تعتبر الزلازل والبراكين من الظواهر الباطنية، التي تحدث وتؤثر في سطح الأرض، وتلعب دورا في تشكيل سطح الأرض. وسنعرض في هذا المقال أبرز الحقائق والمعلومات عن الزلازل والبراكين. الزلازل والبراكين سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول الزلازل والبراكين فيما يلي: ما هي الزلازل؟ تحدث الزلازل في أجزاء معينة من القشرة الأرضية وتكون على شكل هزات تختلف في شدتها. حيث أن هذه الهزات قد تكون خفيفة بحيث لا يشعر الإنسان بحدوثها أو أي تغير قد حصل. أما الهزات المتوسطة فهي الهزات التي يستطيع الإنسان أن يشعر بها وبحدوثها لكن نادرا ما تحدث ضرر في المباني والأرضيات. أما فيما يخص الهزات الشديدة فهي تلك التي تؤدي إلى تهدم المباني وقد تؤدي إلى تشقق الأرض والطرقات. تسمى الزلازل التي تحدث في المناطق الضعيفة في القشرة الأرضية بالزلازل الباطنية. تسمى الزلازل التي تحدث في المناطق التي يكثر فيها حدوث البراكين بالزلازل البركانية. تعتبر الزلازل البركانية قليلة الشدة عند مقارنتها بالزلازل الباطنية. يتم استخدام جهاز السيسموغراف ((Seismograph)) ،لتسجيل الهزات الأراضي مهما تكن شدتها. تعتبر اليابان من أكثر الدول التي تحدث بها الزلازل بكثرة، ويذكر بأن الزلازل تحدث في اليابان بشكل يومي تقريبا. وينتشر حدوث الزلازل بكثرة في إيران والهند واليونان وأندونيسيا وإيطاليا. ومن أشهر الزلازل التي حدثت في الوطن العربي وخلفت الدمار بعد حدوثها، زلزال أكادير والذي حدث في المغرب العربي عام 1960م، وزلزال مدينة الشلف الذي حدث في الجزائر عام 1980م. يؤدي حدوث الزلازل إلى التأثير على الأرض وترك آثار عدة من أبرزها: التصدع والتكسر والتشقق في القشرة الأرضية، إرتفاع أو انخفاض أجزاء من الأرض عن مستواها الطبيعي،وتؤدي إلى هدم المباني والمنشأت والطرق، بالإضافة إلى ما تحدثه من خسائر بشرية. ما هي البراكين؟ هو الثوران الذي يحدث في قشرة الأرض فيؤدي إلى اندفاع المقذوفات المنصهرة والملتهبة من فتحات في سطح الأرض، وتؤدي في النهاية إلى تشكيل جبل مخروطي. أما فيما يخص سبب حدوث البراكين، فإننا نعلم بأن باطن الأرض مكون من مواد منصهرة وملتهبة موجودة تحت ضغط عالي، وإذا ما كانت القشرة الأرضية تعاني من الضعف فإن ذلك سوف يسمح لهذه المواد بالتسلل والاندفاع خارج القشرة الأرضية. وتقسم البراكين بناء على نشاطها إلى ثلاثة أقسام وهي: البراكين الخامدة، والبراكين الهادئة، والبراكين النشطة أو الثائرة. تحدث البراكين بكثرة في المناطق غرب أمريكيا الجنوبية والشمالية وفي شرق آسيا. ويؤدي حدوث البراكين إلى ترك آثار عدة، من أهمها: التغييرات والتشكلات في سطح الأرض والتي تظهر على شكل الهضبات التراكمية والجزر البركانية. اقرأ أيضا: زلزال نيبال اسوأ كارثة منذ 80 عاما كيف يحدث المد والجزر ؟ اسوأ كوارث طبيعية حدثت في تاريخ البشرية

تعريف الزلازل والبراكين

تعريف الزلازل والبراكين

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر الزلازل والبراكين من الظواهر الباطنية، التي تحدث وتؤثر في سطح الأرض، وتلعب دورا في تشكيل سطح الأرض. وسنعرض في هذا المقال أبرز الحقائق والمعلومات عن الزلازل والبراكين.

