو دافىء.
  • الميرمية: نحضر أوراق الميرمية ونقوم بغسلها، ثم نضع كمية مناسبة منها في كوبٍ من الماء، نغلي المزيج على النار بعد ذلك نصفيه ونتركه ليبرد قليلاً حتى يصبح دافئاً، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل ونشربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم،

 نصائح للتخلص من الحليب بعد الفطام

  • تجنبي تناول الأطعمة التي تساهم في إدرار الحليب لمدة شهرٍ كامل بعد فطام طفلك، ومن هذه الأطعمة الجزر والريحان والعدس والتين الشوكي.
  • تناولي الأطعمة والأعشاب التي تقلل إدرار الحليب بشكلٍ دوري كزهور الياسمين والمردقوش غيرها.
  • استخدمي كمادات الماء البارد لعدة مرات في اليوم عند شعوركِ بألمٍ في الثديين.
  • تجنبي ارتداء حمالات الصدر الضيقة لأنها تعمل على تحفيز إدرار الحليب في الصدر من خلال الضغط عليه، واستبدليها بحملات الصدر الواسعة، ويجب أن تستمري في ارتدائها لمدة شهرٍ كامل بعد عملية الفطام.
  • في حال شعرتِ بألم أو تورم في الثدي أو أصبح الجلد المحيط به محمراً نتيجةً لاحتقان الحليب، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص تفادياً لحصول الالتهاب.
  • لا تقومي بعصر الحليب بعد فطام طفلكِ لأنّ هذا الأمر يؤدي إلى زيادة إفراز الحليب.
  • ابتعدي عن استخدام شفاطة الحليب لأنها تقوم بنفس عمل الرضاعة مما يساهم في زيادة كمية الحليب.
  • ابتعدي عن استخدام أدوية تجفيف الحليب لأنها تعمل على إصابة الثدي بالترهل.