البحث عن مواضيع

تطويل الجسم يسعى الكثير من الأشخاص إلى تطويل أجسامهم وزيادة طول قامتهم بأي وسيلة كانت، خصوصاً أن الطول يعتبر من علامات الجمال بعكس قصر القامة الذي يؤثر على الهيئة العامة للشخص، ورغم وجود العديد من العوامل التي تؤثر على طول الشخص مثل العوامل الوراثية والإصابة بالأمراض أو نمط الحياة ونوعية الغذاء الذي يتناوله الشخص، إلا أنه بالإمكان فعلاً زيادة طوله بعمل تمرينات معينة، وفي هذا المقال سنشرح بعض تمارين تطويل الجسم التي يوصي الخبراء بممارستها. تمارين تطويل الجسم تمارين التمدد: تشمل هذه التمارين مجموعة من الحركات يقوم بها الشخص بالجلوس وتمديد ساقيه مع ملامسة اليدين للقدمين ومن ثم رفع الجذع حتى يُصبح في وضع الاستقامة وبعدها يجب الحفاظ على هذا الشكل لبعض الوقت ومن ثم تمديد الجسم إلى أقصى حد ولمدة لا تقل عن دقيقة واحدة، ويجب تكرار هذه الحركة يومياً لتحقيق أفضل النتائج. القيام بحركات تمدد أخرى للجسم كما يلي: الاستلقاء على الظهر مع ضرورة فرد الذراعين والأكتاف والاستقرار على الأرض بشكلٍ ثابت ومن ثم ثني الركبتين وتحريك الأقدام بحيث تكون أقرب إلى الأرداف، وبعدها يُثنى الظهر ويتم التوجه به باتجاه الحوض إلى الأعلى، ومحاولة الثبات على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، ويجب تكرار الخطوات يومياً. تمرين امتداد الكزبرا: يعتبر من أفضل تمارين زيادة الطول، ويتم فيه الاستلقاء على البطن مع استقرار اليدين على الأرض بحيث تكون مستقرة مباشرة تحت الكتفين، ويتم عمل شهيق وزفير كي تقوم عضلات البطن بدعم العمود الفقري، وبعدها يتم خفض الجزء العلوي من الجسم لتمديد العمود الفقري. السباحة: من أفضل الرياضات التي تزيد من طول الجسم، ويتم فيها التوجه إلى بركة السباحة وطفو الجسم على سطح الماء، حيث يُساعد هذا في دعم العمود الفقري وزيادة طوله. تمرين امتداد الطاولة: يُساعد في اكتساب طول يصل إلى ثلاث بوصات، وهو من التمارين المفيدة للظهر، ويتم فيه الجلوس على الأرض مع الحفاظ على استقامة الساقين ووضع راحتي اليد على الأرض ومن ثم وضع الذقن باتجاه الصدر مع تحريك الرأس للحفاظ على توازي الذراعين، ويتم رفع الجسم بحيث تكون الأرداف مرتفعة عن الأرض وتشكل بين الركبتين والأرض زاوية 90، ويجب أن يكو كلاً من الفخذين والجذع مستقيمان ومتوازيان، والبقاء بهذه الوضعية 20 ثانية. من التمارين الأخرى التي تنف في زيادة الطول تمرين العقلة وممارسة رياضة اليوغا وتمرين الطاولة المقلوبة، كما أن تثبيت أوزان في الكاحل يُساعد كثيراً في زيادة الطول. أطعمة مفيدة لزيادة طول الجسم الحليب ومشتقاته لاحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد للعظام. الفواكه والخضراوات. اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك. لحوم الأبقار. الكالسيوم المرجاني. فول الصويا. النشويات والحبوب الكاملة. البيض.

تمارين تطويل الجسم

تمارين تطويل الجسم
بواسطة: - آخر تحديث: 3 ديسمبر، 2017

تطويل الجسم

يسعى الكثير من الأشخاص إلى تطويل أجسامهم وزيادة طول قامتهم بأي وسيلة كانت، خصوصاً أن الطول يعتبر من علامات الجمال بعكس قصر القامة الذي يؤثر على الهيئة العامة للشخص، ورغم وجود العديد من العوامل التي تؤثر على طول الشخص مثل العوامل الوراثية والإصابة بالأمراض أو نمط الحياة ونوعية الغذاء الذي يتناوله الشخص، إلا أنه بالإمكان فعلاً زيادة طوله بعمل تمرينات معينة، وفي هذا المقال سنشرح بعض تمارين تطويل الجسم التي يوصي الخبراء بممارستها.

تمارين تطويل الجسم

  • تمارين التمدد: تشمل هذه التمارين مجموعة من الحركات يقوم بها الشخص بالجلوس وتمديد ساقيه مع ملامسة اليدين للقدمين ومن ثم رفع الجذع حتى يُصبح في وضع الاستقامة وبعدها يجب الحفاظ على هذا الشكل لبعض الوقت ومن ثم تمديد الجسم إلى أقصى حد ولمدة لا تقل عن دقيقة واحدة، ويجب تكرار هذه الحركة يومياً لتحقيق أفضل النتائج.
  • القيام بحركات تمدد أخرى للجسم كما يلي: الاستلقاء على الظهر مع ضرورة فرد الذراعين والأكتاف والاستقرار على الأرض بشكلٍ ثابت ومن ثم ثني الركبتين وتحريك الأقدام بحيث تكون أقرب إلى الأرداف، وبعدها يُثنى الظهر ويتم التوجه به باتجاه الحوض إلى الأعلى، ومحاولة الثبات على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، ويجب تكرار الخطوات يومياً.
  • تمرين امتداد الكزبرا: يعتبر من أفضل تمارين زيادة الطول، ويتم فيه الاستلقاء على البطن مع استقرار اليدين على الأرض بحيث تكون مستقرة مباشرة تحت الكتفين، ويتم عمل شهيق وزفير كي تقوم عضلات البطن بدعم العمود الفقري، وبعدها يتم خفض الجزء العلوي من الجسم لتمديد العمود الفقري.
  • السباحة: من أفضل الرياضات التي تزيد من طول الجسم، ويتم فيها التوجه إلى بركة السباحة وطفو الجسم على سطح الماء، حيث يُساعد هذا في دعم العمود الفقري وزيادة طوله.
  • تمرين امتداد الطاولة: يُساعد في اكتساب طول يصل إلى ثلاث بوصات، وهو من التمارين المفيدة للظهر، ويتم فيه الجلوس على الأرض مع الحفاظ على استقامة الساقين ووضع راحتي اليد على الأرض ومن ثم وضع الذقن باتجاه الصدر مع تحريك الرأس للحفاظ على توازي الذراعين، ويتم رفع الجسم بحيث تكون الأرداف مرتفعة عن الأرض وتشكل بين الركبتين والأرض زاوية 90، ويجب أن يكو كلاً من الفخذين والجذع مستقيمان ومتوازيان، والبقاء بهذه الوضعية 20 ثانية.
  • من التمارين الأخرى التي تنف في زيادة الطول تمرين العقلة وممارسة رياضة اليوغا وتمرين الطاولة المقلوبة، كما أن تثبيت أوزان في الكاحل يُساعد كثيراً في زيادة الطول.

أطعمة مفيدة لزيادة طول الجسم

  • الحليب ومشتقاته لاحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد للعظام.
  • الفواكه والخضراوات.
  • اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك.
  • لحوم الأبقار.
  • الكالسيوم المرجاني.
  • فول الصويا.
  • النشويات والحبوب الكاملة.
  • البيض.