البحث عن مواضيع

تعتبر تماربن الكارديو من التمارين الرياضية التي تعتمد على حركة العضلات وزيادة نبضات القلب عن طريق بذل مجهود عالٍ، وتساهم بشكلٍ كبير في القضاء أو التخلص من كمية الدهون المتراكمة في الجسم، ولا تحتاج هذه التمارين لفترةٍ زمنيةٍ طويلة بحيث يتم ممارستها لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم، كما أنّ ممارسة هذه التمارين لا يحتاج إلى الأجهزة أو المعدات ويمكن القيام بها في المنزل أو الشارع أو النوادي، وسنقوم بتقديم أهم المعلومات عن تمارين الكارديو لحرق الدهون خلال هذا المقال. تمارين الكارديو لحرق الدهون ترفع معدلات الكوليسترول النافع في الجسم، وتخفض معدلات الكوليسترول الضار والمترسب في الشرايين، الأمر الذي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب. القضاء على الدهون الزائدة في الجسم. تعمل على نحت الجسم، وتبني الكتلة العضلية مما يسارع في إظهار العضلات. تحسن النفسية وتخلص الجسم من الضغوطات العصبية، كما أنها تحسن المزاج وتقضي على القلق والتوتر. تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم. تحفز القدرات العقلية، وتزيد من التركيز والانتباه. تخلص الجسم من الخمول والكسل. تقي من خطر الإصابة بمرض السكري، بحيث تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم. تنظم وتحسن عملية التنفس، بحيث تعمل على زيادة القوة العضلية في عضلات القفص الصدري. أنواع تمارين الكارديو المشي: المشي على جهاز المشي أو في النادي أو الشارع لمدة ثلاثين دقيقة خلال اليوم الأول، بعد ذلك يتم زيادة المسافة والمدة الزمنية لحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية والدهون. صعود الدرج: يمكن ممارسة هذا النوع من التمارين بشكلٍ يومي حيث يُعد تمريناً سهلاً، وينصح الأطباء المختصين بالحمية الغذائية الأشخاص الذين يعانون من ثبات الوزن عند اتباعهم أنظمة التخسيس، حيث يساعد تمرين صعود الدرج أو السلالم على حرق دهون الفخذين والأرداف، كما ينشط الدورة الدموية في الجسم. الجري: الجري في مساحاتٍ شاسعة أو الجري الثابت في المكان يساهم بدرجةٍ كبيرة في حرق الدهون المتراكمة أكثر من رياضة المشي، وتحتاج رياضة الجري في الشوارع لمدة عشرة دقائق في البداية وبعد ذلك يتم زيادة الوقت والمسافة أسبوعياً، أما رياضة الجري في المكان فإنه يحتاج إلى مدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة يومياً. السباحة: تعتبر رياضة السباحة من الرياضات الفعّالة في إنقاص الوزن الزائد للجسم، كما تساهم في تقوية عضلات الظهر والذارعين إضافةً غلى عضلات القلب. القفز بالحبل: تعتمد رياضة القفز بالحبل على تحريك عضلات الساقين والذارعين، وتعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة. تسلق الجبال: تعد رياضة تسلق الجبال من الرياضات التي تساعد عل حرق الدهون المتراكمة في البطن، كما تساهم في القضاء على دهون الأرداف والساقين، وعند القيام بهذا التمرين يجب أخذ استراحة كل دقيقتين.

تمارين الكارديو لحرق الدهون

تمارين الكارديو لحرق الدهون
بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2017

تعتبر تماربن الكارديو من التمارين الرياضية التي تعتمد على حركة العضلات وزيادة نبضات القلب عن طريق بذل مجهود عالٍ، وتساهم بشكلٍ كبير في القضاء أو التخلص من كمية الدهون المتراكمة في الجسم، ولا تحتاج هذه التمارين لفترةٍ زمنيةٍ طويلة بحيث يتم ممارستها لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم، كما أنّ ممارسة هذه التمارين لا يحتاج إلى الأجهزة أو المعدات ويمكن القيام بها في المنزل أو الشارع أو النوادي، وسنقوم بتقديم أهم المعلومات عن تمارين الكارديو لحرق الدهون خلال هذا المقال.

تمارين الكارديو لحرق الدهون

  • ترفع معدلات الكوليسترول النافع في الجسم، وتخفض معدلات الكوليسترول الضار والمترسب في الشرايين، الأمر الذي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب.
  • القضاء على الدهون الزائدة في الجسم.
  • تعمل على نحت الجسم، وتبني الكتلة العضلية مما يسارع في إظهار العضلات.
  • تحسن النفسية وتخلص الجسم من الضغوطات العصبية، كما أنها تحسن المزاج وتقضي على القلق والتوتر.
  • تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • تحفز القدرات العقلية، وتزيد من التركيز والانتباه.
  • تخلص الجسم من الخمول والكسل.
  • تقي من خطر الإصابة بمرض السكري، بحيث تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • تنظم وتحسن عملية التنفس، بحيث تعمل على زيادة القوة العضلية في عضلات القفص الصدري.

أنواع تمارين الكارديو

  • المشي: المشي على جهاز المشي أو في النادي أو الشارع لمدة ثلاثين دقيقة خلال اليوم الأول، بعد ذلك يتم زيادة المسافة والمدة الزمنية لحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية والدهون.
  • صعود الدرج: يمكن ممارسة هذا النوع من التمارين بشكلٍ يومي حيث يُعد تمريناً سهلاً، وينصح الأطباء المختصين بالحمية الغذائية الأشخاص الذين يعانون من ثبات الوزن عند اتباعهم أنظمة التخسيس، حيث يساعد تمرين صعود الدرج أو السلالم على حرق دهون الفخذين والأرداف، كما ينشط الدورة الدموية في الجسم.
  • الجري: الجري في مساحاتٍ شاسعة أو الجري الثابت في المكان يساهم بدرجةٍ كبيرة في حرق الدهون المتراكمة أكثر من رياضة المشي، وتحتاج رياضة الجري في الشوارع لمدة عشرة دقائق في البداية وبعد ذلك يتم زيادة الوقت والمسافة أسبوعياً، أما رياضة الجري في المكان فإنه يحتاج إلى مدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة يومياً.
  • السباحة: تعتبر رياضة السباحة من الرياضات الفعّالة في إنقاص الوزن الزائد للجسم، كما تساهم في تقوية عضلات الظهر والذارعين إضافةً غلى عضلات القلب.
  • القفز بالحبل: تعتمد رياضة القفز بالحبل على تحريك عضلات الساقين والذارعين، وتعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة.
  • تسلق الجبال: تعد رياضة تسلق الجبال من الرياضات التي تساعد عل حرق الدهون المتراكمة في البطن، كما تساهم في القضاء على دهون الأرداف والساقين، وعند القيام بهذا التمرين يجب أخذ استراحة كل دقيقتين.