الدورة الدموية الدورة الدمويّة هي عمليّة ضخّ الدم من وإلى القلب؛ فالقلب عضلةٌ صغيرة الحجم كبيرة التأثير عظيمة الإنجاز إذ يقوم يوميًّا بضخّ ما معدّله 2 جالون من الدّم إلى كافّة أنحاء الجسم عن طريق عدد هائل من الانقباضات يصلّ عددها إلى 100,000 يوميًّا؛ فينتقل الدّم إلى كافّة أنحاء الجسم في دورته التي لا تهدئ مُحمّلًا بالغذاء والأكسجين ويعود من تلك الأنحاء إلى القلب حاملًا معه الفضلات والسموم وثاني أكسيد الكربون والتي يتمّ التخلُّص منها عبر أجهزة الجسم الخاصّة بذلك من خلال دورتيّن دمويتيّن هما: الدورة الدمويّة الصغرى والدورة الدمويّة الكبرى، وسنقدم كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب الطبيعية خلال هذا المقال. تنشيط الدورة الدمويّة الدورة الدمويّة الطبيعيّة تعني الجسم السليم الخالي من الأمراض لكن أحيانًا تُصاب هذه الدورة الدمويّة بالضعف والوهن ممّا ينجُم عنها العديد من المشاكل الصحيّة المزّمنة كانسداد الشرايين الطرفيّة والجلطات في الأطراف والدماغ والسكتات الدماغيّة بسبب ضعف وصول الدم المُحمّل بالغذاء والأكسجين إلى تلك الأعضاء نتيجة قصورٍ في عمل القلب، ومن الأساليب التي يجب اتباعها لتنشيط الدورة الدمويّة والحفاظ على صحة وسلامة الجسم ما يلي: الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبيّ. ممارسة التمارين الرياضيّة بمعدّل لا يقلّ عن 5 ساعاتٍ في الأسبوع مع تنويعٍ في التمارين المُمارسة. الالتزام برياضة المشي وتقليل الاعتماد على السيارة في التنقُّل. استخدام الدرج للصعود والنزول عِوضًا عن المصّعد الكهربائيّ. تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والألياف والابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون والكوليسترول والتي من شأنها التسبب في انسداد الشرايين. تجنُّب الأطعمة المضافّ لها النكهات الصناعيّة والمواد التحلية الصناعية، وكذلك تخفيف استخدام كلٍّ من الملح والسكر الأبيض في الطعام. تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب لتنشيط الدورة الدمويّة يُنصح بتناول الخضروات والفواكه والأعشاب التالية: الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالخسّ، والجرجير، والسبانخ. الفلفل الأحمر الحارّ عن طريق تناوله مع الأطعمة أو طهيه مع الشوربات أو الأرز حيث يعملّ على تنشيط الدورة الدمويّة ويزيد من ضخّ الدم، والتخلُّص من السموم. الثوم يعملّ على خفّض الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل تراكم الدهون على جدران الشرايين الداخليّة ممّا يُسهِّل انسيابيّة الدم وجريانه من وإلى القلب. تناول مغلي أوراق وأزهار الزعرور حيث أثبتت الدراسات نجاحه في تقوية القلب وزيادة معدّل ضخّ الدم والقضاء على تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين. تناول منقوع الكركديه ساخنًا أو باردًا حيث يعملّ على تنشيط الدورة الدمويّة وخفض ارتفاع ضغّط الدم وزيادة التبوُّل وبالتالي التخلُّص من الفضلات والسموم. تناول مشروب الكاكاو أو قِطع الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على معدن المغنيزيوم والمواد المضادّة للأكسدة فيعملان على محاربة الجذور الحرّة والتي تتسبب في قصور عضلة القلب وإصابته بالأمراض المختلفة. ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه خبير الأعشاب والنباتات الطبية خالد القطناني عن كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب. المراجع:   1   2

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2017

الدورة الدموية

الدورة الدمويّة هي عمليّة ضخّ الدم من وإلى القلب؛ فالقلب عضلةٌ صغيرة الحجم كبيرة التأثير عظيمة الإنجاز إذ يقوم يوميًّا بضخّ ما معدّله 2 جالون من الدّم إلى كافّة أنحاء الجسم عن طريق عدد هائل من الانقباضات يصلّ عددها إلى 100,000 يوميًّا؛ فينتقل الدّم إلى كافّة أنحاء الجسم في دورته التي لا تهدئ مُحمّلًا بالغذاء والأكسجين ويعود من تلك الأنحاء إلى القلب حاملًا معه الفضلات والسموم وثاني أكسيد الكربون والتي يتمّ التخلُّص منها عبر أجهزة الجسم الخاصّة بذلك من خلال دورتيّن دمويتيّن هما: الدورة الدمويّة الصغرى والدورة الدمويّة الكبرى، وسنقدم كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب الطبيعية خلال هذا المقال.

تنشيط الدورة الدمويّة

الدورة الدمويّة الطبيعيّة تعني الجسم السليم الخالي من الأمراض لكن أحيانًا تُصاب هذه الدورة الدمويّة بالضعف والوهن ممّا ينجُم عنها العديد من المشاكل الصحيّة المزّمنة كانسداد الشرايين الطرفيّة والجلطات في الأطراف والدماغ والسكتات الدماغيّة بسبب ضعف وصول الدم المُحمّل بالغذاء والأكسجين إلى تلك الأعضاء نتيجة قصورٍ في عمل القلب، ومن الأساليب التي يجب اتباعها لتنشيط الدورة الدمويّة والحفاظ على صحة وسلامة الجسم ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبيّ.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بمعدّل لا يقلّ عن 5 ساعاتٍ في الأسبوع مع تنويعٍ في التمارين المُمارسة.
  • الالتزام برياضة المشي وتقليل الاعتماد على السيارة في التنقُّل.
  • استخدام الدرج للصعود والنزول عِوضًا عن المصّعد الكهربائيّ.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والألياف والابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون والكوليسترول والتي من شأنها التسبب في انسداد الشرايين.
  • تجنُّب الأطعمة المضافّ لها النكهات الصناعيّة والمواد التحلية الصناعية، وكذلك تخفيف استخدام كلٍّ من الملح والسكر الأبيض في الطعام.

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب

لتنشيط الدورة الدمويّة يُنصح بتناول الخضروات والفواكه والأعشاب التالية:

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالخسّ، والجرجير، والسبانخ.
  • الفلفل الأحمر الحارّ عن طريق تناوله مع الأطعمة أو طهيه مع الشوربات أو الأرز حيث يعملّ على تنشيط الدورة الدمويّة ويزيد من ضخّ الدم، والتخلُّص من السموم.
  • الثوم يعملّ على خفّض الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل تراكم الدهون على جدران الشرايين الداخليّة ممّا يُسهِّل انسيابيّة الدم وجريانه من وإلى القلب.
  • تناول مغلي أوراق وأزهار الزعرور حيث أثبتت الدراسات نجاحه في تقوية القلب وزيادة معدّل ضخّ الدم والقضاء على تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين.
  • تناول منقوع الكركديه ساخنًا أو باردًا حيث يعملّ على تنشيط الدورة الدمويّة وخفض ارتفاع ضغّط الدم وزيادة التبوُّل وبالتالي التخلُّص من الفضلات والسموم.
  • تناول مشروب الكاكاو أو قِطع الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على معدن المغنيزيوم والمواد المضادّة للأكسدة فيعملان على محاربة الجذور الحرّة والتي تتسبب في قصور عضلة القلب وإصابته بالأمراض المختلفة.

ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه خبير الأعشاب والنباتات الطبية خالد القطناني عن كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب.

المراجع:   1   2