البحث عن مواضيع

يعاني العديد من الأشخاص من الانتفاخ وغازات البطن، وهناك العديد من العوامل المؤدية لتكّون هذه الغازات أبرزها طرق الأكل الغير منتظمة والتدخين، وتراكم الدهون السيئة في البطن، وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، والإصابة بالقولون العصبي، والإكثار من شرب الحليب، وعدم مضغ الطعام بشكلٍ جيد، وتناول التوابل والأكلات الحارة، وتناول العلكة بصورةٍ مستمرة، وتناول المشروبات الغازية، وغيرها من العوامل الأخرى التي قد تسبب للمصاب أوجاعاً حادة، علماً بأنّ هناك عدة طرق للتخلص من الغازات أبرزها ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب اتباع بعض النصائح التي تخفف من الغازات وتساعد على التخلص منها، وسنقدم تمارين للتخلص من الغازات المزعجة خلال هذا المقال. تمارين للتخلص من الغازات خطوات تمرين رفع الساقين يجب في البداية الاستلقاء أو الرقود على الأرض والقيام بعدها بفرد الذراعين على جانبي الجسم بصورةٍ مستقيمة. الآن يجب القيام بضم الساقين بحيث تلتصقان ببعضهما، ثم رفعهما في نفس الوقت إلى الأعلى بشكلٍ بطيء، مع العد من رقم واحد إلى رقم عشرة حتى تأخذ الساقين الوضعية العامودية المستقيمة. يجب المحافظة على وضعية ثابتة للساقين بحيث تكون مرتفعة في الهواء مع العد عشرة ثوانٍ. بعد ذلك يجب القيام بخفض الساقين معاً باتجاه الأسفل وبشكلٍ تدريجي مع العد أيضاً من العدد واحد إلى العدد عشرة حتى تصل الساقين إلى الأرض. يجب القيام بتكرار الخطوات السابقة وإعادة رفع الساقين عشرة مرات على التوالي. خطوات تمرين ضغط المعدة في البداية يجب الاستلقاء على الأرض مع جعل الظهر محاذياً للأرضية، ويتم تثبيت اليدين خلف الرأس من الأسفل. الآن يجب القيام بثني الركبتين باتجاه الأعلى مع ضرورة ضم القدمين باتجاه الفخذين. بعد ذلك يتم رفع الجزء العلوي من الجسم باتجاه الأعلى حتى تلامس الساقين منطقة البطن. الآن يجب الثبات والحفاظ على وضعية القدمين إلى جانب الفخذين دون أن يتم تحريكهما لعدة دقائق. بعد ذلك يتم خفض الجزء العلوي من الجسم ليلامس الأرض. يجب تكرار هذا التمرين لثلاث دورات متتالية ويجب القيام في كل دورة بعشرة حركات متتالية. طرق وقائية للتخلص من الغازات تناول المأكولات المحتوية على الألياف الغذائية بشكلٍ يومي، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك ومنع تكّون الغازات في البطن. شرب كميات كافية من الماء بمعدل ثماني أكواب بشكلٍ يومي. تناول السوائل الطبيعية والعصائر الطازجة على فترات وعلى مدار اليوم للوقاية من الانتفاخات المزعجة. الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الماكولات التي تتسبب بحدوث الانتفاخات والغازات. الإقلاع عن ممارسة العادة السيئة وهي التدخين، حيث أنه يساهم وبشكلٍ كبير في استنشاق معدلاتٍ كبيرة من الهواء والدخان الأمر الذي يؤدي إلى تكّون الغازات وانتفاخ البطن. ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لمدة عشرين دقيقة في اليوم، أو الاستمرار في ممارسة أنواع مختلفة من التمارين التي تحسن حركة الأمعاء وتساعد في التخلص من مشكلة عسر الهضم.

تمارين للتخلص من الغازات

تمارين للتخلص من الغازات
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2017

يعاني العديد من الأشخاص من الانتفاخ وغازات البطن، وهناك العديد من العوامل المؤدية لتكّون هذه الغازات أبرزها طرق الأكل الغير منتظمة والتدخين، وتراكم الدهون السيئة في البطن، وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، والإصابة بالقولون العصبي، والإكثار من شرب الحليب، وعدم مضغ الطعام بشكلٍ جيد، وتناول التوابل والأكلات الحارة، وتناول العلكة بصورةٍ مستمرة، وتناول المشروبات الغازية، وغيرها من العوامل الأخرى التي قد تسبب للمصاب أوجاعاً حادة، علماً بأنّ هناك عدة طرق للتخلص من الغازات أبرزها ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب اتباع بعض النصائح التي تخفف من الغازات وتساعد على التخلص منها، وسنقدم تمارين للتخلص من الغازات المزعجة خلال هذا المقال.

تمارين للتخلص من الغازات

خطوات تمرين رفع الساقين

  • يجب في البداية الاستلقاء أو الرقود على الأرض والقيام بعدها بفرد الذراعين على جانبي الجسم بصورةٍ مستقيمة.
  • الآن يجب القيام بضم الساقين بحيث تلتصقان ببعضهما، ثم رفعهما في نفس الوقت إلى الأعلى بشكلٍ بطيء، مع العد من رقم واحد إلى رقم عشرة حتى تأخذ الساقين الوضعية العامودية المستقيمة.
  • يجب المحافظة على وضعية ثابتة للساقين بحيث تكون مرتفعة في الهواء مع العد عشرة ثوانٍ.
  • بعد ذلك يجب القيام بخفض الساقين معاً باتجاه الأسفل وبشكلٍ تدريجي مع العد أيضاً من العدد واحد إلى العدد عشرة حتى تصل الساقين إلى الأرض.
  • يجب القيام بتكرار الخطوات السابقة وإعادة رفع الساقين عشرة مرات على التوالي.

خطوات تمرين ضغط المعدة

  • في البداية يجب الاستلقاء على الأرض مع جعل الظهر محاذياً للأرضية، ويتم تثبيت اليدين خلف الرأس من الأسفل.
  • الآن يجب القيام بثني الركبتين باتجاه الأعلى مع ضرورة ضم القدمين باتجاه الفخذين.
  • بعد ذلك يتم رفع الجزء العلوي من الجسم باتجاه الأعلى حتى تلامس الساقين منطقة البطن.
  • الآن يجب الثبات والحفاظ على وضعية القدمين إلى جانب الفخذين دون أن يتم تحريكهما لعدة دقائق.
  • بعد ذلك يتم خفض الجزء العلوي من الجسم ليلامس الأرض.
  • يجب تكرار هذا التمرين لثلاث دورات متتالية ويجب القيام في كل دورة بعشرة حركات متتالية.

طرق وقائية للتخلص من الغازات

  • تناول المأكولات المحتوية على الألياف الغذائية بشكلٍ يومي، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك ومنع تكّون الغازات في البطن.
  • شرب كميات كافية من الماء بمعدل ثماني أكواب بشكلٍ يومي.
  • تناول السوائل الطبيعية والعصائر الطازجة على فترات وعلى مدار اليوم للوقاية من الانتفاخات المزعجة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الماكولات التي تتسبب بحدوث الانتفاخات والغازات.
  • الإقلاع عن ممارسة العادة السيئة وهي التدخين، حيث أنه يساهم وبشكلٍ كبير في استنشاق معدلاتٍ كبيرة من الهواء والدخان الأمر الذي يؤدي إلى تكّون الغازات وانتفاخ البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لمدة عشرين دقيقة في اليوم، أو الاستمرار في ممارسة أنواع مختلفة من التمارين التي تحسن حركة الأمعاء وتساعد في التخلص من مشكلة عسر الهضم.