مرض السرطان يُعرف السرطان بأنه من الأمراض الخبيثة التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث تنمو الأورام السرطانية بصورةٍ غير طبيعية وتنتشر في جميع الخلايا وتساهم في تدميرها، ومن الطرق العلاجية لهذا المرض الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يُدمر الخلايا السرطانية ويؤثر سلباً على الخلايا السليمة، ومن أبرز ما يتعرض له الشخص المريض بالسرطان أثناء فترة العلاج ضعف الجهاز المناعي لديه، ويؤدي هذا الضعف إلى إصابة الجسم بمختلف أنواع الأمراض، وسيتم التعرف على كيفية تقوية المناعة لمرضى السرطان في هذا المقال. تقوية المناعة لمرضى السرطان خضوع مرضى السرطان للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة الذي يُعد من الأنظمة الدفاعية في جسم الإنسان، ويمكن تقوية المناعة لمرضى السرطان باتباع طرقٍ عديدة من أبرزها تناول الأغذية التي تعزز أداء الجهاز المناعي، ومن طرق تقوية المناعة لمرضى السرطان ما يلي: البصل: يحتوي البصل على معدلاتٍ عالية من مضادات الأكسدة التي تحفز عمل جهاز المناعة لمرضى السرطان، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً. الثوم: يُستخدم الثوم في علاج مختلف أنواع الأمراض كما يساعد على تقوية المناعة لمرضى السرطان، ويتم استخدامه عن طريق تناول من فصين إلى ثلاث فصوص بشكلٍ يومي. بذور عباد الشمس: تناول بذور عباد الشمس بمعدل خمس عشرة حبة إلى خمسٍ وعشرين حبة يساعد على تقوية مناعة الجسم؛ وذلك لاحتواء هذه البذور على معدلاتٍ عالية من فيتامين (E) وعنصر الزنك. الشوفان: يصاب العديد من مرضى السرطان بفقدان الشهية، وتناول الشوفان يساعد على امتلاء المعدة ويعزز أداء جهاز المناعة في الجسم، لذا يُفضل إضافة الشوفان المطحون إلى النظام الغذائي. بذور السمسم: تناول هذه البذور يساعد بشكلٍ كبير في علاجِ مرضِ السّرطان خاصةً سرطان الثدي عند النساء، ومن فوائدها الأخرى ضبط معدّل الدهون في الجسم كما تسيطر على معدل ضغط الدم. الجزر: من الأطعمة التي يُفضّلُ تناولُها لَدى مرضى السّرطان تناول الجزر. نصائح لتقوية الجهاز المناعي يعتمد عمل الجهاز المناعي على أسلوب الحياة من حيث الغذاء وممارسة الأنشطة والحالة النفسية، فتناول الغذاء الصحي والابتعاد عن مصادر التوتر وممارسة الأنشطة المحببة تزيد من قوة الجهاز المناعي، وسيتم ذِكر أبرز الطرق المتبعة لتقوية هذا الجهاز في السطور الآتية: الإكثار من تناول الخضروات والفواكه مثل: الملفوف والطماطم والفلفل الأحمر وغيرها يقوي جهاز المناعة. تجنب تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة؛ وذلك لاحتوائها على كمياتٍ كبيرة من السعرات الحرارية. الحصول على قسطٍ كافي من النوم بمعدل ستّ ساعات يومياً يعزز من نشاط الجسم ويقوّي الجهاز المناعي. ممارسة الرياضة بأنواعها يفيد الجهاز المناعي وصحة الإنسان بشكلٍ عام، لكن يجب الحرص على عدم بذل مجهود شاق في ممارسة الأنشطة. التقليل قدر الإمكان من التوتر الذي يُعدّ من أبرز العوامل النفسية المسببة لضعف الجهاز المناعي، حيث يُنتج الجسم نسبة عالية من هرمون الكورتيزول. تجنب تناول المشروبات الكحولية التي تعرقل عمل خلايا الجهاز المناعي مما يعرض الجسم للأمراض المختلفة. تجنب التدخين الذي يُرهق الجهاز المناعيّ؛ لاحتوائه على النيكوتين.  

