الطب يعرف الطب على أنه أحد العلوم الذي يعنى بتشخيص وعلاج مختلف الأمراض التي تصيب الإنسان، ويعد من أكبر العلوم الحياتية الذي يشتمل على عديد الاختصاصات، والذي يحتوي كل منها على منظومة متكاملة من طرق العناية الطبية والرعاية المتخصصة، ويعد هذا العلم من أكثر العلوم الذي شهدت تطورًا ملحوظًا على كافة الأصعدة، وساعد ذلك في علاج عديد الأمراض التي كانت تعد وباءً يهلك البشر، وما وصل إليه الطب في عصرنا الحالي هو نتاج التطور الهائل في الوسائل والمعدات الطبية والتقنيات التكنولوجية التي دخلت في المجال الطبي، وكان التطبب فيما سبق مقتصرًا على مبادئ طبية بسيطة وعلى ما يسمى بمصطلح الطب الشعبي. تعريف الطب الشعبي يعرف الطب الشعبي على أنه مجموعة خاصة من المهارات والممارسات والمعارف والمعتقدات التي لها أصول شعبية والمستقاة من خبرات أصيلة لكافة الثقافات والشعوب المختلفة، والتي تستخدم في تشخيص وعلاج والوقاية من مختلف الأمراض، خاصة تلك التي كانت شائعة في العصور القديمة، كما يشمل الطب الشعبي الجانب النفسي من العلاج وتحسين الحالة الذهنية والعصبية للمريض، وقد تكون بعض هذه الإجراءات الطبية لا تنسجم مع المنطق، ولا تحوي أي تفسير. مميزات الطب الشعبي يتميز الطب الشعبي بالعديد من الخصائص والتي من أهمها ما يلي: الاعتماد على مصادر طبيعية في العلاج: فغالبًا ما تعتمد مكافحة المرض في هذا النوع من التطبب على الأعشاب ومستخلصات الطبيعة. وجود الخبراء من كبار السن: عادة ما يتم الاعتماد على كبار السن في وصف العلاجات المناسبة للحالات المرضية المختلفة، وتؤخذ هذه العلاجات من خبراء الطب الشعبي الذي يمتلكون الخبرة في التعامل مع الأمراض بشتى صنوفها، ولديهم القدرة على إعطاء الحل الطبي المناسب للحالات المرضية المختلفة. وجود الوصفات الخاصة: هناك العديد من الوصفات التي اشتهر بها الطب الشعبي على امتداد تاريخه منذ بداية لجوء الإنسان إلى التطبب والبحث عن أسباب الأمراض وسبل علاجها، وتشتمل هذه الوصفات ما يلي:  الأعشاب النباتية: وتشمل اللحاء والأوراق والزهور والبذور والفواكه المختلفة. المواد العشبية: وتشمل المساحيق العشبية الجافة والعصائر والزيوت الطبيعية والصمغ الطبيعي. المستحضرات العشبية:وهي التي تمثل الأساس الذي يتم بناء عليه إعداد المنتجات العشبية الجاهزة التي يمكن أن تقدم حلولاً طبية للأمراض المختلفة. المواد العشبية الجاهزة: وتشمل مستحضرات مصنوعة من مادة واحدة أو أكثر من مادة، وتسمى في بعض الأحيان المزيج العشبي، ويكون لهذه المنتجات العشبية استخدامات خاصة لدى المتعالجين بالطب الشعبي، وتصرف وفق جرعات محددة ومكررة على مدار فترات معينة.

تعريف الطب الشعبي

تعريف الطب الشعبي

بواسطة: - آخر تحديث: 10 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الطب

يعرف الطب على أنه أحد العلوم الذي يعنى بتشخيص وعلاج مختلف الأمراض التي تصيب الإنسان، ويعد من أكبر العلوم الحياتية الذي يشتمل على عديد الاختصاصات، والذي يحتوي كل منها على منظومة متكاملة من طرق العناية الطبية والرعاية المتخصصة، ويعد هذا العلم من أكثر العلوم الذي شهدت تطورًا ملحوظًا على كافة الأصعدة، وساعد ذلك في علاج عديد الأمراض التي كانت تعد وباءً يهلك البشر، وما وصل إليه الطب في عصرنا الحالي هو نتاج التطور الهائل في الوسائل والمعدات الطبية والتقنيات التكنولوجية التي دخلت في المجال الطبي، وكان التطبب فيما سبق مقتصرًا على مبادئ طبية بسيطة وعلى ما يسمى بمصطلح الطب الشعبي.

تعريف الطب الشعبي

يعرف الطب الشعبي على أنه مجموعة خاصة من المهارات والممارسات والمعارف والمعتقدات التي لها أصول شعبية والمستقاة من خبرات أصيلة لكافة الثقافات والشعوب المختلفة، والتي تستخدم في تشخيص وعلاج والوقاية من مختلف الأمراض، خاصة تلك التي كانت شائعة في العصور القديمة، كما يشمل الطب الشعبي الجانب النفسي من العلاج وتحسين الحالة الذهنية والعصبية للمريض، وقد تكون بعض هذه الإجراءات الطبية لا تنسجم مع المنطق، ولا تحوي أي تفسير.

مميزات الطب الشعبي

يتميز الطب الشعبي بالعديد من الخصائص والتي من أهمها ما يلي:

  • الاعتماد على مصادر طبيعية في العلاج: فغالبًا ما تعتمد مكافحة المرض في هذا النوع من التطبب على الأعشاب ومستخلصات الطبيعة.
  • وجود الخبراء من كبار السن: عادة ما يتم الاعتماد على كبار السن في وصف العلاجات المناسبة للحالات المرضية المختلفة، وتؤخذ هذه العلاجات من خبراء الطب الشعبي الذي يمتلكون الخبرة في التعامل مع الأمراض بشتى صنوفها، ولديهم القدرة على إعطاء الحل الطبي المناسب للحالات المرضية المختلفة.
  • وجود الوصفات الخاصة: هناك العديد من الوصفات التي اشتهر بها الطب الشعبي على امتداد تاريخه منذ بداية لجوء الإنسان إلى التطبب والبحث عن أسباب الأمراض وسبل علاجها، وتشتمل هذه الوصفات ما يلي:
  •  الأعشاب النباتية: وتشمل اللحاء والأوراق والزهور والبذور والفواكه المختلفة.
  • المواد العشبية: وتشمل المساحيق العشبية الجافة والعصائر والزيوت الطبيعية والصمغ الطبيعي.
  • المستحضرات العشبية:وهي التي تمثل الأساس الذي يتم بناء عليه إعداد المنتجات العشبية الجاهزة التي يمكن أن تقدم حلولاً طبية للأمراض المختلفة.
  • المواد العشبية الجاهزة: وتشمل مستحضرات مصنوعة من مادة واحدة أو أكثر من مادة، وتسمى في بعض الأحيان المزيج العشبي، ويكون لهذه المنتجات العشبية استخدامات خاصة لدى المتعالجين بالطب الشعبي، وتصرف وفق جرعات محددة ومكررة على مدار فترات معينة.