الضوء الضوء تعبير جمعه: أضواء، حيث يُمكن تعريفه فيزيائيًا بأنه شكل من أشكال الطاقة، بالإضافة إلى كونه إشعاعاً يتألف من مجموعة من الأمواج التي تُسمى بالموجات الكهرومغناطيسية، حيث يستطيع الإنسان بعينه المجردة من رؤية هذه الموجات من خلال انعكاسها عن أسطح الأجسام الشفافة، يمتاز الضوء باختلاف أطوال موجاته الكهرومغناطيسية. ويتم تمييز هذه الموجات عن بعضها البعض من خلال تحديد لون مختلف لكل منها، حيث إن الموجة ذات اللون البنفسجي هي الموجة الأقصر طولًا، تليها ذات اللون البرتقالي، ثم الأزرق، ثم الأخضر، ثم الأصفر، وأخيرًا ذات اللون الأحمر التي تُعتبر أكثرها طولًا، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن تعريف الضوء وخصائصه. تعريف الضوء وخصائصه فيما يأتي تفصيل تعريف الضوء وخصائصه. تعريف الضوء الضوء، هو عبارة عن شكل من أشكال الطاقة. المصدر الأساسي للضوء الساقط على سطح الأرض هو الشمس. يتكون الضوء من مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية. تختلف الموجات الكهرومغناطيسية بطولها الموجي، حيث يبلغ الطول الموجي للضوء (400 -700) نانوميتر. طوليًا، يُمكن تصنيف الضوء بأنه يقع ما بين الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء. تُعتبر الأشعة التي تمتلك طول موجي يتراوح ما بين (310- 313) نانوميتر، هي الأشعة الوحيدة التي يستطيع الطفل أو الشاب رؤيتها بالعين المجردة. أما الإنسان الطبيعي البالغ فإن يستطيع رؤية حتى الأشعة تحت الحمراء التي يصل طول موجها إلى ما يُقارب (1050) نانومير. تبلغ سرعة الضوء (299,792,458 م/ث)، أيّ ما يُقارب ثلاثمائة ألف كيلو متر خلال الثانية الواحدة، وهي تُعتبر أعلى سرعة في الوجود. وسرعة الضوء هي إحدى أهم خصائص الضوء الثابتة التي لا يُمكن أن تتغير. خصائص الضوء هناك العديد من الخصائص الأخرى التي يمتلكها الضوء، مثل ظاهرة استقطاب الضوء، والظاهرة الكهروضوئية، إضافة إلى آثار الضوء الكيميائية على الأسطح التي تتعرض له بصورة مباشرة، حيث يكمن هذا التأثير في قدرة الضوء على تغيير كيمائية هذه الأسطح، ويمتاز الضوء بالعديد من الخصائص التي تُميزه عن غيره من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية الأخرى، وفيما يلي بيان لأهم خصائص الضوء: خاصية انكسار الضوء: ويُمكن تعريف ظاهرة انكسار الضوء بأنه ذلك التغير الذي يطرأ على خط سير الموجة، وذلك عندما ينتقل الضوء أثناء سيره من مادة إلى أخرى. وتختلف كمية الأشعة المُنكسرة حسب الوسط الذي تمر فيه. خاصية انعكاس الضوء: ويُمكن تعريف ظاهرة انعكاس الضوء بأنه كمية الطاقة التي يقوم جسم ما بعكسها بعدة اتجاهات، وذلك عند سقوط حزمة من الضوء عليه، وتختلف الأجسام في قدرتها على امتصاص وعكس الضوء. خاصية تداخل الضوء: ويُمكن تعريف هذه الخاصية، بأنها تلاقي موجتين ضوئيتين مع بعضهما البعض في نقطة واحدة، وذلك عند مرورهما من هذه النقطة في الوقت نفسه، وفي هذه الحالة إما أن يتم جمع الموجتين معًا أو طرحهما، وذلك حسب طبيعة الموجات المُتداخلة. خاصية حيود الضوء: أو ما يُعرف بظاهرة انتشار الضوء، حيث يُمكن تعريف هذه الظاهرة بأنها قدرة الضوء على الانتشار من الجهة المُقابلة، وذلك عند مروره من شق صغير، وتُعتبر هذه الظاهرة من أكثر خصائص الضوء انتشارًا، وأكثرها ملاحظة من قِبل عين الإنسان.

