الأنظمة الميكانيكية توجد أنظمة الميكانيك في العديد من الآلات التي تغطي حاجات مختلفة، كالسيارات والجسور المتحركة والروافع والمكابس والآلات الثقيلة، وتعتبر أنظمة الهيدروليك من أهم أنواع أنظمة الميكانيك؛ حيث تتميز بالقدرة على تحويل قوة صغيرة إلى أخرى أكبر بأضعاف، وذلك دون الحاجة إلى تروس، وبحجم أقل من الأحجام التي تحتاجها الأنظمة الميكانيكية الأخرى، كل ذلك جعل من أنظمة الهيدروليك الأنظمة الميكانيكية الأفضل والأكثر استخدامًا، وسيتم في هذا المقال توضيح تعريف الهيدروليك وأنظمته ومدى خطورتها. تعريف الهيدروليك الهيدروليك هو استخدام خاصيّة أن السائل المحصور في حجم محدد غير قابل للانضغاط، وأن حجمه يبقى ثابتًا باختلاف القوة التي يتعرض لها، بالإضافة إلى توزع الضغط على السائل بشكل منتظم عند انتقال تأثير الضغط من طرف السائل إلى طرفه الآخر، وينص قانون باسكال على أن ضغط السائل المحصور في حيز مغلق ينتقل بكامله وبانتظام إلى جميع أجزاء السائل ويعمل في جميع الاتجاهات. هذه الخاصية المميزة للسوائل والتي بدأ استخدامها لأول مرة في تسيير السفن البحرية جعلت من الهيدروليك أساسًا للكثير من الأنظمة المستعملة يوميًا، والتي تدخل في الكثير من الأنظمة الميكانيكية والحركية. الأنظمة الهيدروليكية يتكون نظام الهيدروليك بشكله المبسط من مضخة تحافظ على ضغط السائل المحصور وتزود المنظومة بالطاقة الميكانيكية، وخزان لحفظ السائل وتعويض النقص، بالإضافة إلى مكبس للتحكم بمكبس أسطوانيّ أكبر، أما السائل نفسه فيكون عادة أحد الزيوت الهيدروليكية التي تتملك مواصفات خاصة تتعلق بشكل رئيسي بالضغط ودرجة الحرارة. يمكن أن تكون أنظمة الهيدروليك أكثر تعقيدًا باحتوائها على أجزاء أكثر، فالأنظمة الكبيرة والدقيقة قد تحتوي على مرشّحات لتخليص السائل من الشوائب التي قد تعلق به، بالإضافة إلى حساسات لمراقبة متغيرات النظام المختلفة، وعدادات لتحويل إشارات الحساسات إلى قراءات يمكن متابعتها وتسجيلها بشكل دوري. على الرغم من مميزات أنظمة الهيدروليك المختلفة إلّا أنها تُعرف أيضًا بتكلفتها المرتفعة مقارنة بباقي الأنظمة الميكانيكية، وكلفة صيانتها المرتفعة والتي تزداد مع زيادة عمر النظام واستخدامه، فاختيار نظام الهيدروليك من عدمه تحكمه جملة من الأمور. خطورة أنظمة الهيدروليك أنظمة الهيدروليك هي من الأنظمة المهمة والخطرة على حد سواء، فميزاتها وقدرتها الكبيرة على نقل الطاقة وأداء مهمات صعبة جعلتها من الأنظمة الأكثر انتشارًا، ولكنها إلى جانب ما سبق قد تكون خطرة جدًا إذا لم يتم مراعاة شروط السلامة والاهتمام بالصيانة الدورية لها؛ فالضغط الكبير المحصور داخل أجزاء المنظومة قد يكون قاتلًا إذا تحرر بشكل مفاجئ وأصاب المحيطين بالمنظومة، بالإضافة إلى إمكانية ارتفاع درجة حرارة السوائل المستخدمة إلى مستويات عالية قد تسبب الضرر إن تعرض لها أحد.

