تكنولوجيا المعلومات يقابلها بالإنجليزية: Information Technology، ويشار لها اختصاراً بـIT، تعرف بتقنية المعلومات أيضاً، أما تعريف تكنولوجيا المعلومات بحد ذاته فإنه علم يهتم بأنظمة المعلومات القائمة على الحواسيب بشكل رئيسي؛ فيدرسها ويصممها ويطورها ويفعلها، ويقدم لها الدعم المستمر؛ وينصب التركيز على التطبيقات الحاسوبية وعتاد الحاسوب، بالإضافةِ إلى ما تقدم فإن تكنولوجيا المعلومات تركز اهتمامها على التطبيقات البرمجية والحواسيب ليصار إلى تحويل البيانات وتخزينها ومعالجتها وتوفير الحماية لها من السرقة والانتهاك، وإرسالها واسترجاعها على شكل معلومات بكل أمان، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العلم قد اتخذ مكانة مرموقة في البيئات التنظيمية، من خلال تخصيص أقسام خاصة بها كقسم نظم المعلومات أو نظم المعلومات الإدارية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تعريف تكنولوجيا المعلومات. تعريف تكنولوجيا المعلومات حظي هذا العلم بأهمية بالغة في الآونة الأخيرة وتحديداً بعد حدوث الثورة في عالم التكنولوجيا التي جعل منها جزءاً لا يتجزأ من حياة الأفراد، ومن هذه الأهمية: تكنولوجيا المعلومات هي المحرك الأساسي لتطور أنواع العلوم كافّة والداعم الأكبر لها في مختلف مجالات الحياة. تؤدي دوراً فعالاً في تسريع حركة عجلة التعليم والمعرفة نحو الأمام، مما يساعد على خلق طرق مستحدثة وتحقيق الفائدة العظمى منها بأكبر قدر ممكن في خدمة العلم. الاستعانة بها كأداة متفاعلة مع الفرد في الإجابة عن استفساراته عن معلومة ما في الظروف والأوقات كافة. القدرة على التحكم بأضخم حجم لقواعد البيانات بكل سهولة ويسر. رفع كفاءة الأداء في المنظمات وحياة الأفراد وتحسينها. تقديم أفضل الخدمات للأفراد بأسرع وقت ممكن. توفير الحماية الفائقة للبيانات من الانتهاك والاختراق. سهلت طريق للتطور أمام تنمية العمليات والمنتجات الحديثة. مميزات تكنولوجيا المعلومات تشير المعلومات التاريخية إلى أن تكنولوجيا المعلومات مرّت بأربع مراحل في تطورها عبر التاريخ، وهي: ما قبل العصر الميكانيكي والميكانيكية والكهروميكانيكية وأخيراً الإلكترونية. يمتاز هذا العلم بأنه قادر على استغلال الوقت وتوفيره، كما يساعد على إكساب الفرد الخبرة والمهارة التبادلية، بالإضافة إلى تنمية قدرات التعلم الذاتي لديه. تمتاز تقنية المعلومات بأنها منظمة متسلسلة وليست عشوائية، إذ يتطلب الأمر التسلسل بالخطوات في معالجة المعلومات من إدخال ثم معالجة ثم إخراج. قدمت تقنية المعلومات الكثير من التطبيقات التي سهلت على الأفراد والشركات التعامل معها، ومن أهم هذه التطبيقات: الحكومة الإلكترونية (Electronic Government) والتجارة الإلكترونية  والتعليم الإلكتروني والصحة الإلكترونية. يعتبر مصطلح تكنولوجيا أو تقنية المعلومات مرادفاً رئيساً لأجهزة الحواسيب والشبكات الخاصة بها، إلا أن النطاق اتسع ليضم توزيع المعلومات والصناعات التكنولوجية بمختلف أنواعها كالبرمجيات والإلكترونيات وأجهزة الحاسوب.

