تطوير الذات هو الوصول بالذات إلى مراحل جديدة من التقدم لم تعهدها سابقاً والخروج عن حيز المألوف والمعتاد لخوض تجارب جديدة تنمي مهارات الشخص ومواهبه وتساعده على تحسين إمكانياته وتزيد تفاعله مع المجتمع من حوله، فتضيف إلى النفس ارتقاءً وتمنح الفرد تعزيزاً في تطوير الوعي والهوية مما يساعده على تحقيق أهدافه والتعامل مع المواقف والعوائق الواقفة أمامه، وبذلك يمكن تعريف تطوير الذات اختصاراً على أنه تقدم الفرد بنفسه لما هو أفضل بناحية أو أكثر من ذاته. الصفات والعادات الواجب اكتسابها من أجل تطوير الذات إدراك الحقائق والنظر بموضوعية للأمور وتقبل الواقع وتقدير المواقف والتكيف مع المتغيرات. فهم الدور الذي يشكله ضمن أي مشكلة والتركيز على تحسين الذات لتخطي العقبات. الذهاب بالطموح والأفكار إلى المستحيلات مع إيمان ويقين وعمل ومثابرة على جعل المستحيل ممكن، وأخذ "لا مستحيل" شعاراً على طول الطريق. عدم لوم النفس مهما تكرر الخطأ، قوّم النفس وصحّحها، حاسبها وتعلم من اأخطائها، تنمية الجوانب الإيجابية والعمل على التخلص من الجوانب السلبية. أخذ الفرد نفسه مثلاُ أعلى لذاته في جميع الجوانب الروحية والصحية والشخصية والمهنية والمادية تحديد ماذا يريد وما هي المشكلة، وتقدير النفس بصدق مع تحديد المجال الذي يحقق النجاح به وإلى أي مدى يرغب بالوصول. الابتعاد عن أمور ثلاث اللوم والنقد والمقارنة بالآخرين، ومقارنة ذاته في الأمس عن ذاته اليوم. عدم الوقوف بسكون، الاستمرار بحركة التطوير بشكل روتيني، وجعل التغيير هو الروتين. عدم الاستسلام ودفع النفس قدماً، المضي دوماً إلى الأمام الإقدام خطوة أخرى ومواصل التقدم والمثابرة دون انحناء أو التفات أمام المعوقات. نصائح تساعد على تطوير الذات تطوير الثقة بالنفس ومهارات فن التواصل وفن الإصغاء. قراءة الكتب التي تركز على موضوع تطوير الذات واكتساب مهارات جديدة وبناء شخصية قوية المشاركة بالندوات العلمية والأدبية والجلسات المتحدثة بإطار مواضيع تريد تعزيز ذاتك بها وتقوية مهارتك ضمنها. الاستيقاظ مبكراً والسعي منذ الصباح نحو الهدف، الابتعاد عن الملهيات والأمور التي تضيع وقت الفرد دون فائدة مرجوة وتعيق تقدمه. ممارسة الرياضة وألعاب الذكاء لتقوية العقل والجسد، فكلما كانت صحة الجسد أفضل والعقل أذكى ازداد تقدير الفرد لنفسه. فوائد تطوير الذات تطوير مهارات التواصل مع الآخرين، وذلك من خلال تنمية مهارات الإصغاء والتواصل. تطوير إحساس الذات بالسعادة، إذ يدرك الفرد الأمور التي تؤدي به إلى السعادة فيستمر بها ويعمل على تطويرها. يعمل تطوير الذات على تقوية الفرد وزيادة ثقته بنفسه، وزيادة قدرته على مواجهة المشكلات وتحديها.  

تعريف تطوير الذات

تعريف تطوير الذات

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أبريل، 2018

تطوير الذات

هو الوصول بالذات إلى مراحل جديدة من التقدم لم تعهدها سابقاً والخروج عن حيز المألوف والمعتاد لخوض تجارب جديدة تنمي مهارات الشخص ومواهبه وتساعده على تحسين إمكانياته وتزيد تفاعله مع المجتمع من حوله، فتضيف إلى النفس ارتقاءً وتمنح الفرد تعزيزاً في تطوير الوعي والهوية مما يساعده على تحقيق أهدافه والتعامل مع المواقف والعوائق الواقفة أمامه، وبذلك يمكن تعريف تطوير الذات اختصاراً على أنه تقدم الفرد بنفسه لما هو أفضل بناحية أو أكثر من ذاته.

الصفات والعادات الواجب اكتسابها من أجل تطوير الذات

  • إدراك الحقائق والنظر بموضوعية للأمور وتقبل الواقع وتقدير المواقف والتكيف مع المتغيرات.
  • فهم الدور الذي يشكله ضمن أي مشكلة والتركيز على تحسين الذات لتخطي العقبات.
  • الذهاب بالطموح والأفكار إلى المستحيلات مع إيمان ويقين وعمل ومثابرة على جعل المستحيل ممكن، وأخذ “لا مستحيل” شعاراً على طول الطريق.
  • عدم لوم النفس مهما تكرر الخطأ، قوّم النفس وصحّحها، حاسبها وتعلم من اأخطائها، تنمية الجوانب الإيجابية والعمل على التخلص من الجوانب السلبية.
  • أخذ الفرد نفسه مثلاُ أعلى لذاته في جميع الجوانب الروحية والصحية والشخصية والمهنية والمادية
  • تحديد ماذا يريد وما هي المشكلة، وتقدير النفس بصدق مع تحديد المجال الذي يحقق النجاح به وإلى أي مدى يرغب بالوصول.
  • الابتعاد عن أمور ثلاث اللوم والنقد والمقارنة بالآخرين، ومقارنة ذاته في الأمس عن ذاته اليوم.
  • عدم الوقوف بسكون، الاستمرار بحركة التطوير بشكل روتيني، وجعل التغيير هو الروتين.
  • عدم الاستسلام ودفع النفس قدماً، المضي دوماً إلى الأمام الإقدام خطوة أخرى ومواصل التقدم والمثابرة دون انحناء أو التفات أمام المعوقات.

نصائح تساعد على تطوير الذات

  • تطوير الثقة بالنفس ومهارات فن التواصل وفن الإصغاء.
  • قراءة الكتب التي تركز على موضوع تطوير الذات واكتساب مهارات جديدة وبناء شخصية قوية
  • المشاركة بالندوات العلمية والأدبية والجلسات المتحدثة بإطار مواضيع تريد تعزيز ذاتك بها وتقوية مهارتك ضمنها.
  • الاستيقاظ مبكراً والسعي منذ الصباح نحو الهدف، الابتعاد عن الملهيات والأمور التي تضيع وقت الفرد دون فائدة مرجوة وتعيق تقدمه.
  • ممارسة الرياضة وألعاب الذكاء لتقوية العقل والجسد، فكلما كانت صحة الجسد أفضل والعقل أذكى ازداد تقدير الفرد لنفسه.

فوائد تطوير الذات

  • تطوير مهارات التواصل مع الآخرين، وذلك من خلال تنمية مهارات الإصغاء والتواصل.
  • تطوير إحساس الذات بالسعادة، إذ يدرك الفرد الأمور التي تؤدي به إلى السعادة فيستمر بها ويعمل على تطويرها.
  • يعمل تطوير الذات على تقوية الفرد وزيادة ثقته بنفسه، وزيادة قدرته على مواجهة المشكلات وتحديها.