تم استخدام كلمة (مقام) وذلك بهدف الدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على درجات السلم الموسيقي المختلفة، حيث أنه شاع استخدام هذه الكلمة للدلالة على الدرجة الصوتية أيضاً، ومع تقدم الزمان وتقدم المصطلحات فقد تم استخدام هذه الكلمة للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي تم وضع أبعاداً خاصة لكل منها وذلك بين الدرجات المختلفة، وقد استخدمت الكلمات المختلفة التي ترمز إلى الدرجة الصوتية حيث أن اختلافها كان باختلاف الدولة أو المنطقة، فكل منطقة في البلاد العربية كانت تستخدم مصطلحاً مختلفاً للدلالة على ذلك، إلا أنه ومع التطور في عالم الموسيقى فقد تم اعتماد كلمة (مقام) وذلك للدلالة على السلالم الموسيقية التي تم اعتمادها في التراث الموسيقي في البلاد العربية المختلفة، وقد تم تفرعت المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة أفرع أساسية، أشهرها تلك المقامات التي ترتكز على تسلسل العقود، ومن أشهر هذه المقامات تلك التي ترتكز على درجة (الدو) والتي يعتبر مقام النهاوند أحد أشهر الأمثلة عليها، وسنركز على تعريف مقام النهاوند خلال هذا المقال. تعريف مقام النهاوند يعتبر هذا المقام أحد أعرق المقامات العربية المعروفة منذ القدم. أما عن إسمه فإنه يعود نسبة إلى مدينة فارسية. يطلق على هذا المقام أسماء مختلفة وذلك باختلاف المنطقة حيث أنه يسمى (الساحلي) في الجزائر، أما في تونس فإنه يسمى (محيّر سيكاه)، في حين أنه يسمى (اصبهان) عند الفرس. أما الطابع الموسيقي الذي يتميز به هذا المقام فهو الموسيقي الشجي والخاص. يعتبر هذا المقام من المقامات التي تصلح لكلا الجنسين من الموسيقى، سواء أكانت الموسيقى الحزينة أو المرحة. تعتبر درجة الرست (أصغر الدرجات الموسيقيقة) هي الدرجة التي يرتكز عليها هذا المقام في التوزيع المقامي في إيران. فيما يخص شرح مقام النهاوند فإنه يعتبر ذو جنسان بينهما بُعد فاصل، حيث أن الجنس الأول يعمل على ضم الدرجات الموسيقيّة على درجة الرست (أي الأصل)، بينما الجنس الآخر فإنه يرتكز على على جنس الحجاز أو الفرع. يعرف مقام آخر باسم مقام النهاوند المرصع وهذا المقام لا يختلف كثيراً عن مقام النهاوند الأصلي. مقام النهاوند المرصع يختلف بتغيير عقده الثاني ذولك بجعله (حجازا) على درجة (الجهركاه) (فا)، إضافة إلى ذلك فإنه يختلف أيضاً بتغيير عقده الثالث بحيث يكون حجازا على درجة الكردان (دو جواب). من أبرز المقامات التي ترتكز على درجة (الدو): مقام الراست، مقام السوزناك، مقام النيروز، ومقام دلنشين. أما المقامات التي ترتكز على درجة الدوكاه (ري) فمن أشهرها مقام البياتي ومقام الحجاز ومقام الرمل.

تعريف مقام النهاوند

تعريف مقام النهاوند

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

تم استخدام كلمة (مقام) وذلك بهدف الدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على درجات السلم الموسيقي المختلفة، حيث أنه شاع استخدام هذه الكلمة للدلالة على الدرجة الصوتية أيضاً، ومع تقدم الزمان وتقدم المصطلحات فقد تم استخدام هذه الكلمة للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي تم وضع أبعاداً خاصة لكل منها وذلك بين الدرجات المختلفة، وقد استخدمت الكلمات المختلفة التي ترمز إلى الدرجة الصوتية حيث أن اختلافها كان باختلاف الدولة أو المنطقة، فكل منطقة في البلاد العربية كانت تستخدم مصطلحاً مختلفاً للدلالة على ذلك، إلا أنه ومع التطور في عالم الموسيقى فقد تم اعتماد كلمة (مقام) وذلك للدلالة على السلالم الموسيقية التي تم اعتمادها في التراث الموسيقي في البلاد العربية المختلفة، وقد تم تفرعت المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة أفرع أساسية، أشهرها تلك المقامات التي ترتكز على تسلسل العقود، ومن أشهر هذه المقامات تلك التي ترتكز على درجة (الدو) والتي يعتبر مقام النهاوند أحد أشهر الأمثلة عليها، وسنركز على تعريف مقام النهاوند خلال هذا المقال.

تعريف مقام النهاوند

  • يعتبر هذا المقام أحد أعرق المقامات العربية المعروفة منذ القدم.
  • أما عن إسمه فإنه يعود نسبة إلى مدينة فارسية.
  • يطلق على هذا المقام أسماء مختلفة وذلك باختلاف المنطقة حيث أنه يسمى (الساحلي) في الجزائر، أما في تونس فإنه يسمى (محيّر سيكاه)، في حين أنه يسمى (اصبهان) عند الفرس.
  • أما الطابع الموسيقي الذي يتميز به هذا المقام فهو الموسيقي الشجي والخاص.
  • يعتبر هذا المقام من المقامات التي تصلح لكلا الجنسين من الموسيقى، سواء أكانت الموسيقى الحزينة أو المرحة.
  • تعتبر درجة الرست (أصغر الدرجات الموسيقيقة) هي الدرجة التي يرتكز عليها هذا المقام في التوزيع المقامي في إيران.
  • فيما يخص شرح مقام النهاوند فإنه يعتبر ذو جنسان بينهما بُعد فاصل، حيث أن الجنس الأول يعمل على ضم الدرجات الموسيقيّة على درجة الرست (أي الأصل)، بينما الجنس الآخر فإنه يرتكز على على جنس الحجاز أو الفرع.
  • يعرف مقام آخر باسم مقام النهاوند المرصع وهذا المقام لا يختلف كثيراً عن مقام النهاوند الأصلي.
  • مقام النهاوند المرصع يختلف بتغيير عقده الثاني ذولك بجعله (حجازا) على درجة (الجهركاه) (فا)، إضافة إلى ذلك فإنه يختلف أيضاً بتغيير عقده الثالث بحيث يكون حجازا على درجة الكردان (دو جواب).
  • من أبرز المقامات التي ترتكز على درجة (الدو): مقام الراست، مقام السوزناك، مقام النيروز، ومقام دلنشين.
  • أما المقامات التي ترتكز على درجة الدوكاه (ري) فمن أشهرها مقام البياتي ومقام الحجاز ومقام الرمل.