التنفس السليم إن صعوبة التنفس من خلال الأنف تُجبر الكائنات الحية على محاولة التنفس من خلال الفم، ويأتي ذلك لشعورهم بنقص الأكسجين وعدم وصوله بالشكل المطلوب إلى  الجسم، مما يؤثر على صحة الانسان بالعموم وطريق التنفس بشكل عام فلا يمكن التغاضي عن هذه المؤثرات؛ نظرًا لأهمية عملية التنفس من نواحي كبيرة وحيوية فمن خلاله يتم تزويد الجسد بالأكسجين الضروريّ لاستمرار البقاء على قيد الحياة، كما أنه يُسهم في تخليص الجسد من غاز ثاني أكسيد الكربون والعديد من الدخائل الأخرى، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تعريف التنفس. تعريف التنفس يمكن تعريف عملية التنفس بأنها العملية التي يتم من خلالها نقل الاكسجين من الأجواء المحيطة بالجسد إلى داخل الجسد، تحديدًا إلى الخلايا الموجودة في أنسجة الجسم، وتتم عملية التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال خلايا الانسجة، وتقوم الرئتان بعد ذلك بسحب الأكسجين من خارج الجسم حيث تسمى هذه العملية الشهيق، وبعدها يطلق الجسم غاز ثاني أكسيد الكربون الى الخارج، وتسمّى هذه العملية بالزفير، ويمكن القول إنه يرافق عملية الزفير استرخاء في عضلات البطن والضلوع وعضلة الحجاب الحاجز. مكونات الجهاز التنفسي يقوم الجهاز التنفسي بتزويد الخلايا الجسمية بالأكسجين، وتخليصه من المواد الضارة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، وفيما يأتي مكونات الجهاز التنفسي: الحنجرة: وهي الجزء الأول من الجهاز التنفسي، حيث إنّها تقوم بأخذ الهواء الى الرئة، وتسهم في عدم دخول الأطعمة إلى القصبة الهوائية. البلعوم: حيث يتم من خلاله نقل الطعام إلى الجهاز الهضمي وسحب الهواء إلى الجهاز التنفسي. القصبة الهوائية: وتتكون من الغضاريف والعضلات، حيث تعمل على إخراج الصوت بأشكاله المتعددة من الأحبال الصوتية إلى الرئ، كما يسهم في التخلص من الجراثيم في الجسم. الشعب الهوائية: يتم من خلالها إدخال الهواء إلى الرئة عن طريق عملية الشهيق والزفير. الحويصلات الهوائية: توجد الحويصلات في الرئتين حيث يبلغ عددها ما يقارب 300 مليون حويصلة، حيث إنها تقوم بدور الحماية للشعيرات الدموية الدقيقة كما تسهم في تحسين عملية الشهيق والزفير. ضيق التنفس حيث يتم ضيق التنفس عن طريق عدم القدرة على أخذ الكمية المطلوبة من الأكسجين، كما يمكن القول إن معظم أسباب الضيق تتمحور حول انسداد الأنف، وفيما يأتي أبرز أسباب ضيق التنفس: مرض الربو، حيث إنه من مسببات ضيق التنفس الحادّ. الجلطات، خاصّة جلطة الشريان الرئوي. الالتهاب الرئوي. انسداد مسارب الهواء العلويّة مثل: الأنف والفم. فقر في الدم. القلق واضطراباته بشكل عام. ضمور عضلة القلب واعتلالها. عدم الانتظام في النبضات القلبيّة.  

تعريف التنفس

تعريف التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: 2 مايو، 2018

التنفس السليم

إن صعوبة التنفس من خلال الأنف تُجبر الكائنات الحية على محاولة التنفس من خلال الفم، ويأتي ذلك لشعورهم بنقص الأكسجين وعدم وصوله بالشكل المطلوب إلى  الجسم، مما يؤثر على صحة الانسان بالعموم وطريق التنفس بشكل عام فلا يمكن التغاضي عن هذه المؤثرات؛ نظرًا لأهمية عملية التنفس من نواحي كبيرة وحيوية فمن خلاله يتم تزويد الجسد بالأكسجين الضروريّ لاستمرار البقاء على قيد الحياة، كما أنه يُسهم في تخليص الجسد من غاز ثاني أكسيد الكربون والعديد من الدخائل الأخرى، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تعريف التنفس.

تعريف التنفس

يمكن تعريف عملية التنفس بأنها العملية التي يتم من خلالها نقل الاكسجين من الأجواء المحيطة بالجسد إلى داخل الجسد، تحديدًا إلى الخلايا الموجودة في أنسجة الجسم، وتتم عملية التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال خلايا الانسجة، وتقوم الرئتان بعد ذلك بسحب الأكسجين من خارج الجسم حيث تسمى هذه العملية الشهيق، وبعدها يطلق الجسم غاز ثاني أكسيد الكربون الى الخارج، وتسمّى هذه العملية بالزفير، ويمكن القول إنه يرافق عملية الزفير استرخاء في عضلات البطن والضلوع وعضلة الحجاب الحاجز.

مكونات الجهاز التنفسي

يقوم الجهاز التنفسي بتزويد الخلايا الجسمية بالأكسجين، وتخليصه من المواد الضارة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، وفيما يأتي مكونات الجهاز التنفسي:

  • الحنجرة: وهي الجزء الأول من الجهاز التنفسي، حيث إنّها تقوم بأخذ الهواء الى الرئة، وتسهم في عدم دخول الأطعمة إلى القصبة الهوائية.
  • البلعوم: حيث يتم من خلاله نقل الطعام إلى الجهاز الهضمي وسحب الهواء إلى الجهاز التنفسي.
  • القصبة الهوائيةوتتكون من الغضاريف والعضلات، حيث تعمل على إخراج الصوت بأشكاله المتعددة من الأحبال الصوتية إلى الرئ، كما يسهم في التخلص من الجراثيم في الجسم.
  • الشعب الهوائيةيتم من خلالها إدخال الهواء إلى الرئة عن طريق عملية الشهيق والزفير.
  • الحويصلات الهوائيةتوجد الحويصلات في الرئتين حيث يبلغ عددها ما يقارب 300 مليون حويصلة، حيث إنها تقوم بدور الحماية للشعيرات الدموية الدقيقة كما تسهم في تحسين عملية الشهيق والزفير.

ضيق التنفس

حيث يتم ضيق التنفس عن طريق عدم القدرة على أخذ الكمية المطلوبة من الأكسجين، كما يمكن القول إن معظم أسباب الضيق تتمحور حول انسداد الأنف، وفيما يأتي أبرز أسباب ضيق التنفس:

  • مرض الربو، حيث إنه من مسببات ضيق التنفس الحادّ.
  • الجلطات، خاصّة جلطة الشريان الرئوي.
  • الالتهاب الرئوي.
  • انسداد مسارب الهواء العلويّة مثل: الأنف والفم.
  • فقر في الدم.
  • القلق واضطراباته بشكل عام.
  • ضمور عضلة القلب واعتلالها.
  • عدم الانتظام في النبضات القلبيّة.