تعاني بعض السيدات من زيادة حجم الصدر مما يسبب لهن الإحراج والضيق، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها مثل سرطان الثدي والتهاب المفاصل وآلام في العنق، لذلك تبدأ الكثير منهن في البحث عن الطرق لتصغير الحجم، ومن الأفضل اللجوء للتمارين الرياضية بدلاً من العمليات الجراحية، فقد يرافقها آثاراً جانبية غير مرغوبة وتسبب الضرر للسيدة، وسنقدم أهم تمارين لتصغير الصدر يمكن ممارستها خلال هذا المقال. أسباب زيادة حجم الصدر اضطراب الهرمونات في الجسم وتغيرها، فيزداد حجم الصدر في الفترة الأخيرة من الحمل، وأثناء فترة الرضاعة، وقبل الدورة الشهرية. زيادة الوزن في الجسم بشكلٍ عام. تناول بعض الأنواع من الأدوية وخاصةً التي تحتوي على هرمون الأستروجين مثل حبوب منع الحمل. تمارين لتصغير الصدر لتصغير حجم الصدر يجب معرفة السبب الذي أدى لزيادة حجمه ومعالجة السبب أولاً، ثم يمكن اللجوء لبعض التمارين مثل: البدء بتمارين الإحماء مثل المشي السريع أو الأيروبك أو الركض الخفيف فذلك يهيء الجسم للعب الرياضة. القيام بتمارين الضغط (Push Up) فهذا التمرين يساعد على التخلص من الدهون المحيطة بالصدر ويزيد من قوة العضلات، ويكون بالاستلقاء على الركبتين ووضع اليدين على الأرض مع فتح الأصابع، ومن ثم محاولة رفع الجسم وخفضه اعتماداً على اليدين مع الارتكاز على أصابع القدمين، ويكون من دون ملامسة البطن للأرض، ويمكن تكرار التمرين اثني عشر مرة أو خمس عشر مرة. رفع الأثقال المختلفة، فلها فائدة كبيرة في تصغير الصدر، ويجب الوقوف بفتح القدمين قليلاً للمحافظة على الارتكاز، وشد الظهر جيداً، ثم الامساك بالأثقال جيداً ودفعها للأعلى وإنزالها للأسفل مع شد الصدر وعدم الانحناء، أو يمكن تحريكها لليمين والشمال مع تحريك الجذع. القيام بتمارين الحائط، ويكون من خلال الوقوف مواجهةً للحائط، ثم وضع اليدين عليه والاندفاع للأمام والخلف بطريقةٍ تشبه تمرين الضغط (Push Up). الوقوف بمباعدة القدمين قليلاً وشد اليدين، ثم محاولة التصفيق في الخلف، ومن الأفضل الشد للأعلى قدر الإمكان، ومن الطبيعي الشعور بالقليل من الألم في البداية وذلك بسبب شد الصدر، وتكرار التصفيق للخلف عشرون مرةً، ثم إعادة الكرة بالتصفيف للأمام. الجري، فالجري يساعد على التخلص من الدهون من جميع أجزاء الجسم بما فيه الصدر ويساعد على جعل الجسم متناسقاً ومشدوداً، ومن الأفضل ممارسة رياضة الجري في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس لتفادي درجة الحرارة المرتفعة، ويمكن الجري لمدة ثلث ساعةٍ يومياً. السباحة على الظهر وللأمام والقيام بدفع الماء بقوةٍ. صعود السلالم ونزولها، فيمكن التخفيف من الدهون المتراكمة في الصدر من خلال صعود السلالم ونزولها لمدة ثلث ساعة يومياً تقريباً، وهو من التمارين السهلة والبسيطة. من التمارين التي تفيد في تصغير الحجم القفز بالحبل، ركوب الدراجة.

تمارين لتصغير الصدر

تمارين لتصغير الصدر

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يوليو، 2017

تعاني بعض السيدات من زيادة حجم الصدر مما يسبب لهن الإحراج والضيق، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها مثل سرطان الثدي والتهاب المفاصل وآلام في العنق، لذلك تبدأ الكثير منهن في البحث عن الطرق لتصغير الحجم، ومن الأفضل اللجوء للتمارين الرياضية بدلاً من العمليات الجراحية، فقد يرافقها آثاراً جانبية غير مرغوبة وتسبب الضرر للسيدة، وسنقدم أهم تمارين لتصغير الصدر يمكن ممارستها خلال هذا المقال.

أسباب زيادة حجم الصدر

  • اضطراب الهرمونات في الجسم وتغيرها، فيزداد حجم الصدر في الفترة الأخيرة من الحمل، وأثناء فترة الرضاعة، وقبل الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن في الجسم بشكلٍ عام.
  • تناول بعض الأنواع من الأدوية وخاصةً التي تحتوي على هرمون الأستروجين مثل حبوب منع الحمل.

تمارين لتصغير الصدر

لتصغير حجم الصدر يجب معرفة السبب الذي أدى لزيادة حجمه ومعالجة السبب أولاً، ثم يمكن اللجوء لبعض التمارين مثل:

  • البدء بتمارين الإحماء مثل المشي السريع أو الأيروبك أو الركض الخفيف فذلك يهيء الجسم للعب الرياضة.
  • القيام بتمارين الضغط (Push Up) فهذا التمرين يساعد على التخلص من الدهون المحيطة بالصدر ويزيد من قوة العضلات، ويكون بالاستلقاء على الركبتين ووضع اليدين على الأرض مع فتح الأصابع، ومن ثم محاولة رفع الجسم وخفضه اعتماداً على اليدين مع الارتكاز على أصابع القدمين، ويكون من دون ملامسة البطن للأرض، ويمكن تكرار التمرين اثني عشر مرة أو خمس عشر مرة.
  • رفع الأثقال المختلفة، فلها فائدة كبيرة في تصغير الصدر، ويجب الوقوف بفتح القدمين قليلاً للمحافظة على الارتكاز، وشد الظهر جيداً، ثم الامساك بالأثقال جيداً ودفعها للأعلى وإنزالها للأسفل مع شد الصدر وعدم الانحناء، أو يمكن تحريكها لليمين والشمال مع تحريك الجذع.
  • القيام بتمارين الحائط، ويكون من خلال الوقوف مواجهةً للحائط، ثم وضع اليدين عليه والاندفاع للأمام والخلف بطريقةٍ تشبه تمرين الضغط (Push Up).
  • الوقوف بمباعدة القدمين قليلاً وشد اليدين، ثم محاولة التصفيق في الخلف، ومن الأفضل الشد للأعلى قدر الإمكان، ومن الطبيعي الشعور بالقليل من الألم في البداية وذلك بسبب شد الصدر، وتكرار التصفيق للخلف عشرون مرةً، ثم إعادة الكرة بالتصفيف للأمام.
  • الجري، فالجري يساعد على التخلص من الدهون من جميع أجزاء الجسم بما فيه الصدر ويساعد على جعل الجسم متناسقاً ومشدوداً، ومن الأفضل ممارسة رياضة الجري في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس لتفادي درجة الحرارة المرتفعة، ويمكن الجري لمدة ثلث ساعةٍ يومياً.
  • السباحة على الظهر وللأمام والقيام بدفع الماء بقوةٍ.
  • صعود السلالم ونزولها، فيمكن التخفيف من الدهون المتراكمة في الصدر من خلال صعود السلالم ونزولها لمدة ثلث ساعة يومياً تقريباً، وهو من التمارين السهلة والبسيطة.
  • من التمارين التي تفيد في تصغير الحجم القفز بالحبل، ركوب الدراجة.