الخيانة الخيانة هو أن يقدم شخص أو مجموعة من الأشخاص على فعل أو قول يخرق عرف أو اتفاقية سواء كانت مكتوبة أو شفهية, وقد تكون الخيانة صادرة عن شخص اتجاه أخر أو مجموعة من الاشخاص, تتخذ الخيانة الكثير من الاشكال, فهناك الخيانة العاطفية و الخيانة الزوجية و الخيانة العسكرية, و يمكن القول بأن إي نوع من العلاقات التي تربط أفراد المجتمع ببعضهم تحتمل الخيانة. دوافع الخيانة من تعريف الخيانة يمكن استنتاج بعض الدوافع الأساسية التي تجعل المرء يقدم على الخيانة, و بما أن الخيان خرق للعرف أو الأتفاق, فإن الدافع الأساسي هو الحصول على فائدة أو ميزات مقابل هذه الخيانة, و تتعدد أنواع الفوائد التي يحصل عليها المرء من الخيانة, فقد تكون نقود أو سلطة أو اشباع رغبات, و من الدوافع الأخرى للاقدام على الخيانة هو الانتقام, حيث يلجأ الكثير للخيانة للانتقام لأنفسهم من الأخرين في حال عدم مقدرتهم على المواجهة أو لمقابلة الخيانة بالخيانة, و أخيرا يعتبر الخوف أحد دوافع الخيانة, فقد يتعرض أحدهم للتهديد أو الضغوطات بمختلف أنواعه لكي يقدم على الخيانة و يحمي منفسه من الخطر. أنواع الخيانة الخيانة العاطفية تكون هذه الخيانة بين رجل و امرأة تربطهما علاقة حب, حيث يقدم أحد الطرفين على خرق العرف السائد في علاقات الحب, فيمكن أن يقدم الرجل على إنشاء علاقة امرأة أخرى أو العكس, وكما يمكن أن تتخذ الخيانة العاطفية أشكال أخرى, فقد يعتبر أحد الطرفين أن مجرد الكذب في المشاعر أحد أشكال الخيانة, أو عدم الالتزام بالشروط الخاصة بالعلاقة. الخيانة الزوجية تتشابه الخيانة الزوجين كثيرا مع الخيانة العاطفية لكونها تحديث بين رجل و امرأة و غالبا ما تكون هناك علاقة حب, ولكن تختلف بأن الزواج قد يكون تقليدي و لا توجد علاقة حب بين الزوجين و بالتالي تختلف الشروط و الضوابط التي تبناء عليها العلاقة وتختلف معها أشكال الخيانة. الخيانة العسكرية إن هذا النوع من الخيانة واضح و لا يحتوي على الكثير من التعقيدات, حيث أن إقدام أي جندي أو فرد من أفراد الجيش على التعاون مع العدو سواء بزويدهم بمعلومات أو السماح لهم بالدخول لأراضي الوطن يعتبر خيانة, و خلال وقت الحرب يمكن اعتبار العسكري خائن في حال هروبه من المعركة أو عدم امتثاله للأوامر. تعتبر الخيانة آفة من آفات المجتمعات التي تفتك بها و تقودها للخراب, و يوجد العديد من أشكال الخيانة التي يصعب إحصائها.

تعريف الخيانة

تعريف الخيانة

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

الخيانة

الخيانة هو أن يقدم شخص أو مجموعة من الأشخاص على فعل أو قول يخرق عرف أو اتفاقية سواء كانت مكتوبة أو شفهية, وقد تكون الخيانة صادرة عن شخص اتجاه أخر أو مجموعة من الاشخاص, تتخذ الخيانة الكثير من الاشكال, فهناك الخيانة العاطفية و الخيانة الزوجية و الخيانة العسكرية, و يمكن القول بأن إي نوع من العلاقات التي تربط أفراد المجتمع ببعضهم تحتمل الخيانة.

دوافع الخيانة

من تعريف الخيانة يمكن استنتاج بعض الدوافع الأساسية التي تجعل المرء يقدم على الخيانة, و بما أن الخيان خرق للعرف أو الأتفاق, فإن الدافع الأساسي هو الحصول على فائدة أو ميزات مقابل هذه الخيانة, و تتعدد أنواع الفوائد التي يحصل عليها المرء من الخيانة, فقد تكون نقود أو سلطة أو اشباع رغبات, و من الدوافع الأخرى للاقدام على الخيانة هو الانتقام, حيث يلجأ الكثير للخيانة للانتقام لأنفسهم من الأخرين في حال عدم مقدرتهم على المواجهة أو لمقابلة الخيانة بالخيانة, و أخيرا يعتبر الخوف أحد دوافع الخيانة, فقد يتعرض أحدهم للتهديد أو الضغوطات بمختلف أنواعه لكي يقدم على الخيانة و يحمي منفسه من الخطر.

أنواع الخيانة

الخيانة العاطفية

تكون هذه الخيانة بين رجل و امرأة تربطهما علاقة حب, حيث يقدم أحد الطرفين على خرق العرف السائد في علاقات الحب, فيمكن أن يقدم الرجل على إنشاء علاقة امرأة أخرى أو العكس, وكما يمكن أن تتخذ الخيانة العاطفية أشكال أخرى, فقد يعتبر أحد الطرفين أن مجرد الكذب في المشاعر أحد أشكال الخيانة, أو عدم الالتزام بالشروط الخاصة بالعلاقة.

الخيانة الزوجية

تتشابه الخيانة الزوجين كثيرا مع الخيانة العاطفية لكونها تحديث بين رجل و امرأة و غالبا ما تكون هناك علاقة حب, ولكن تختلف بأن الزواج قد يكون تقليدي و لا توجد علاقة حب بين الزوجين و بالتالي تختلف الشروط و الضوابط التي تبناء عليها العلاقة وتختلف معها أشكال الخيانة.

الخيانة العسكرية

إن هذا النوع من الخيانة واضح و لا يحتوي على الكثير من التعقيدات, حيث أن إقدام أي جندي أو فرد من أفراد الجيش على التعاون مع العدو سواء بزويدهم بمعلومات أو السماح لهم بالدخول لأراضي الوطن يعتبر خيانة, و خلال وقت الحرب يمكن اعتبار العسكري خائن في حال هروبه من المعركة أو عدم امتثاله للأوامر.

تعتبر الخيانة آفة من آفات المجتمعات التي تفتك بها و تقودها للخراب, و يوجد العديد من أشكال الخيانة التي يصعب إحصائها.