الزلازل والبراكين

سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول الزلازل والبراكين فيما يلي:

ما هي الزلازل؟

  • تحدث الزلازل في أجزاء معينة من القشرة الأرضية وتكون على شكل هزات تختلف في شدتها.
  • حيث أن هذه الهزات قد تكون خفيفة بحيث لا يشعر الإنسان بحدوثها أو أي تغير قد حصل.
  • أما الهزات المتوسطة فهي الهزات التي يستطيع الإنسان أن يشعر بها وبحدوثها لكن نادرا ما تحدث ضرر في المباني والأرضيات.
  • أما فيما يخص الهزات الشديدة فهي تلك التي تؤدي إلى تهدم المباني وقد تؤدي إلى تشقق الأرض والطرقات.
  • تسمى الزلازل التي تحدث في المناطق الضعيفة في القشرة الأرضية بالزلازل الباطنية.
  • تسمى الزلازل التي تحدث في المناطق التي يكثر فيها حدوث البراكين بالزلازل البركانية.
  • تعتبر الزلازل البركانية قليلة الشدة عند مقارنتها بالزلازل الباطنية.
  • يتم استخدام جهاز السيسموغراف ((Seismograph)) ،لتسجيل الهزات الأراضي مهما تكن شدتها.
  • تعتبر اليابان من أكثر الدول التي تحدث بها الزلازل بكثرة، ويذكر بأن الزلازل تحدث في اليابان بشكل يومي تقريبا.
  • وينتشر حدوث الزلازل بكثرة في إيران والهند واليونان وأندونيسيا وإيطاليا.
  • ومن أشهر الزلازل التي حدثت في الوطن العربي وخلفت الدمار بعد حدوثها، زلزال أكادير والذي حدث في المغرب العربي عام 1960م، وزلزال مدينة الشلف الذي حدث في الجزائر عام 1980م.
  • يؤدي حدوث الزلازل إلى التأثير على الأرض وترك آثار عدة من أبرزها: التصدع والتكسر والتشقق في القشرة الأرضية، إرتفاع أو انخفاض أجزاء من الأرض عن مستواها الطبيعي،وتؤدي إلى هدم المباني والمنشأت والطرق، بالإضافة إلى ما تحدثه من خسائر بشرية.

ما هي البراكين؟

  • هو الثوران الذي يحدث في قشرة الأرض فيؤدي إلى اندفاع المقذوفات المنصهرة والملتهبة من فتحات في سطح الأرض، وتؤدي في النهاية إلى تشكيل جبل مخروطي.
  • أما فيما يخص سبب حدوث البراكين، فإننا نعلم بأن باطن الأرض مكون من مواد منصهرة وملتهبة موجودة تحت ضغط عالي، وإذا ما كانت القشرة الأرضية تعاني من الضعف فإن ذلك سوف يسمح لهذه المواد بالتسلل والاندفاع خارج القشرة الأرضية.
  • وتقسم البراكين بناء على نشاطها إلى ثلاثة أقسام وهي: البراكين الخامدة، والبراكين الهادئة، والبراكين النشطة أو الثائرة.
  • تحدث البراكين بكثرة في المناطق غرب أمريكيا الجنوبية والشمالية وفي شرق آسيا.
  • ويؤدي حدوث البراكين إلى ترك آثار عدة، من أهمها: التغييرات والتشكلات في سطح الأرض والتي تظهر على شكل الهضبات التراكمية والجزر البركانية.

اقرأ أيضا:
زلزال نيبال اسوأ كارثة منذ 80 عاما
كيف يحدث المد والجزر ؟
اسوأ كوارث طبيعية حدثت في تاريخ البشرية