البحث عن مواضيع

علم الرياضيات هو علم ذو مفاهيم مُجردة، ومُصطلحات تدل على الكم والعدد فيه يدُل على مقدار وكمية الشيء المعدود القابل للزيادة او النُقصان، وعليه فلقد ذهب بعض العُلماء إلى ان يعرفوا علم الرياضيات بانه علم القياس، وراح البعض الآخر ليُعرفوها بأنها علم الحساب والهندسة والقياس وقد يلجأ البعض ليعرفوها بأنها دراسة البُنى المُجردة باستخدام البُرهان الرياضي والمنطق والتدوين الرياضي. وتُعرف الرياضيات بأنها لُغة العلوم، إذا انها تتداخل مع كل العلوم في الطبيعة والعلوم الأخرى المختلفة القديمة والحديثة. تاريخ علم الرياضيات الحضارة البابلية : مارس تُجّار الحضارة البابلية قبل ثلاثة آلاف عام كتابة الأعداد وحسابة الأرباح. استعملوا الجمع والطرح والضرب والقسمة والعمليات الحسابية الأساسية لتسهيل تجارتهم وبيعهم وشرائهم. استخدم البابليون نظام عد الستيني المكون من ستون رمزاً للتعبير عن الأرقام من واحد ولغاية ستين. الحضارة المصرية طور المصريون القُدّامى هذا نظام عد الستيني في حساب الضرائب على المزارعين بعد كل فيضان. استعملوا النظام العشري بعد ذلك ولكن لم يعرفوا الصفر فكانوا يستخدمون الرموز بدلاً من الأصفار. فروع علم الرياضيات للرياضيات فروع عديدةً ومنها: علم الحساب ويشمل دراسة الأعداد بكافة أنواعها والعمليات الحسابية المُختلفة عليها، وهو بمثابة الأساس لعلوم الرياضيات الأخرى. علم الجبر لا يقتصر على دراسة الأعداد فحسب، بل يشمل أموراً أخرى كحل المعادلات بمتغيرات مختلفة ومجهولة، كما يشمل حساب المتتاليات والمصفوفات والمتجهات والجبر الخطي. علم الهندسة حيث يتم دراسة العلاقات بين الأشكال في الفراغ، ومن أشهر علماء الرياضيات الذين وضعوا فرضيات للهندسة العالم الإغريقي إقليدس، وكان ذلك عام ثلاثة مئة قبل الميلاد ومازالت نظرياته وفرضياته تُدرس في كل جامعات الدُنيا في وقتنا الحالي. وتشمل الهندسة الإقليدية والفراغية والإسقاطية والفراغية والتحليلية والجبرية وحساب المثلثات والهندسة التضاريسية. علم الاحتمالات والاحصاء والاحتمالات هي عبارة عن مجموعة من الدراسات الرياضية لاحتمال وقوع حدث ما، أما الإحصاء فهو ذلك العلم الذي يهتم بجمع المعلومات والبيانات عن امر ما ودراستها وتحليلها وهو مُرتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الاحتمالات. علم المنطق كالجبر المنطقي والمنطق المجرد والمنطق الضبابي والمنطق الوقتي. علم التحليل ويشمل الحساب المتناهي والمعادلات التفاضلية وحساب المعادلات التكاملية والتحليل العددي والتوافقي والدالي ونظرية القياس والتحليل القياسي. علوم الحاسبات الآلية كنظرية الحوسبة والخوارزميات والذكاء الاصطناعي، الاثبات الآلي للنظريات ويشمل تصميم الدارات المنطقية والبرمجيات. علوم الطبيعة الرياضاتية ويشمل على العلوم الأخرى والنظريات الطبيعية ومنها نظرية الكم, والميكانيكا والنظريات والحركيات الإحصائية، والتحليل العددي وعلم الشفرات. اقرأ أيضا: ما هو علم السيتولوجي ؟ مفهوم علم الاجتماع من هو أحمد بن حنبل

تعريف علم الرياضيات

تعريف علم الرياضيات
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

علم الرياضيات هو علم ذو مفاهيم مُجردة، ومُصطلحات تدل على الكم والعدد فيه يدُل على مقدار وكمية الشيء المعدود القابل للزيادة او النُقصان، وعليه فلقد ذهب بعض العُلماء إلى ان يعرفوا علم الرياضيات بانه علم القياس، وراح البعض الآخر ليُعرفوها بأنها علم الحساب والهندسة والقياس وقد يلجأ البعض ليعرفوها بأنها دراسة البُنى المُجردة باستخدام البُرهان الرياضي والمنطق والتدوين الرياضي.