تقوية المناعة لمرضى السرطان

تقوية المناعة لمرضى السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

مرض السرطان

يُعرف السرطان بأنه من الأمراض الخبيثة التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث تنمو الأورام السرطانية بصورةٍ غير طبيعية وتنتشر في جميع الخلايا وتساهم في تدميرها، ومن الطرق العلاجية لهذا المرض الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يُدمر الخلايا السرطانية ويؤثر سلباً على الخلايا السليمة، ومن أبرز ما يتعرض له الشخص المريض بالسرطان أثناء فترة العلاج ضعف الجهاز المناعي لديه، ويؤدي هذا الضعف إلى إصابة الجسم بمختلف أنواع الأمراض، وسيتم التعرف على كيفية تقوية المناعة لمرضى السرطان في هذا المقال.

تقوية المناعة لمرضى السرطان

خضوع مرضى السرطان للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة الذي يُعد من الأنظمة الدفاعية في جسم الإنسان، ويمكن تقوية المناعة لمرضى السرطان باتباع طرقٍ عديدة من أبرزها تناول الأغذية التي تعزز أداء الجهاز المناعي، ومن طرق تقوية المناعة لمرضى السرطان ما يلي:

  • البصل: يحتوي البصل على معدلاتٍ عالية من مضادات الأكسدة التي تحفز عمل جهاز المناعة لمرضى السرطان، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً.
  • الثوم: يُستخدم الثوم في علاج مختلف أنواع الأمراض كما يساعد على تقوية المناعة لمرضى السرطان، ويتم استخدامه عن طريق تناول من فصين إلى ثلاث فصوص بشكلٍ يومي.
  • بذور عباد الشمس: تناول بذور عباد الشمس بمعدل خمس عشرة حبة إلى خمسٍ وعشرين حبة يساعد على تقوية مناعة الجسم؛ وذلك لاحتواء هذه البذور على معدلاتٍ عالية من فيتامين (E) وعنصر الزنك.
  • الشوفان: يصاب العديد من مرضى السرطان بفقدان الشهية، وتناول الشوفان يساعد على امتلاء المعدة ويعزز أداء جهاز المناعة في الجسم، لذا يُفضل إضافة الشوفان المطحون إلى النظام الغذائي.
  • بذور السمسم: تناول هذه البذور يساعد بشكلٍ كبير في علاجِ مرضِ السّرطان خاصةً سرطان الثدي عند النساء، ومن فوائدها الأخرى ضبط معدّل الدهون في الجسم كما تسيطر على معدل ضغط الدم.
  • الجزر: من الأطعمة التي يُفضّلُ تناولُها لَدى مرضى السّرطان تناول الجزر.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

يعتمد عمل الجهاز المناعي على أسلوب الحياة من حيث الغذاء وممارسة الأنشطة والحالة النفسية، فتناول الغذاء الصحي والابتعاد عن مصادر التوتر وممارسة الأنشطة المحببة تزيد من قوة الجهاز المناعي، وسيتم ذِكر أبرز الطرق المتبعة لتقوية هذا الجهاز في السطور الآتية:

  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه مثل: الملفوف والطماطم والفلفل الأحمر وغيرها يقوي جهاز المناعة.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة؛ وذلك لاحتوائها على كمياتٍ كبيرة من السعرات الحرارية.
  • الحصول على قسطٍ كافي من النوم بمعدل ستّ ساعات يومياً يعزز من نشاط الجسم ويقوّي الجهاز المناعي.
  • ممارسة الرياضة بأنواعها يفيد الجهاز المناعي وصحة الإنسان بشكلٍ عام، لكن يجب الحرص على عدم بذل مجهود شاق في ممارسة الأنشطة.
  • التقليل قدر الإمكان من التوتر الذي يُعدّ من أبرز العوامل النفسية المسببة لضعف الجهاز المناعي، حيث يُنتج الجسم نسبة عالية من هرمون الكورتيزول.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية التي تعرقل عمل خلايا الجهاز المناعي مما يعرض الجسم للأمراض المختلفة.
  • تجنب التدخين الذي يُرهق الجهاز المناعيّ؛ لاحتوائه على النيكوتين.