البحث عن مواضيع

يتكون جسم الإنسان من الأعضاء المختلفة، حيث تعد هذه الأجزاء عرضة للتعب بنسب متفاوته، وتعد الرقبة أكثر أجزاء جسم الإنسان عرضة للتعب والإجهاد والإرهاق، وتوجد بين فقرات الرقبة أقراص تعمل على فصل بين هذه الفقرات وبالتالي تقليل احتكاك الرقبة في أثناء الحركة، كما أنها تساهم في جعل الفقرات تتحرك بانسياب وتساعد في دوران الرأس لكلا الجانبين إضافة إلى انحنائه إلى الأمام والخلف، وتكون هذه العضلات متصلة في العمود الفقري والأكتاف والرأس، وقد يواجه العديد من الأفراد آلاماً كثيرة في هذا العضو من جسده أكثر من غيره، حيث يمكن علاج ذلك بالطرق المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تمارين غضروف الرقبة المعالجة. تمارين غضروف الرقبة هناك نوعين لتمارين الغضروف وهما تمارين التمطيط وتمارين المقاومة، وهما كالآتي: تمارين التمطيط تُعد تمارين التمطيط من التمارين التي تقوم على مبدأ تحسين مرونة عضلات الرقبة، وتأتي على أشكال عديدة. يتم القيام بإمالة الرأس للأمام وللخلف بأقصى درجة ممكنة، ومن ثم يتم القيام بإمالة الرأس ببطء إلى الخلف وبعد ذلك تثبيته على هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني. بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى ويكون ذلك بهدوء. ثم يتم القيام بحني الرأس للأسفل مع الحرص على الحفاظ على هذه الوضعية أيضاً لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني. بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى بهدوء ومن ثم يتم الاسترخاء. يتم القيام بتكرار هذا التمرين خمس مرات على الأقل. تمارين المقاومة تعد تمارين المقاومة من التمارين التي تساهم في زيادة قوة عضلات الرقبة، ويوجد عدة طرق لأدائها. يتم القيام بوضع اليدين على الجبين ومن ثم محاولة تحريك الرأس للأمام ومقاومة حركته للأيدي. بعد ذلك يتم القيام بزيادة ضغط اليدين على الجبين بشكل تدريجي، مع تجنب سماح أي نوع من أنواع الحركة. في هذا التمرين نقوم باستخدام عضلات الرقبة بهدف مقاومة الضغط والحفاظ على مكان الرأس. يجب الحفاظ على الوضعية سابقة الذكر لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني. في نهاية التمرين يتم القيام بشبك اليدين معاً ومن ثم العمل على مقاومة حركة الرأس للخلف. يجب الحفاظ على ثبات الرأس ذلك باستخدام عضلات الرقبة. يجب العمل على تثبيت الجسم على نفس هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني. يجب القيام بتكرار أداء هذا التمرين لخمس مرات. بعد الانتهاء من أداء هذا التمرين يتم القيام بإنزال اليدين ومن ثم الاسترخاء.

تمارين غضروف الرقبة

تمارين غضروف الرقبة
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2017

يتكون جسم الإنسان من الأعضاء المختلفة، حيث تعد هذه الأجزاء عرضة للتعب بنسب متفاوته، وتعد الرقبة أكثر أجزاء جسم الإنسان عرضة للتعب والإجهاد والإرهاق، وتوجد بين فقرات الرقبة أقراص تعمل على فصل بين هذه الفقرات وبالتالي تقليل احتكاك الرقبة في أثناء الحركة، كما أنها تساهم في جعل الفقرات تتحرك بانسياب وتساعد في دوران الرأس لكلا الجانبين إضافة إلى انحنائه إلى الأمام والخلف، وتكون هذه العضلات متصلة في العمود الفقري والأكتاف والرأس، وقد يواجه العديد من الأفراد آلاماً كثيرة في هذا العضو من جسده أكثر من غيره، حيث يمكن علاج ذلك بالطرق المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تمارين غضروف الرقبة المعالجة.

تمارين غضروف الرقبة

هناك نوعين لتمارين الغضروف وهما تمارين التمطيط وتمارين المقاومة، وهما كالآتي:

تمارين التمطيط

  • تُعد تمارين التمطيط من التمارين التي تقوم على مبدأ تحسين مرونة عضلات الرقبة، وتأتي على أشكال عديدة.
  • يتم القيام بإمالة الرأس للأمام وللخلف بأقصى درجة ممكنة، ومن ثم يتم القيام بإمالة الرأس ببطء إلى الخلف وبعد ذلك تثبيته على هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى ويكون ذلك بهدوء.
  • ثم يتم القيام بحني الرأس للأسفل مع الحرص على الحفاظ على هذه الوضعية أيضاً لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى بهدوء ومن ثم يتم الاسترخاء.
  • يتم القيام بتكرار هذا التمرين خمس مرات على الأقل.

تمارين المقاومة

  • تعد تمارين المقاومة من التمارين التي تساهم في زيادة قوة عضلات الرقبة، ويوجد عدة طرق لأدائها.
  • يتم القيام بوضع اليدين على الجبين ومن ثم محاولة تحريك الرأس للأمام ومقاومة حركته للأيدي.
  • بعد ذلك يتم القيام بزيادة ضغط اليدين على الجبين بشكل تدريجي، مع تجنب سماح أي نوع من أنواع الحركة.
  • في هذا التمرين نقوم باستخدام عضلات الرقبة بهدف مقاومة الضغط والحفاظ على مكان الرأس.
  • يجب الحفاظ على الوضعية سابقة الذكر لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • في نهاية التمرين يتم القيام بشبك اليدين معاً ومن ثم العمل على مقاومة حركة الرأس للخلف.
  • يجب الحفاظ على ثبات الرأس ذلك باستخدام عضلات الرقبة.
  • يجب العمل على تثبيت الجسم على نفس هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • يجب القيام بتكرار أداء هذا التمرين لخمس مرات.
  • بعد الانتهاء من أداء هذا التمرين يتم القيام بإنزال اليدين ومن ثم الاسترخاء.