تعريف تكنولوجيا المعلومات

تعريف تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

تكنولوجيا المعلومات

يقابلها بالإنجليزية: Information Technology، ويشار لها اختصاراً بـIT، تعرف بتقنية المعلومات أيضاً، أما تعريف تكنولوجيا المعلومات بحد ذاته فإنه علم يهتم بأنظمة المعلومات القائمة على الحواسيب بشكل رئيسي؛ فيدرسها ويصممها ويطورها ويفعلها، ويقدم لها الدعم المستمر؛ وينصب التركيز على التطبيقات الحاسوبية وعتاد الحاسوب، بالإضافةِ إلى ما تقدم فإن تكنولوجيا المعلومات تركز اهتمامها على التطبيقات البرمجية والحواسيب ليصار إلى تحويل البيانات وتخزينها ومعالجتها وتوفير الحماية لها من السرقة والانتهاك، وإرسالها واسترجاعها على شكل معلومات بكل أمان، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العلم قد اتخذ مكانة مرموقة في البيئات التنظيمية، من خلال تخصيص أقسام خاصة بها كقسم نظم المعلومات أو نظم المعلومات الإدارية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تعريف تكنولوجيا المعلومات.

تعريف تكنولوجيا المعلومات

حظي هذا العلم بأهمية بالغة في الآونة الأخيرة وتحديداً بعد حدوث الثورة في عالم التكنولوجيا التي جعل منها جزءاً لا يتجزأ من حياة الأفراد، ومن هذه الأهمية:

  • تكنولوجيا المعلومات هي المحرك الأساسي لتطور أنواع العلوم كافّة والداعم الأكبر لها في مختلف مجالات الحياة.
  • تؤدي دوراً فعالاً في تسريع حركة عجلة التعليم والمعرفة نحو الأمام، مما يساعد على خلق طرق مستحدثة وتحقيق الفائدة العظمى منها بأكبر قدر ممكن في خدمة العلم.
  • الاستعانة بها كأداة متفاعلة مع الفرد في الإجابة عن استفساراته عن معلومة ما في الظروف والأوقات كافة.
  • القدرة على التحكم بأضخم حجم لقواعد البيانات بكل سهولة ويسر.
  • رفع كفاءة الأداء في المنظمات وحياة الأفراد وتحسينها.
  • تقديم أفضل الخدمات للأفراد بأسرع وقت ممكن.
  • توفير الحماية الفائقة للبيانات من الانتهاك والاختراق.
  • سهلت طريق للتطور أمام تنمية العمليات والمنتجات الحديثة.

مميزات تكنولوجيا المعلومات

  • تشير المعلومات التاريخية إلى أن تكنولوجيا المعلومات مرّت بأربع مراحل في تطورها عبر التاريخ، وهي: ما قبل العصر الميكانيكي والميكانيكية والكهروميكانيكية وأخيراً الإلكترونية.
  • يمتاز هذا العلم بأنه قادر على استغلال الوقت وتوفيره، كما يساعد على إكساب الفرد الخبرة والمهارة التبادلية، بالإضافة إلى تنمية قدرات التعلم الذاتي لديه.
  • تمتاز تقنية المعلومات بأنها منظمة متسلسلة وليست عشوائية، إذ يتطلب الأمر التسلسل بالخطوات في معالجة المعلومات من إدخال ثم معالجة ثم إخراج.
  • قدمت تقنية المعلومات الكثير من التطبيقات التي سهلت على الأفراد والشركات التعامل معها، ومن أهم هذه التطبيقات: الحكومة الإلكترونية (Electronic Government) والتجارة الإلكترونية  والتعليم الإلكتروني والصحة الإلكترونية.
  • يعتبر مصطلح تكنولوجيا أو تقنية المعلومات مرادفاً رئيساً لأجهزة الحواسيب والشبكات الخاصة بها، إلا أن النطاق اتسع ليضم توزيع المعلومات والصناعات التكنولوجية بمختلف أنواعها كالبرمجيات والإلكترونيات وأجهزة الحاسوب.