علم الفيزياء يعدّ علم الفيزياء من أهم العلوم الطبيعية، ويسمّى هذا العلم أيضًا باسم علم الطبيعة؛ لأنه يختصّ بتفسير الظواهر الطبيعية، ويعطي لها بعدًا كميًا، بحيث يجعل هذه الظواهر قابلة للتفسير بناءً على عمليات حسابية يتم وصفها رقميًا، ويتم ذلك بشكل عملي من خلال مجموعة من القوانين الفيزيائية التي تستخدم العلاقات الرياضية في حساب قيمتها، وهناك العديد من الفروع لعلم الفيزياء والتي يختص كل فرع منها بمفاهيم محددة، ويعد علم الكهرباء الفيزيائي من أهم هذه الفروع، والذي يرتبط بالعديد من المفاهيم المختلفة ومن أهم فرق الجهد الكهربائي، والمقاومة الكهربائية والقدرة الكهربائية، والتيار الكهربائي، وفي هذه المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف القدرة الكهربائية. تعريف القدرة الكهربائية فيما يأتي يتم تناول بعض المعلومات عن تعريف القدرة، وأهم ما يرتبط بهذا المفهوم الفيزيائي: يمكن تعريف القدرة الكهربائيّة على أنه معدل استهلاك العنصر الذي تحتويه الدارة الكهربائية للطاقة الكهربائية في وحدة الزمن، ويطلق على هذه المفهوم الفيزيائي في بعض الأحيان مسمى الاستطاعة الكهربائية. من تعريف هذا المفهوم الفيزيائي بالكلمات يمكن التوصل إلى وحدة قياس القدرة، حيث إن وحدة قياس الطاقة هي الجول، ووحدة قياس الزمن الذي يتم استهلاك الطاقة فيه هي الثانية، وعليه فإن وحدة قياسها هي جول لكل ثانية، ويطلق على هذه الوحدة اسم الواط. نقصد بأن القدرة الكهربائية لمقاومة ما تساوي 1 واط أن هذه المقاومة تستهلك كمية من الطاقة الكهربائية مقدراها 1 جول في كلّ ثانية من الزمن. قد يتم وصف كمية الطاقة التي تستهلكها المقاومات الكهربائية في وحدة الزمن بوحدات قياس أكبر من الواط؛ نظرًا للكمية الكبيرة من الطاقة التي يتمّ استهلاكها في بعض المقاومات الكهربائية، حيث تُستخدم وحدة الكيلو واط لوصف كمية الاستهلاك في هذه المقاومات. حساب القدرة الكهربائية يمكن حساب القدرة الكهربائية من خلال قوانين فيزيائية مخصوصة يتم من خلالها حساب كمية الطاقة الكهربائية التي تستهلك في المقاومات الكهربائية في وحدة الزمن، وقد يتمّ اشتقاق بعض الصيغ الأخرى لهذه القوانين ليتم الإفادة من قيمة التيار الكهربائي الذي يمر في المقاومة، أو من مقدار فرق الجهد في الدائرة الكهربائيّة، وبشكل عامّ فإن أهم هذه القوانينِ لحساب القدرة ما يأتي: القدرة= الطاقة الكهربائية/ الزمن يتم استخدام هذه القانون لمعرفة مدى الطاقة المتسهلكة في الوحدة الزمنية عند معرفة قيمة تلك الطاقة والزمن المراد حساب كمية الطاقة التي تستهلك فيه. القدرة=التيار الكهربائي X فرق الجهد الكهربائي يتم استخدام هذه القانون في حالة معرفة قيمة التيار الكهربائي وفرق الجهد الكهربائي لتحديد كمية استهلاك الطاقة في عامل الزمن، وقد يشتق من هذا القانون بعض الصيغ الأخرى التي تأخذ بعين الاعتبار قيمة المقاومة الكهربائية التي يتم حساب القدرة لها على النحو الآتي: من القانون جـ = ت Xم وبتعويض قيمة الجهد الكهربائي في قانون القدرة أعلاه فإن الصيغة تصبح على النحو الآتي: القدرة= مربع التيار الكهربائي X مقدار المقاومة الكهربائية

