البحث عن مواضيع

الكيمياء علم من العلوم المهمة في الكون، ويعتبر واحداً من أهم العلوم التي شهدت باكورة التقدم العلمي منذ قرون عديدة، وقد كان علم الكيمياء يسمى بالسيمياء، فقد نشأ على يد العلماء القدماء الذين حاولوا بأدواتهم البسيطة محاكاة العلوم وابتداع مواد وتفاعلات جديدة، وعلى بساطة علم الكيمياء القديم، إلا أنه اليوم شهد ثورة علمية كبيرة منقطعة النظير فانتقل من القوارير الفخارية البسيطة إلى علم الفيمتو سكاند والنانو وغيرها، ولكن لا بد من المقدرة على تحديد الكميات والتراكيز المناسبة من المادة كي نحصل على النتيجة المرجوة، فلا يجدر بالكيميائي أن يتناسى الكتلة المولية و أهميتها. تعريف الكتلة المولية تعرف الكُتلة المولية بأنها كتلة مول واحد من ذرة عنصر ما، ويتم التعبير عنها بالوحدة (غرام لكل مول)، ومن خلال هذه الوحدة نستنتج الأهمية الكبرى للكلتة عند حساب الكُتلة المولية. يعتبر عدد أفوغادرو ثابتاً مهماً في حساب الكُتلة المولية، وتعود التسمية نسبة إلى العالم أفوغادرو وقد كان كيميائياً مهتماً بعلم الكيمياء، تمكن من خلال التجربة والبحث والعمل من تحديد نسبة ثابتة ( 6.023 مضروبا بالعدد 10 مرفوعاً للأساس 23 ) يُستخدم في تحديد الكُتلة المولية للعنصر. تختلف قيمة الكُتلة المولية من عنصر إلى آخر، فهنالك عناصر كيميائية ذات كتلة مولية مرتفعة  وهي غالباً العناصر التي تحمل أعداداً وكتلة ذرية كبيرة ( أسفل الجدول الدوري في الدورات)، فيما تحتل العناصر ذات الكتلة الذرية البسيطة كتلة مولية صغيرة نسبيا (أعلى الجدول الدوري في الدورات). إيجاد الكتلة المولية لا يختلف باختلاف الحالة الفيزيائية للعنصر، فالعناصر الصلبة أو السائلة يتم حساب الكتلة المولية لها بذات الطريقة، أما في الحالة الغازية بإن الحجم المولي للغازات يتم تقديره بحسب النظام المعياري (درجة حرارة وضغط ثابتين) أو بقانون الغازات الميثالية. هنالك مسمى آخر مشتق التسمية والقانون من الكتلة المولية وهو الكتلة المولية الجزيئية، وتعرف بأنها كتلة مول واحد من جزيئة هذا الجسم ويُعبر عنها بذات الوحدة (غرام لكل مول). يستخدم قانون حساب الكتلة المولية على نطاق واحد في المختبرات الكيميائية، ولحساب قياسات الإتحاد العنصري، وكذلك في الفيزياء والعلوم التطبيقية الأخرى. يمكن القول أن الكتلة المولية تختلف عن الكتلة الجزيئية للعنصر الواحد بحيث تمثل الكتلة الجزيئية للعنصر كتلة جزيء واحد فقط. المراجع:       1                       2

تعريف الكتلة المولية

تعريف الكتلة المولية
بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2017

الكيمياء علم من العلوم المهمة في الكون، ويعتبر واحداً من أهم العلوم التي شهدت باكورة التقدم العلمي منذ قرون عديدة، وقد كان علم الكيمياء يسمى بالسيمياء، فقد نشأ على يد العلماء القدماء الذين حاولوا بأدواتهم البسيطة محاكاة العلوم وابتداع مواد وتفاعلات جديدة، وعلى بساطة علم الكيمياء القديم، إلا أنه اليوم شهد ثورة علمية كبيرة منقطعة النظير فانتقل من القوارير الفخارية البسيطة إلى علم الفيمتو سكاند والنانو وغيرها، ولكن لا بد من المقدرة على تحديد الكميات والتراكيز المناسبة من المادة كي نحصل على النتيجة المرجوة، فلا يجدر بالكيميائي أن يتناسى الكتلة المولية و أهميتها.

تعريف الكتلة المولية

  • تعرف الكُتلة المولية بأنها كتلة مول واحد من ذرة عنصر ما، ويتم التعبير عنها بالوحدة (غرام لكل مول)، ومن خلال هذه الوحدة نستنتج الأهمية الكبرى للكلتة عند حساب الكُتلة المولية.
  • يعتبر عدد أفوغادرو ثابتاً مهماً في حساب الكُتلة المولية، وتعود التسمية نسبة إلى العالم أفوغادرو وقد كان كيميائياً مهتماً بعلم الكيمياء، تمكن من خلال التجربة والبحث والعمل من تحديد نسبة ثابتة ( 6.023 مضروبا بالعدد 10 مرفوعاً للأساس 23 ) يُستخدم في تحديد الكُتلة المولية للعنصر.
  • تختلف قيمة الكُتلة المولية من عنصر إلى آخر، فهنالك عناصر كيميائية ذات كتلة مولية مرتفعة  وهي غالباً العناصر التي تحمل أعداداً وكتلة ذرية كبيرة ( أسفل الجدول الدوري في الدورات)، فيما تحتل العناصر ذات الكتلة الذرية البسيطة كتلة مولية صغيرة نسبيا (أعلى الجدول الدوري في الدورات).
  • إيجاد الكتلة المولية لا يختلف باختلاف الحالة الفيزيائية للعنصر، فالعناصر الصلبة أو السائلة يتم حساب الكتلة المولية لها بذات الطريقة، أما في الحالة الغازية بإن الحجم المولي للغازات يتم تقديره بحسب النظام المعياري (درجة حرارة وضغط ثابتين) أو بقانون الغازات الميثالية.
  • هنالك مسمى آخر مشتق التسمية والقانون من الكتلة المولية وهو الكتلة المولية الجزيئية، وتعرف بأنها كتلة مول واحد من جزيئة هذا الجسم ويُعبر عنها بذات الوحدة (غرام لكل مول).
  • يستخدم قانون حساب الكتلة المولية على نطاق واحد في المختبرات الكيميائية، ولحساب قياسات الإتحاد العنصري، وكذلك في الفيزياء والعلوم التطبيقية الأخرى.
  • يمكن القول أن الكتلة المولية تختلف عن الكتلة الجزيئية للعنصر الواحد بحيث تمثل الكتلة الجزيئية للعنصر كتلة جزيء واحد فقط.

المراجع:       1                       2