المؤتمرات هي عبارة عن لقاءات تجمع أشخاص متخصصين في مجال ما لبحث مواضيع معينة ومحددة في مكان مناسب يتفق عليه المشاركون، وتقتصر بعض المؤتمرات على عدد قليل من المشاركين ربما لا يتجاوز العشرات بينما قد تضم مؤتمرات أخرى أعدادًا كبيرة تصل إلى المئات والآلاف من المشاركين، وقد تستمر المؤتمرات أحيانًا لعدة أيام تتضمن فيها نشاطات مختلفة وبرامج اجتماعية متنوعة، وفيما يأتي تعريف المؤتمر وأنواع المؤتمرات وأشهرها حول العالم. تعريف المؤتمر هو أحد أساليب الحوار بين عدة أطراف من أجل تحقيق التعاون والتنسيق بينها، والحفاظ على المصالح القائمة أو الحصول على منفعة جديدة، وقد يكون الهدف من المؤتمر بحث ومناقشة السياسات الخاصة بأحد المؤسسات المهنية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو الأمنية من أجل تقييم ما تم إنجازه من خطط ووضع إقرار لأهداف المرحلة المقبلة، ويضم المؤتمر بالعادة مجموعة من الأفراد المتماثلين في مستواهم الثقافي بحيث يتواجد بينهم تواصل فعّال بهدف صنع القرار والمشاركة في التخطيط والتفكير في موضوع محدد على أسس علمية، وتنتهي المؤتمرات باتخاذ قرارات ووضع خطط مستقبلية. أنواع المؤتمرات تختلف المؤتمرات عن بعضها البعض، ويكون ذلك حسب مناسبة المؤتمر والقضية التي يبحثها المشاركون فيه، وفيما يأتي أهم أنواع المؤتمرات وأكثرها انعقادًا: المؤتمر الصحفي: هو أحد أهم أنواع المؤتمرات والذي يقوم على فن الحوار بين الصحفيين وكبار الشخصيات المتواجدة في المؤتمر، وفيه يقوم أحد الشخصيات المهمة بتولي الحديث أمام جمع من الصحفيين مما يعرف بالحديث الصحفي. وتهدف الصحافة في هذا المؤتمر إلى أخذ معلومات مهمة وطرح أسئلة لتجيب عليها الشخصية المحورية في المؤتمر. المؤتمر العلمي: المؤتمرات العلمية كثيرة الرواج، وعادةً ما تعقد في الجامعات ومراكز الأبحاث الخاصة، حيث ينظمها متخصصون في مجال علمي معين، لطرح ومناقشة نظريات وتجارب علمية جديدة، والتباحث بآخر التطورات في العلوم المختلفة. المؤتمر السياحي: وعادةً ما تنظمها هيئة سياحية لبلد ما، وتقوم بدعوة مندوبين من شركات سياحية من حول العالم لتطلعهم على المشاريع السياحية في الدولة، كما تقدم لهم عروض تشجيعية وتحفيزية بهدف جذب السياحة والاستثمار. المؤتمر السياسي: ويتم فيه استضافة شخصيات سياسية لمناقشة قضايا محورية وبيان مواقف الدول المشاركة في المؤتمر منها. المؤتمر الاقتصادي: يجتمع فيه منظمات اقتصادية وشركات تجارية وممثلين عن دول لمناقشة وضع الاقتصاد العالمي واقتراح خطط تحفيزية واستثمارية لرفد السوق العالمي. أشهر المؤتمرات حول العالم في كل عام ينعقد عدد كبير من المؤتمرات، منها ما يكون عالمي ومنها ما هو إقليمي ومنها ما هو محلي، وفيما يأتي أشهر المؤتمرات التي تعقد سنويًا: مؤتمر مجموعة العشرين (قمة العشرين). مؤتمرات الأمم المتحدة ومجلس الأمن. مؤتمر القمة العربي. مؤتمر دافوس.