تعريف القدرة الكهربائية

تعريف القدرة الكهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

علم الفيزياء

يعدّ علم الفيزياء من أهم العلوم الطبيعية، ويسمّى هذا العلم أيضًا باسم علم الطبيعة؛ لأنه يختصّ بتفسير الظواهر الطبيعية، ويعطي لها بعدًا كميًا، بحيث يجعل هذه الظواهر قابلة للتفسير بناءً على عمليات حسابية يتم وصفها رقميًا، ويتم ذلك بشكل عملي من خلال مجموعة من القوانين الفيزيائية التي تستخدم العلاقات الرياضية في حساب قيمتها، وهناك العديد من الفروع لعلم الفيزياء والتي يختص كل فرع منها بمفاهيم محددة، ويعد علم الكهرباء الفيزيائي من أهم هذه الفروع، والذي يرتبط بالعديد من المفاهيم المختلفة ومن أهم فرق الجهد الكهربائي، والمقاومة الكهربائية والقدرة الكهربائية، والتيار الكهربائي، وفي هذه المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف القدرة الكهربائية.

تعريف القدرة الكهربائية

فيما يأتي يتم تناول بعض المعلومات عن تعريف القدرة، وأهم ما يرتبط بهذا المفهوم الفيزيائي:

يمكن تعريف القدرة الكهربائيّة على أنه معدل استهلاك العنصر الذي تحتويه الدارة الكهربائية للطاقة الكهربائية في وحدة الزمن، ويطلق على هذه المفهوم الفيزيائي في بعض الأحيان مسمى الاستطاعة الكهربائية.

من تعريف هذا المفهوم الفيزيائي بالكلمات يمكن التوصل إلى وحدة قياس القدرة، حيث إن وحدة قياس الطاقة هي الجول، ووحدة قياس الزمن الذي يتم استهلاك الطاقة فيه هي الثانية، وعليه فإن وحدة قياسها هي جول لكل ثانية، ويطلق على هذه الوحدة اسم الواط.

نقصد بأن القدرة الكهربائية لمقاومة ما تساوي 1 واط أن هذه المقاومة تستهلك كمية من الطاقة الكهربائية مقدراها 1 جول في كلّ ثانية من الزمن.

قد يتم وصف كمية الطاقة التي تستهلكها المقاومات الكهربائية في وحدة الزمن بوحدات قياس أكبر من الواط؛ نظرًا للكمية الكبيرة من الطاقة التي يتمّ استهلاكها في بعض المقاومات الكهربائية، حيث تُستخدم وحدة الكيلو واط لوصف كمية الاستهلاك في هذه المقاومات.

حساب القدرة الكهربائية

يمكن حساب القدرة الكهربائية من خلال قوانين فيزيائية مخصوصة يتم من خلالها حساب كمية الطاقة الكهربائية التي تستهلك في المقاومات الكهربائية في وحدة الزمن، وقد يتمّ اشتقاق بعض الصيغ الأخرى لهذه القوانين ليتم الإفادة من قيمة التيار الكهربائي الذي يمر في المقاومة، أو من مقدار فرق الجهد في الدائرة الكهربائيّة، وبشكل عامّ فإن أهم هذه القوانينِ لحساب القدرة ما يأتي:

  • القدرة= الطاقة الكهربائية/ الزمن
  1. يتم استخدام هذه القانون لمعرفة مدى الطاقة المتسهلكة في الوحدة الزمنية عند معرفة قيمة تلك الطاقة والزمن المراد حساب كمية الطاقة التي تستهلك فيه.
  • القدرة=التيار الكهربائي X فرق الجهد الكهربائي
  1. يتم استخدام هذه القانون في حالة معرفة قيمة التيار الكهربائي وفرق الجهد الكهربائي لتحديد كمية استهلاك الطاقة في عامل الزمن، وقد يشتق من هذا القانون بعض الصيغ الأخرى التي تأخذ بعين الاعتبار قيمة المقاومة الكهربائية التي يتم حساب القدرة لها على النحو الآتي:

من القانون جـ = ت Xم

وبتعويض قيمة الجهد الكهربائي في قانون القدرة أعلاه فإن الصيغة تصبح على النحو الآتي:

القدرة= مربع التيار الكهربائي X مقدار المقاومة الكهربائية