الرعاية الذاتية يسعى العديد من الناس إلى الحفاظ على الجسم السليم الخالي من الأمراض، فالصحة هي الاهتمام بالنظافة والتغذية الجيدة؛ حتى تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، والمحافظة على الجسم من أي ضرر قد يتعرض له والجراثيم والبكتيريا التي تسبّب الأمراض، ويستطيع كلّذ شخص الحصول على جسم سليم وعقل سليم، من خلال اختيار الغذاء الصحي المناسب، والذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة، والممارسات اليومية الصحيحة، لذا يجب دراسة تعريف تعزيز الصحّة. تعريف تعزيز الصحة مضمون تعريف تعزيز الصحّة هو السيطرة على الحفاظ على الصحة، وتغيير نمط الحياة نحو الصحّة المثلى عن طريق التثقيف الصحي والتوعية الصحية والحفاظ على متطلبات الصحة من حيث مستوى الدخل والسكن وطبيعة العمل والأمن الغذائي، وهذا كله يحتاج إلى تخطيط مسبق من قبل الجهات المختصة في المحافظة على الصحة مثل وزارة الصحة بالتعاون مع الوزارات الأخرى المختلفة، مثل وزارة التربية والتعليم وما يتعلّق بالمدارس والمحافظة على صحّة الطلاب، للحصول على جيل مُحصّن صحيًا. نصائح لتعزيز الصحة هناك بعض الإرشادات التي يستطيع الشخص من خلالها تعزيز الصحّة، والحصول على جسم سليم ويفضل اللجوء إلى الأخصائي؛ للمساعدة في ذلك الأمر ومن هذه النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها: القيام ببعض تمارين التنفس وهي الشهيق والزفير وهذا التمرين يخلص الجسم من اضطرابات الحالة النفسية مثل: التوتر والقلق والكآبة، كما يساعد على الاسترخاء وراحة الجسم، وتحسين البشرة والمحافظة على الرئتين. ممارسة التمارين الرياضية؛ للمحافظة على صحة الجسم واللياقة البدنية والمحافظة على وزن الجسم ضمن المعدل الطبيعي. الخروج في الهواء الطلق؛ للمحافظة على صحة القلب والأعصاب وتحسين المزاج والراحة النفسية. الضحك من الأمور التي تساعد في تحسين المزاج ونشر روح المرح والسعادة والأمل والتفاؤل في العيش بصحة سليمة. غسل الخضار والفواكه ووضعها في متناول اليد بطريقة مغرية ومرتبة؛ ليتمكن الشخص من تناولها بسهولة. شرب الماء بكمية كبيرة يزيد من الشعور بالحيوية والترطيب الدائم للجلد والبشرة والتخلص من الجفاف. يفضل النوم جيدًا خصوصًا أثناء الليل والراحة التامة للمحافظة على صحّة الجسم ومنع الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض السكر في الدم والأمراض الخطيرة، مثل مرض السرطان والمحافظة على صحّة الدماغ. تجنب تناول المواد الدهنيّة؛ للمحافظة على ضغط الدم ومعدل الكولسترول في الدم. التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات وانتفاخ البطن، وتنظيم مستوى الكولسترول في الدم.  

تعريف تعزيز الصحة

تعريف تعزيز الصحة

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

الرعاية الذاتية

يسعى العديد من الناس إلى الحفاظ على الجسم السليم الخالي من الأمراض، فالصحة هي الاهتمام بالنظافة والتغذية الجيدة؛ حتى تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، والمحافظة على الجسم من أي ضرر قد يتعرض له والجراثيم والبكتيريا التي تسبّب الأمراض، ويستطيع كلّذ شخص الحصول على جسم سليم وعقل سليم، من خلال اختيار الغذاء الصحي المناسب، والذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة، والممارسات اليومية الصحيحة، لذا يجب دراسة تعريف تعزيز الصحّة.

تعريف تعزيز الصحة

مضمون تعريف تعزيز الصحّة هو السيطرة على الحفاظ على الصحة، وتغيير نمط الحياة نحو الصحّة المثلى عن طريق التثقيف الصحي والتوعية الصحية والحفاظ على متطلبات الصحة من حيث مستوى الدخل والسكن وطبيعة العمل والأمن الغذائي، وهذا كله يحتاج إلى تخطيط مسبق من قبل الجهات المختصة في المحافظة على الصحة مثل وزارة الصحة بالتعاون مع الوزارات الأخرى المختلفة، مثل وزارة التربية والتعليم وما يتعلّق بالمدارس والمحافظة على صحّة الطلاب، للحصول على جيل مُحصّن صحيًا.

نصائح لتعزيز الصحة

هناك بعض الإرشادات التي يستطيع الشخص من خلالها تعزيز الصحّة، والحصول على جسم سليم ويفضل اللجوء إلى الأخصائي؛ للمساعدة في ذلك الأمر ومن هذه النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها:

  • القيام ببعض تمارين التنفس وهي الشهيق والزفير وهذا التمرين يخلص الجسم من اضطرابات الحالة النفسية مثل: التوتر والقلق والكآبة، كما يساعد على الاسترخاء وراحة الجسم، وتحسين البشرة والمحافظة على الرئتين.
  • ممارسة التمارين الرياضية؛ للمحافظة على صحة الجسم واللياقة البدنية والمحافظة على وزن الجسم ضمن المعدل الطبيعي.
  • الخروج في الهواء الطلق؛ للمحافظة على صحة القلب والأعصاب وتحسين المزاج والراحة النفسية.
  • الضحك من الأمور التي تساعد في تحسين المزاج ونشر روح المرح والسعادة والأمل والتفاؤل في العيش بصحة سليمة.
  • غسل الخضار والفواكه ووضعها في متناول اليد بطريقة مغرية ومرتبة؛ ليتمكن الشخص من تناولها بسهولة.
  • شرب الماء بكمية كبيرة يزيد من الشعور بالحيوية والترطيب الدائم للجلد والبشرة والتخلص من الجفاف.
  • يفضل النوم جيدًا خصوصًا أثناء الليل والراحة التامة للمحافظة على صحّة الجسم ومنع الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض السكر في الدم والأمراض الخطيرة، مثل مرض السرطان والمحافظة على صحّة الدماغ.
  • تجنب تناول المواد الدهنيّة؛ للمحافظة على ضغط الدم ومعدل الكولسترول في الدم.
  • التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات وانتفاخ البطن، وتنظيم مستوى الكولسترول في الدم.