تُعد الفضة من المعادن الثمينة وقيمتها نفس قيمة الذهب لكن سعرها أقل وتستخدم في صنع الإكسسوارات والأواني والمجوهرات وكانت تستخدم قديماً في مجالات الطب المختلفة، إلا أنها تتسخ عند تعرضها للغبار وتفقد لمعانها وهناك العديد من الطرق المختلفة لتنظيفها مثل الصودا، والليمون وغيرها، سنتعرف على طرق تلميع الفضة بالليمون خلال هذا المقال. تلميع الفضة بالليمون الملح وعصير الليمون نرش كمية من الملح على نصف ليمونة ثم نفرك القطعة الفضية جيداً. الحليب والليمون نخلط نصف كوب من الحليب البودرة وكوب ونصف من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون جيداً، ثم ننقع القطع الفضية ونتركها ليلة كاملة. عصير الليمون نضع كمية مناسبة من عصير الليمون في وعاء ثم ننقع القطعة الفضية في العصير ونتركها لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك نغسلها جيداً ونجففها بشكلٍ تام. وصفات أخرى لتلميع الفضة الطباشير نضع قطعة من الطباشير بجانب القطع الفضية المحفوظة وبهذه الطريقة نحافظ ونحمي القطع الفضية، لأن الطباشير تعمل على إمتصاص الرطوبة. منظف الزجاج نرش كمية مناسبة من منظف الزجاج على قطعة قماش أو فرشاة أسنان ثم نقوم بفرك قطع الفضة جيداً حتى نتخلص من الأوساخ العالقة بها. معجون الأسنان نضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة قماش ثم نفرك بها القطع الفضية. بلسم الشعر نضع كمية قليلة من البلسم الخاص بالشعر على قطعة قماش ثم نفرك بها القطعة الفضية حتى تنظف تماماً وتستعيد لمعانها. الأمونيا نضع نصف كوب من الأمونيا في كوب من الماء الدافئ ثم ننقع القطعة الفضية بالخليط ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم ننشفها بقطعة قماش نظيفة ومجففة. مطهر اليدين نرش كمية قليلة من مطهر اليدين على قطعة قماش نظيفة وناعمة ثم نفرك بها القطع الفضية جيداً لإزالة الغبار والأوساخ عنها. منظف الغسيل نغلف وعاء صغير بقطعة من ورق الألمنيوم ثم نضع فيه كمية من الماء الفاتر ونضيف ملعقة صغيرة من منظف الغسيل إلى الماء ونحركه جيداً، بعد ذلك نضع القطعة الفضية فيه ونتركها قليلاً ثم نشطفها بالماء جيداً ونتركها حتى تجف تماماً. الخل والصودا نخلط نصف كوب من الخل وأربعة ملاعق صغيرة من الصودا جيداً، ثم ننقع القطعة الفضية بخليط الخل ونتركها لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك نشطفها بالماء البارد جيداً ونتركها حتى تجف. نشا الذرة نخلط كمية قليلة من نشا الذرة مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على عجينة طرية، نضع العجينة على قطعةٍ من القماش رطبة ثم نضعها على القطعة الفضية ونتركها إلى أن تجف العجينة ثم نفركها بقطعة من الشاش بعد ذلك نغسلها ونجففها.

تلميع الفضة بالليمون

تلميع الفضة بالليمون

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2017

تُعد الفضة من المعادن الثمينة وقيمتها نفس قيمة الذهب لكن سعرها أقل وتستخدم في صنع الإكسسوارات والأواني والمجوهرات وكانت تستخدم قديماً في مجالات الطب المختلفة، إلا أنها تتسخ عند تعرضها للغبار وتفقد لمعانها وهناك العديد من الطرق المختلفة لتنظيفها مثل الصودا، والليمون وغيرها، سنتعرف على طرق تلميع الفضة بالليمون خلال هذا المقال.

تلميع الفضة بالليمون

  • الملح وعصير الليمون
    نرش كمية من الملح على نصف ليمونة ثم نفرك القطعة الفضية جيداً.
  • الحليب والليمون
    نخلط نصف كوب من الحليب البودرة وكوب ونصف من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون جيداً، ثم ننقع القطع الفضية ونتركها ليلة كاملة.
  • عصير الليمون
    نضع كمية مناسبة من عصير الليمون في وعاء ثم ننقع القطعة الفضية في العصير ونتركها لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك نغسلها جيداً ونجففها بشكلٍ تام.

وصفات أخرى لتلميع الفضة

  • الطباشير
    نضع قطعة من الطباشير بجانب القطع الفضية المحفوظة وبهذه الطريقة نحافظ ونحمي القطع الفضية، لأن الطباشير تعمل على إمتصاص الرطوبة.
  • منظف الزجاج
    نرش كمية مناسبة من منظف الزجاج على قطعة قماش أو فرشاة أسنان ثم نقوم بفرك قطع الفضة جيداً حتى نتخلص من الأوساخ العالقة بها.
  • معجون الأسنان
    نضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة قماش ثم نفرك بها القطع الفضية.
  • بلسم الشعر
    نضع كمية قليلة من البلسم الخاص بالشعر على قطعة قماش ثم نفرك بها القطعة الفضية حتى تنظف تماماً وتستعيد لمعانها.
  • الأمونيا
    نضع نصف كوب من الأمونيا في كوب من الماء الدافئ ثم ننقع القطعة الفضية بالخليط ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم ننشفها بقطعة قماش نظيفة ومجففة.
  • مطهر اليدين
    نرش كمية قليلة من مطهر اليدين على قطعة قماش نظيفة وناعمة ثم نفرك بها القطع الفضية جيداً لإزالة الغبار والأوساخ عنها.
  • منظف الغسيل
    نغلف وعاء صغير بقطعة من ورق الألمنيوم ثم نضع فيه كمية من الماء الفاتر ونضيف ملعقة صغيرة من منظف الغسيل إلى الماء ونحركه جيداً، بعد ذلك نضع القطعة الفضية فيه ونتركها قليلاً ثم نشطفها بالماء جيداً ونتركها حتى تجف تماماً.
  • الخل والصودا
    نخلط نصف كوب من الخل وأربعة ملاعق صغيرة من الصودا جيداً، ثم ننقع القطعة الفضية بخليط الخل ونتركها لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك نشطفها بالماء البارد جيداً ونتركها حتى تجف.
  • نشا الذرة
    نخلط كمية قليلة من نشا الذرة مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على عجينة طرية، نضع العجينة على قطعةٍ من القماش رطبة ثم نضعها على القطعة الفضية ونتركها إلى أن تجف العجينة ثم نفركها بقطعة من الشاش بعد ذلك نغسلها ونجففها.