تعريف الضوء وخصائصه

تعريف الضوء وخصائصه

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الضوء

الضوء تعبير جمعه: أضواء، حيث يُمكن تعريفه فيزيائيًا بأنه شكل من أشكال الطاقة، بالإضافة إلى كونه إشعاعاً يتألف من مجموعة من الأمواج التي تُسمى بالموجات الكهرومغناطيسية، حيث يستطيع الإنسان بعينه المجردة من رؤية هذه الموجات من خلال انعكاسها عن أسطح الأجسام الشفافة، يمتاز الضوء باختلاف أطوال موجاته الكهرومغناطيسية. ويتم تمييز هذه الموجات عن بعضها البعض من خلال تحديد لون مختلف لكل منها، حيث إن الموجة ذات اللون البنفسجي هي الموجة الأقصر طولًا، تليها ذات اللون البرتقالي، ثم الأزرق، ثم الأخضر، ثم الأصفر، وأخيرًا ذات اللون الأحمر التي تُعتبر أكثرها طولًا، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن تعريف الضوء وخصائصه.

تعريف الضوء وخصائصه

فيما يأتي تفصيل تعريف الضوء وخصائصه.

تعريف الضوء

  • الضوء، هو عبارة عن شكل من أشكال الطاقة.
  • المصدر الأساسي للضوء الساقط على سطح الأرض هو الشمس.
  • يتكون الضوء من مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية.
  • تختلف الموجات الكهرومغناطيسية بطولها الموجي، حيث يبلغ الطول الموجي للضوء (400 -700) نانوميتر.
  • طوليًا، يُمكن تصنيف الضوء بأنه يقع ما بين الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء.
  • تُعتبر الأشعة التي تمتلك طول موجي يتراوح ما بين (310- 313) نانوميتر، هي الأشعة الوحيدة التي يستطيع الطفل أو الشاب رؤيتها بالعين المجردة. أما الإنسان الطبيعي البالغ فإن يستطيع رؤية حتى الأشعة تحت الحمراء التي يصل طول موجها إلى ما يُقارب (1050) نانومير.
  • تبلغ سرعة الضوء (299,792,458 م/ث)، أيّ ما يُقارب ثلاثمائة ألف كيلو متر خلال الثانية الواحدة، وهي تُعتبر أعلى سرعة في الوجود. وسرعة الضوء هي إحدى أهم خصائص الضوء الثابتة التي لا يُمكن أن تتغير.

خصائص الضوء

هناك العديد من الخصائص الأخرى التي يمتلكها الضوء، مثل ظاهرة استقطاب الضوء، والظاهرة الكهروضوئية، إضافة إلى آثار الضوء الكيميائية على الأسطح التي تتعرض له بصورة مباشرة، حيث يكمن هذا التأثير في قدرة الضوء على تغيير كيمائية هذه الأسطح، ويمتاز الضوء بالعديد من الخصائص التي تُميزه عن غيره من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية الأخرى، وفيما يلي بيان لأهم خصائص الضوء:

  • خاصية انكسار الضوء: ويُمكن تعريف ظاهرة انكسار الضوء بأنه ذلك التغير الذي يطرأ على خط سير الموجة، وذلك عندما ينتقل الضوء أثناء سيره من مادة إلى أخرى. وتختلف كمية الأشعة المُنكسرة حسب الوسط الذي تمر فيه.
  • خاصية انعكاس الضوء: ويُمكن تعريف ظاهرة انعكاس الضوء بأنه كمية الطاقة التي يقوم جسم ما بعكسها بعدة اتجاهات، وذلك عند سقوط حزمة من الضوء عليه، وتختلف الأجسام في قدرتها على امتصاص وعكس الضوء.
  • خاصية تداخل الضوء: ويُمكن تعريف هذه الخاصية، بأنها تلاقي موجتين ضوئيتين مع بعضهما البعض في نقطة واحدة، وذلك عند مرورهما من هذه النقطة في الوقت نفسه، وفي هذه الحالة إما أن يتم جمع الموجتين معًا أو طرحهما، وذلك حسب طبيعة الموجات المُتداخلة.
  • خاصية حيود الضوء: أو ما يُعرف بظاهرة انتشار الضوء، حيث يُمكن تعريف هذه الظاهرة بأنها قدرة الضوء على الانتشار من الجهة المُقابلة، وذلك عند مروره من شق صغير، وتُعتبر هذه الظاهرة من أكثر خصائص الضوء انتشارًا، وأكثرها ملاحظة من قِبل عين الإنسان.