وتُعرف الرياضيات بأنها لُغة العلوم، إذا انها تتداخل مع كل العلوم في الطبيعة والعلوم الأخرى المختلفة القديمة والحديثة.

تاريخ علم الرياضيات

الحضارة البابلية :

  • مارس تُجّار الحضارة البابلية قبل ثلاثة آلاف عام كتابة الأعداد وحسابة الأرباح.
  • استعملوا الجمع والطرح والضرب والقسمة والعمليات الحسابية الأساسية لتسهيل تجارتهم وبيعهم وشرائهم.
  • استخدم البابليون نظام عد الستيني المكون من ستون رمزاً للتعبير عن الأرقام من واحد ولغاية ستين.

الحضارة المصرية

  • طور المصريون القُدّامى هذا نظام عد الستيني في حساب الضرائب على المزارعين بعد كل فيضان.
  • استعملوا النظام العشري بعد ذلك ولكن لم يعرفوا الصفر فكانوا يستخدمون الرموز بدلاً من الأصفار.

فروع علم الرياضيات

للرياضيات فروع عديدةً ومنها:

  • علم الحساب ويشمل دراسة الأعداد بكافة أنواعها والعمليات الحسابية المُختلفة عليها، وهو بمثابة الأساس لعلوم الرياضيات الأخرى.
  • علم الجبر لا يقتصر على دراسة الأعداد فحسب، بل يشمل أموراً أخرى كحل المعادلات بمتغيرات مختلفة ومجهولة، كما يشمل حساب المتتاليات والمصفوفات والمتجهات والجبر الخطي.
  • علم الهندسة حيث يتم دراسة العلاقات بين الأشكال في الفراغ، ومن أشهر علماء الرياضيات الذين وضعوا فرضيات للهندسة العالم الإغريقي إقليدس، وكان ذلك عام ثلاثة مئة قبل الميلاد ومازالت نظرياته وفرضياته تُدرس في كل جامعات الدُنيا في وقتنا الحالي. وتشمل الهندسة الإقليدية والفراغية والإسقاطية والفراغية والتحليلية والجبرية وحساب المثلثات والهندسة التضاريسية.
  • علم الاحتمالات والاحصاء والاحتمالات هي عبارة عن مجموعة من الدراسات الرياضية لاحتمال وقوع حدث ما، أما الإحصاء فهو ذلك العلم الذي يهتم بجمع المعلومات والبيانات عن امر ما ودراستها وتحليلها وهو مُرتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الاحتمالات.
  • علم المنطق كالجبر المنطقي والمنطق المجرد والمنطق الضبابي والمنطق الوقتي.
  • علم التحليل ويشمل الحساب المتناهي والمعادلات التفاضلية وحساب المعادلات التكاملية والتحليل العددي والتوافقي والدالي ونظرية القياس والتحليل القياسي.
  • علوم الحاسبات الآلية كنظرية الحوسبة والخوارزميات والذكاء الاصطناعي، الاثبات الآلي للنظريات ويشمل تصميم الدارات المنطقية والبرمجيات.
  • علوم الطبيعة الرياضاتية ويشمل على العلوم الأخرى والنظريات الطبيعية ومنها نظرية الكم, والميكانيكا والنظريات والحركيات الإحصائية، والتحليل العددي وعلم الشفرات.

اقرأ أيضا:
ما هو علم السيتولوجي ؟
مفهوم علم الاجتماع
من هو أحمد بن حنبل

مواضيع من نفس التصنيف