الزواج والإنجاب تتكوّنُ المجتمعات الإنسانية من مجموعة من الأسر التي تتكون من الزوج والزوجة والأبناء، فمن خلال العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة يتم إنجاب الأبناء، ويختلف عدد الأبناء الذين يتم إنجابهم من أسرة إلى أخرى، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر في ذلك، من أهمها الخلفيات الاجتماعية، وثقافة الزوجين الجنسية، وتعمل بعض الدول على سَنّ القوانين التي من خلالِها يتم ضبط عملية الإنجاب من أجل تلافي حدوث الزيادة الهائلة في النمو السكانيّ، وهذا يقودُ إلى مفهوم تنظيم الأسرة وأثره على الأسر التي تتّبعُ سياساتٍ محددةً في عملية الإنجاب، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف تنظيم الأسرة. تعريف تنظيم الأسرة يمكنُ تعريف تنظيم الأسرة على أنه اتخاذ الزوجين سلسة من الإجراءات الوقائية والطبية من أجل إحداث تباعد في عملية إنجاب الأبناء بحيث يتم ترك فترة تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات بين الحمل والحمل الذي يليه، وقد تزيد هذه الفترة من حالة إلى أخرى بناءً على رغبة الزوجين في تقنين عملية الإنجاب لأسباب مختلفة، وقد زاد الاهتمام باتخاذ هذه الإجراءات في السنوات الأخيرة بسبب زيادة وعي الأزواج، واختلاف نظرتهم تجاه عملية الإنجاب، حيث ينظرُ الأزواج نظرة عقلانية إلى مسألة الإنجاب، والدور الذي تؤثر فيه عملية تنظيم الأحمال على كافة ما يتعلق بالأسرة. وتعدُّ عمليّة تنظيم الإنجاب مرتبطة بالتحضّر الثقافي والاجتماعي، حيث كانت عملية الإنجاب فيما مضى تتم بطريقة غير مسؤولة، وهذا ما جعل بعض الأسر فيما مضى تضمُّ عددًا كبيرًا من الأبناء، الأمر الذي يُثقل كاهل الزوجين، ويجعلهما غير قادرين على التعامل مع الأبناء وإعطائهم كافة الحقوق التي يستحقونها، فعلى سبيل المثال يعد حق التعليم من أهم حقوق الأبناء على الآباء، وفي ظل تطور المنظومة التعليمية، ووجود التعليم الجامعي الذي يحتاج إلى بذل المال الكثير فإن الأسرة قد تقف عاجزة عن تعليم جميع الأبناء بسبب عدم القدرة المالية، وهذا الأمر ينطبق على كافة نواحي حياة الأسرة التي ترتبط بالجانب الاقتصادي، فضلاً عن التأثير السلبي لتكرار عملية الإنجاب على الأم، ودوره في استنزاف صحّتها مع تكرار الحمل والإرضاع والإنجاب. وسائل تنظيم الأسرة هناك العديد من الوسائل التي يتم استخدامها في عملية تنظيم الأسرة، حيث تساهم هذه الوسائل في زيادة قدرة الزوجين على المباعدة بين الأحمال، وإعطاء الأسرة فرصة للتّنفس بين الحمل والحمل الذي يليه، ويجب أن يتم استخدام هذه الطرق من خلال الاستشارة الطبية المتخصصة، ومن أهم وسائل تنظيم الأسرة ما يأتي: حبوب منع الحمل. حقن منع الحمل. الأجهزة التي يتم وضعها داخل الرحم. الواقيات الذكرية. الواقيات الأنثوية. الانسحاب قبل عملية القذف.

تعريف تنظيم الأسرة

تعريف تنظيم الأسرة

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

الزواج والإنجاب

تتكوّنُ المجتمعات الإنسانية من مجموعة من الأسر التي تتكون من الزوج والزوجة والأبناء، فمن خلال العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة يتم إنجاب الأبناء، ويختلف عدد الأبناء الذين يتم إنجابهم من أسرة إلى أخرى، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر في ذلك، من أهمها الخلفيات الاجتماعية، وثقافة الزوجين الجنسية، وتعمل بعض الدول على سَنّ القوانين التي من خلالِها يتم ضبط عملية الإنجاب من أجل تلافي حدوث الزيادة الهائلة في النمو السكانيّ، وهذا يقودُ إلى مفهوم تنظيم الأسرة وأثره على الأسر التي تتّبعُ سياساتٍ محددةً في عملية الإنجاب، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف تنظيم الأسرة.

تعريف تنظيم الأسرة

يمكنُ تعريف تنظيم الأسرة على أنه اتخاذ الزوجين سلسة من الإجراءات الوقائية والطبية من أجل إحداث تباعد في عملية إنجاب الأبناء بحيث يتم ترك فترة تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات بين الحمل والحمل الذي يليه، وقد تزيد هذه الفترة من حالة إلى أخرى بناءً على رغبة الزوجين في تقنين عملية الإنجاب لأسباب مختلفة، وقد زاد الاهتمام باتخاذ هذه الإجراءات في السنوات الأخيرة بسبب زيادة وعي الأزواج، واختلاف نظرتهم تجاه عملية الإنجاب، حيث ينظرُ الأزواج نظرة عقلانية إلى مسألة الإنجاب، والدور الذي تؤثر فيه عملية تنظيم الأحمال على كافة ما يتعلق بالأسرة.

وتعدُّ عمليّة تنظيم الإنجاب مرتبطة بالتحضّر الثقافي والاجتماعي، حيث كانت عملية الإنجاب فيما مضى تتم بطريقة غير مسؤولة، وهذا ما جعل بعض الأسر فيما مضى تضمُّ عددًا كبيرًا من الأبناء، الأمر الذي يُثقل كاهل الزوجين، ويجعلهما غير قادرين على التعامل مع الأبناء وإعطائهم كافة الحقوق التي يستحقونها، فعلى سبيل المثال يعد حق التعليم من أهم حقوق الأبناء على الآباء، وفي ظل تطور المنظومة التعليمية، ووجود التعليم الجامعي الذي يحتاج إلى بذل المال الكثير فإن الأسرة قد تقف عاجزة عن تعليم جميع الأبناء بسبب عدم القدرة المالية، وهذا الأمر ينطبق على كافة نواحي حياة الأسرة التي ترتبط بالجانب الاقتصادي، فضلاً عن التأثير السلبي لتكرار عملية الإنجاب على الأم، ودوره في استنزاف صحّتها مع تكرار الحمل والإرضاع والإنجاب.

وسائل تنظيم الأسرة

هناك العديد من الوسائل التي يتم استخدامها في عملية تنظيم الأسرة، حيث تساهم هذه الوسائل في زيادة قدرة الزوجين على المباعدة بين الأحمال، وإعطاء الأسرة فرصة للتّنفس بين الحمل والحمل الذي يليه، ويجب أن يتم استخدام هذه الطرق من خلال الاستشارة الطبية المتخصصة، ومن أهم وسائل تنظيم الأسرة ما يأتي:

  • حبوب منع الحمل.
  • حقن منع الحمل.
  • الأجهزة التي يتم وضعها داخل الرحم.
  • الواقيات الذكرية.
  • الواقيات الأنثوية.
  • الانسحاب قبل عملية القذف.