تعريف الهيدروليك

تعريف الهيدروليك

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2018

الأنظمة الميكانيكية

توجد أنظمة الميكانيك في العديد من الآلات التي تغطي حاجات مختلفة، كالسيارات والجسور المتحركة والروافع والمكابس والآلات الثقيلة، وتعتبر أنظمة الهيدروليك من أهم أنواع أنظمة الميكانيك؛ حيث تتميز بالقدرة على تحويل قوة صغيرة إلى أخرى أكبر بأضعاف، وذلك دون الحاجة إلى تروس، وبحجم أقل من الأحجام التي تحتاجها الأنظمة الميكانيكية الأخرى، كل ذلك جعل من أنظمة الهيدروليك الأنظمة الميكانيكية الأفضل والأكثر استخدامًا، وسيتم في هذا المقال توضيح تعريف الهيدروليك وأنظمته ومدى خطورتها.

تعريف الهيدروليك

الهيدروليك هو استخدام خاصيّة أن السائل المحصور في حجم محدد غير قابل للانضغاط، وأن حجمه يبقى ثابتًا باختلاف القوة التي يتعرض لها، بالإضافة إلى توزع الضغط على السائل بشكل منتظم عند انتقال تأثير الضغط من طرف السائل إلى طرفه الآخر، وينص قانون باسكال على أن ضغط السائل المحصور في حيز مغلق ينتقل بكامله وبانتظام إلى جميع أجزاء السائل ويعمل في جميع الاتجاهات. هذه الخاصية المميزة للسوائل والتي بدأ استخدامها لأول مرة في تسيير السفن البحرية جعلت من الهيدروليك أساسًا للكثير من الأنظمة المستعملة يوميًا، والتي تدخل في الكثير من الأنظمة الميكانيكية والحركية.

الأنظمة الهيدروليكية

يتكون نظام الهيدروليك بشكله المبسط من مضخة تحافظ على ضغط السائل المحصور وتزود المنظومة بالطاقة الميكانيكية، وخزان لحفظ السائل وتعويض النقص، بالإضافة إلى مكبس للتحكم بمكبس أسطوانيّ أكبر، أما السائل نفسه فيكون عادة أحد الزيوت الهيدروليكية التي تتملك مواصفات خاصة تتعلق بشكل رئيسي بالضغط ودرجة الحرارة. يمكن أن تكون أنظمة الهيدروليك أكثر تعقيدًا باحتوائها على أجزاء أكثر، فالأنظمة الكبيرة والدقيقة قد تحتوي على مرشّحات لتخليص السائل من الشوائب التي قد تعلق به، بالإضافة إلى حساسات لمراقبة متغيرات النظام المختلفة، وعدادات لتحويل إشارات الحساسات إلى قراءات يمكن متابعتها وتسجيلها بشكل دوري.

على الرغم من مميزات أنظمة الهيدروليك المختلفة إلّا أنها تُعرف أيضًا بتكلفتها المرتفعة مقارنة بباقي الأنظمة الميكانيكية، وكلفة صيانتها المرتفعة والتي تزداد مع زيادة عمر النظام واستخدامه، فاختيار نظام الهيدروليك من عدمه تحكمه جملة من الأمور.

خطورة أنظمة الهيدروليك

أنظمة الهيدروليك هي من الأنظمة المهمة والخطرة على حد سواء، فميزاتها وقدرتها الكبيرة على نقل الطاقة وأداء مهمات صعبة جعلتها من الأنظمة الأكثر انتشارًا، ولكنها إلى جانب ما سبق قد تكون خطرة جدًا إذا لم يتم مراعاة شروط السلامة والاهتمام بالصيانة الدورية لها؛ فالضغط الكبير المحصور داخل أجزاء المنظومة قد يكون قاتلًا إذا تحرر بشكل مفاجئ وأصاب المحيطين بالمنظومة، بالإضافة إلى إمكانية ارتفاع درجة حرارة السوائل المستخدمة إلى مستويات عالية قد تسبب الضرر إن تعرض لها أحد.