البحث عن مواضيع

يعرف الخطأ الطبي على أنه هو ذاك الخلل غير المقبول، والذي ينتج عادة عن انعدام الخبرة الطبية الكافية من الطبيب أو الممرض أو المساعدين لهم وهذا ما يؤدي إلى انحراف الجهات الطبية عن الواجبات الطبية التي تفرض عليها، حيث تعتبر الدقة الطبية في أثناء التعامل الطبي مع المريض أمر ضروري ومهم، ذلك أن المحافظة على حياة المريض من أهم واجبات المجال الطبي، لذلك يجب توخي الدقة الشديدة في أثناء ممارسة المهنة الطبية، وسنعرض في هذا تعريف الخطأ الطبي ومعلومات عن ذلك. تعريف الخطأ الطبي يتم تقسيم الخطأ الطبي إلى قسمين أساسيين، الأول الخطأ المادي والثاني الخطأ الفني: الخطأ المادي : - يعرف الخطأ المادي على أنه ذلك الخطأ الطبي المتعلق بواجبات الحذر وعدم الالتزام والحيطة العامة، وعمد مراعاتها أثناء أداء الطبيب لواجبه المهني تجاه المريض. من الأمثلة على الأخطاء المادية قيام الطبيب بإجراء عملية جراحية باستخدام أدوات غير معقمة حيث أن ذلك يعرض حياة المريض للخطر. الخطأ الفني : - الخطأ الفني فيعرف بأنه ذاك الخطأ الطبي المتعلق بأساسيات المهنة الطبية لدى الجهة الطبية. يتم الخطأ في هذه الحالة عند الرجوع إلى تلك القواعد العلمية والفنية للمهنة. ينتج الخطأ الفني عادة بسبب الجهل بالأصول الطبية أو عدم القيام بتطبيقها بالشكل السليم. من الأمثلة على الخطأ الفني قيام الطبيب بوصف دواء يسبب الحساسية للمريض. أسباب الأخطاء الطبية عدم القيام باتخاذ معايير الحذر والدقة في أثناء القيام بأداء العمل الطبي. عدم مراعاة الأصول والقواعد العلمية في أثناء القيام بواجبهم المهني الطبي. حدوث خلل أو ضرر في الأجهزة الطبية المستخدمة  في عملية الفحص والتشخيص والعلاج. من الممكن أن يحدث الخطأ الطبي نتيجة التأخير من جانب الطبيب في نظر وتشخبص حالة المريض الخطيرة. عدم مراقبة المريض بالشكل المناسب في أثناء فترة إقامته في المستشفى. إهمال حل النتائج السيئة التي حدثت نتيجة العلاج الخاطئ بالرغم من علم الأطباء بالخطر نتيجة إهمال ذلك. عدم توافر القدرة والكفاءة العالية لدى الطبيب لتشخيص وتقييم الشخص السليم من المصاب بالمرض. عدم توقع النتائج قبل القيام بعملية التشخيص للمرض ووصف الدواء المناسب لعلاج الحالة. قد يحدث الخطأ الطبي أحيانا نتيجة وجود نزاع بين الطبيب والمريض أو الجهة الطبية المعنية بعلاج المريض. الافتقار إلى وجود القوانين الصارمة التي تساهم في ردع الأشخاص الذين يعملون في المجال الصحي عند قيامهم بأحد الأخطاء الطبية التي تعرض حياة المريض للخطر أو الوفاة في كثير من الأحيان. المراجع:  1   2

تعريف الخطأ الطبي

تعريف الخطأ الطبي
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

يعرف الخطأ الطبي على أنه هو ذاك الخلل غير المقبول، والذي ينتج عادة عن انعدام الخبرة الطبية الكافية من الطبيب أو الممرض أو المساعدين لهم وهذا ما يؤدي إلى انحراف الجهات الطبية عن الواجبات الطبية التي تفرض عليها، حيث تعتبر الدقة الطبية في أثناء التعامل الطبي مع المريض أمر ضروري ومهم، ذلك أن المحافظة على حياة المريض من أهم واجبات المجال الطبي، لذلك يجب توخي الدقة الشديدة في أثناء ممارسة المهنة الطبية، وسنعرض في هذا تعريف الخطأ الطبي ومعلومات عن ذلك.

تعريف الخطأ الطبي

يتم تقسيم الخطأ الطبي إلى قسمين أساسيين، الأول الخطأ المادي والثاني الخطأ الفني:

الخطأ المادي : –

  • يعرف الخطأ المادي على أنه ذلك الخطأ الطبي المتعلق بواجبات الحذر وعدم الالتزام والحيطة العامة، وعمد مراعاتها أثناء أداء الطبيب لواجبه المهني تجاه المريض.
  • من الأمثلة على الأخطاء المادية قيام الطبيب بإجراء عملية جراحية باستخدام أدوات غير معقمة حيث أن ذلك يعرض حياة المريض للخطر.

الخطأ الفني : –

  • الخطأ الفني فيعرف بأنه ذاك الخطأ الطبي المتعلق بأساسيات المهنة الطبية لدى الجهة الطبية.
  • يتم الخطأ في هذه الحالة عند الرجوع إلى تلك القواعد العلمية والفنية للمهنة.
  • ينتج الخطأ الفني عادة بسبب الجهل بالأصول الطبية أو عدم القيام بتطبيقها بالشكل السليم.
  • من الأمثلة على الخطأ الفني قيام الطبيب بوصف دواء يسبب الحساسية للمريض.

أسباب الأخطاء الطبية

  • عدم القيام باتخاذ معايير الحذر والدقة في أثناء القيام بأداء العمل الطبي.
  • عدم مراعاة الأصول والقواعد العلمية في أثناء القيام بواجبهم المهني الطبي.
  • حدوث خلل أو ضرر في الأجهزة الطبية المستخدمة  في عملية الفحص والتشخيص والعلاج.
  • من الممكن أن يحدث الخطأ الطبي نتيجة التأخير من جانب الطبيب في نظر وتشخبص حالة المريض الخطيرة.
  • عدم مراقبة المريض بالشكل المناسب في أثناء فترة إقامته في المستشفى.
  • إهمال حل النتائج السيئة التي حدثت نتيجة العلاج الخاطئ بالرغم من علم الأطباء بالخطر نتيجة إهمال ذلك.
  • عدم توافر القدرة والكفاءة العالية لدى الطبيب لتشخيص وتقييم الشخص السليم من المصاب بالمرض.
  • عدم توقع النتائج قبل القيام بعملية التشخيص للمرض ووصف الدواء المناسب لعلاج الحالة.
  • قد يحدث الخطأ الطبي أحيانا نتيجة وجود نزاع بين الطبيب والمريض أو الجهة الطبية المعنية بعلاج المريض.
  • الافتقار إلى وجود القوانين الصارمة التي تساهم في ردع الأشخاص الذين يعملون في المجال الصحي عند قيامهم بأحد الأخطاء الطبية التي تعرض حياة المريض للخطر أو الوفاة في كثير من الأحيان.

المراجع:  1   2

مواضيع من نفس التصنيف