كزافييه دو مونتبان كاتب فرنسي وُلد عام 1823، كتب سلسلة روايات شعبية ونشرها في الصحف الفرنسية ونالت رواياته شهرة واسعة، وتعد رواية بائعة الخبز من أشهر أعماله ومن الكتب الأكثر مبيعًا في القرن التاسع عشر وتم تحويلها إلى أعمال تلفزيونية وسينمائية ومسرحية، أثارت بعض روايات كزافييه جدلًا في المجتمع الفرنسي، لكن شهرته الشعبية وعلاقاته الجيدة مع القصر الإمبراطوري كانت سببًا في ترجيح كفته، من مؤلفاته: حامل الألم، طبيب الفقراء، فتيات الجبس، جوهرة القصر، توفي عام 1902. شخصيات رواية بائعة الخبز جان فورتييه – بطلة الرواية. لوسي وجورج دارييه – أبناء جان فورتييه. جيل لابرو – صاحب المعمل الذي عملت فيه جان. لوسيان لابرو – ابن صاحب المعمل والذي أحب لوسي ابنة جان. جاك جيرود – القاتل الذي ألصق التهمة جان. إتيان – شاهد على الحقيقة. تلخيص رواية بائعة الخبز تتحدث الرواية عن حياة الشابة (جان فورتييه) التي تفقد زوجها في حادث مأساوي، كان يعمل زوجها في معمل لابرو الذي يقرر مساعدة جان وتعيينها حارسة في المصنع لتستطيع تدبر نفقات حياتها وتربية أبنائها، (جاك جيرود) صديق زوج جان وموظف في نفس المعمل يبدي اهتمامه بجان الشابة الجميلة والوحيدة ويبدأ بالتقرب منها وإقناعها بالزواج منه، لكن جان ترفض لأنها لن تترك أطفالها، يقوم جاك بإقناعها بأنه سيهتم معها بتربية الأطفال ويكون عونًا لها ويخبرها أنه يحاول أن يقدم اختراعًا هامًا سيجنون بسببه مبالغ كبيرة، تتزوجه جان مقتنعة بأقواله، ويتقرب جاك من صاحب المعمل ويكسب ثقته ليقوم بدعمه في اختراعه، ثم بعد أن يضمن إتمام عمله يقوم بقتله وبتلفيق التهمة لزوجته، ليحظى هكذا بالأموال لوحده، تدخل جان السجن وتُحكم مؤبد وتقضي سنوات طويلة بالسجن معذبة ما بين الظلم الواقع عليها وبين قلقها على أبنائها دون أن تستطيع إثبات براءتها، تدور الكثير من الأحداث في الرواية التي تؤدي في النهاية إلى إثبات براءة جان واكتشاف القاتل الحقيقي والحكم عليه، وتعود جان إلى أبنائها. رواية بائعة الخبز رواية إنسانية بامتياز، تحكي عن ظلم الإنسان للإنسان وعن الضعف الإنساني الذي يستغله الأشخاص الفاقدة الرحمة في قلوبهم، لكنها في المقابل تثبت أن الحقيقة وإن أُخفيت سنوات طويلة مصيرها دومًا إلى الظهور، وربما تعود شهرتها الواسعة في العالم أجمع وترجمتها إلى العديد من اللغات إلى القصة الإنسانية والمعاناة التي قام الكاتب بوصفها بدقة في الرواية. اقتباسات من رواية بائعة الخبز مات الماضي ... وإن كان هؤلاء أحياء. لو أفقِدُ ذاكرتي لأقرأها من جديد.

تلخيص رواية بائعة الخبز

تلخيص رواية بائعة الخبز

بواسطة: - آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

كزافييه دو مونتبان

كاتب فرنسي وُلد عام 1823، كتب سلسلة روايات شعبية ونشرها في الصحف الفرنسية ونالت رواياته شهرة واسعة، وتعد رواية بائعة الخبز من أشهر أعماله ومن الكتب الأكثر مبيعًا في القرن التاسع عشر وتم تحويلها إلى أعمال تلفزيونية وسينمائية ومسرحية، أثارت بعض روايات كزافييه جدلًا في المجتمع الفرنسي، لكن شهرته الشعبية وعلاقاته الجيدة مع القصر الإمبراطوري كانت سببًا في ترجيح كفته، من مؤلفاته: حامل الألم، طبيب الفقراء، فتيات الجبس، جوهرة القصر، توفي عام 1902.

شخصيات رواية بائعة الخبز

  • جان فورتييه – بطلة الرواية.
  • لوسي وجورج دارييه – أبناء جان فورتييه.
  • جيل لابرو – صاحب المعمل الذي عملت فيه جان.
  • لوسيان لابرو – ابن صاحب المعمل والذي أحب لوسي ابنة جان.
  • جاك جيرود – القاتل الذي ألصق التهمة جان.
  • إتيان – شاهد على الحقيقة.

تلخيص رواية بائعة الخبز

  • تتحدث الرواية عن حياة الشابة (جان فورتييه) التي تفقد زوجها في حادث مأساوي، كان يعمل زوجها في معمل لابرو الذي يقرر مساعدة جان وتعيينها حارسة في المصنع لتستطيع تدبر نفقات حياتها وتربية أبنائها، (جاك جيرود) صديق زوج جان وموظف في نفس المعمل يبدي اهتمامه بجان الشابة الجميلة والوحيدة ويبدأ بالتقرب منها وإقناعها بالزواج منه، لكن جان ترفض لأنها لن تترك أطفالها، يقوم جاك بإقناعها بأنه سيهتم معها بتربية الأطفال ويكون عونًا لها ويخبرها أنه يحاول أن يقدم اختراعًا هامًا سيجنون بسببه مبالغ كبيرة، تتزوجه جان مقتنعة بأقواله، ويتقرب جاك من صاحب المعمل ويكسب ثقته ليقوم بدعمه في اختراعه، ثم بعد أن يضمن إتمام عمله يقوم بقتله وبتلفيق التهمة لزوجته، ليحظى هكذا بالأموال لوحده، تدخل جان السجن وتُحكم مؤبد وتقضي سنوات طويلة بالسجن معذبة ما بين الظلم الواقع عليها وبين قلقها على أبنائها دون أن تستطيع إثبات براءتها، تدور الكثير من الأحداث في الرواية التي تؤدي في النهاية إلى إثبات براءة جان واكتشاف القاتل الحقيقي والحكم عليه، وتعود جان إلى أبنائها.
  • رواية بائعة الخبز رواية إنسانية بامتياز، تحكي عن ظلم الإنسان للإنسان وعن الضعف الإنساني الذي يستغله الأشخاص الفاقدة الرحمة في قلوبهم، لكنها في المقابل تثبت أن الحقيقة وإن أُخفيت سنوات طويلة مصيرها دومًا إلى الظهور، وربما تعود شهرتها الواسعة في العالم أجمع وترجمتها إلى العديد من اللغات إلى القصة الإنسانية والمعاناة التي قام الكاتب بوصفها بدقة في الرواية.

اقتباسات من رواية بائعة الخبز

  • مات الماضي … وإن كان هؤلاء أحياء.
  • لو أفقِدُ ذاكرتي لأقرأها من جديد.