تعريف المؤتمر

تعريف المؤتمر

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2018

المؤتمرات

هي عبارة عن لقاءات تجمع أشخاص متخصصين في مجال ما لبحث مواضيع معينة ومحددة في مكان مناسب يتفق عليه المشاركون، وتقتصر بعض المؤتمرات على عدد قليل من المشاركين ربما لا يتجاوز العشرات بينما قد تضم مؤتمرات أخرى أعدادًا كبيرة تصل إلى المئات والآلاف من المشاركين، وقد تستمر المؤتمرات أحيانًا لعدة أيام تتضمن فيها نشاطات مختلفة وبرامج اجتماعية متنوعة، وفيما يأتي تعريف المؤتمر وأنواع المؤتمرات وأشهرها حول العالم.

تعريف المؤتمر

هو أحد أساليب الحوار بين عدة أطراف من أجل تحقيق التعاون والتنسيق بينها، والحفاظ على المصالح القائمة أو الحصول على منفعة جديدة، وقد يكون الهدف من المؤتمر بحث ومناقشة السياسات الخاصة بأحد المؤسسات المهنية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو الأمنية من أجل تقييم ما تم إنجازه من خطط ووضع إقرار لأهداف المرحلة المقبلة، ويضم المؤتمر بالعادة مجموعة من الأفراد المتماثلين في مستواهم الثقافي بحيث يتواجد بينهم تواصل فعّال بهدف صنع القرار والمشاركة في التخطيط والتفكير في موضوع محدد على أسس علمية، وتنتهي المؤتمرات باتخاذ قرارات ووضع خطط مستقبلية.

أنواع المؤتمرات

تختلف المؤتمرات عن بعضها البعض، ويكون ذلك حسب مناسبة المؤتمر والقضية التي يبحثها المشاركون فيه، وفيما يأتي أهم أنواع المؤتمرات وأكثرها انعقادًا:

  • المؤتمر الصحفي: هو أحد أهم أنواع المؤتمرات والذي يقوم على فن الحوار بين الصحفيين وكبار الشخصيات المتواجدة في المؤتمر، وفيه يقوم أحد الشخصيات المهمة بتولي الحديث أمام جمع من الصحفيين مما يعرف بالحديث الصحفي. وتهدف الصحافة في هذا المؤتمر إلى أخذ معلومات مهمة وطرح أسئلة لتجيب عليها الشخصية المحورية في المؤتمر.
  • المؤتمر العلمي: المؤتمرات العلمية كثيرة الرواج، وعادةً ما تعقد في الجامعات ومراكز الأبحاث الخاصة، حيث ينظمها متخصصون في مجال علمي معين، لطرح ومناقشة نظريات وتجارب علمية جديدة، والتباحث بآخر التطورات في العلوم المختلفة.
  • المؤتمر السياحي: وعادةً ما تنظمها هيئة سياحية لبلد ما، وتقوم بدعوة مندوبين من شركات سياحية من حول العالم لتطلعهم على المشاريع السياحية في الدولة، كما تقدم لهم عروض تشجيعية وتحفيزية بهدف جذب السياحة والاستثمار.
  • المؤتمر السياسي: ويتم فيه استضافة شخصيات سياسية لمناقشة قضايا محورية وبيان مواقف الدول المشاركة في المؤتمر منها.
  • المؤتمر الاقتصادي: يجتمع فيه منظمات اقتصادية وشركات تجارية وممثلين عن دول لمناقشة وضع الاقتصاد العالمي واقتراح خطط تحفيزية واستثمارية لرفد السوق العالمي.

أشهر المؤتمرات حول العالم

في كل عام ينعقد عدد كبير من المؤتمرات، منها ما يكون عالمي ومنها ما هو إقليمي ومنها ما هو محلي، وفيما يأتي أشهر المؤتمرات التي تعقد سنويًا:

  1. مؤتمر مجموعة العشرين (قمة العشرين).
  2. مؤتمرات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
  3. مؤتمر القمة العربي.
  4. مؤتمر دافوس.